عرض مشاركة واحدة
قديم 2013/07/31, 12:55 AM   #1
شيعة الحسين

موالي ماسي

معلومات إضافية
رقم العضوية : 788
تاريخ التسجيل: 2012/10/17
المشاركات: 14,425
شيعة الحسين غير متواجد حالياً
المستوى : شيعة الحسين will become famous soon enough




عرض البوم صور شيعة الحسين
12 اهمية العقيق اليماني

ينسب إلى علم الهدى السيد مرتضى أنهُ قال في مدح العقيق:
من كان يعتقد الولاء بحيدر ٍ
وبحب آل محمد تحقيقا
فليلبس الحجر العقيق فإنهُ
حجرٌ لآل محمد مخلوقا

اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرج قائم آل محمد..

عن أبي عبد الله (ع) قال: (( قال رسول الله (ص): تختموا بالعقيق فإنهُ مبارك ، ومن تحتم بالعقيق يوشك أن يقضى لهُ بالحسنى )).
عن الرضا، عن آبائه (ع) ، عن رسول الله (ص) قال: (( تختموا بالعقيق، فإنهُ أول جبل أقر لله بالوحدانية، ولي بالنبوة، ولك يا علي بالوصية ، ولشيعتك بالجنة))
عن فاطمة (ع) قالت: (( قال رسول الله (ص): من تختم بالعقيق لم يزل يرى خيراً )).
عن ابن عباس وصعصعة وعائشة ، أنهُ هبط جبريل على رسول الله (ص) فقال: يامحمد ربي يقرئك السلام ويقول لك : إلبس خاتمك في يمينك ، وجعل فصهُ عقيقاً ، وقل لابن عمك يلبس خاتمهُ في يمينه ، ويجعل فصه عقيقاً ، فقال علي (ع) : (( يارسول الله وما العقيق؟ )) قال : (( العقيق جبل في اليمن )).
عن رسول الله (ص) انهُ قال : (( تختموا بالعقيق ، فإنهُ ينفي الفقر ، واليمني أحق بالزينة )).
عن رسول الله (ص) أنهُ قال: (( من تختم بفص من العقيق ، ختم الله لهُ بالحسنى )).
عن موسى بن جعفر ، عن آبائه ، عن الحسن بن علي (ع): لما خلق الله تعالى موسى بن عمران (ع) كلمهُ على طور سيناء ، ثم اطلعه إلى الأرض إطلاعة ، فخلق من نور وجهه العقيق ، قال : آليت بنفسي على نفسي ، أن لا أعذب كفاً لابسة به - إذا تولى علياً (ع) - بالنار )).

حكى بهاء الملة والدين ( طاب ثراه ) في بعض منصفاته أن والدهُ الحسين بن عبد الصمد وجد فصاً عقيقاً في مسجد الكوفة مكتوباً عليه :
أنا درٌ من السماء نثروني
يوم تزويج والد السبطين
كنت اصفى من اللجين بياضاً
صبغتني دماء نحر الحسين

عن سليمان الأعمش قال: كنت مع جعفر بن محمد (ع) على باب أبي جعفر النصور ، فخرج من عنده رجل مجلود بالسوط ، فقال لي: (( يا سليمان مافص خاتمه؟)) فقلت : يابن رسول الله (ص) فصهُ عقيق .
فقال : (( يا سليمان أما إنهُ لو كان عقيقاً لما جلد بالسوط )).
قلت : يابن رسول الله زدني.
قال : (( يا سليمان هو امان من قطع اليد )).
قلت: يبن رسول الله زدني.
قال : (( يا سليمان هو أمانٌ من الدم )).
قلت : يابن رسول الله زدني.
قال : (( يا سليمان إن الله عز وجل يحب أن ترفع إليه في الدعاء يد فيها فص عقيق )).
قلت : يابن رسول الله زدني.
قال : (( يا سليمان العجب كل العجب من يد فيها فص عقيق كيف تخلو من الدنانير والدراهم )).
قلت : يابن رسول الله زدني.
قال : (( يا سليمان إنهُ حرزٌ من كل بلاء )).
قلت : يابن رسول الله زدني.
قال : (( يا سليمان هو أمانٌ من الفقر )).
قلت : يابن رسول الله أحدث بها جدك الحسين بن علي : عن أمير المؤمنين (ع)؟
قال : ((نعم)).

قال (ص)( تختموا بالعقيق ، فإن جبريل (ع) أتاني به من الجنة ، فقال : يا محمد تختم بالعقيق ومُر أمتك أن يتختموا به )).

خواص العقيق اليماني:
قال الطبسي : ورأيت في بعض الكتب الخطية نقلاً عن بعض السادة الأجلة: انهُ وجد في بعض الكتب أنهُ مر ذات يم مولانا أمير المؤمنين على رجل ميت أو مقتول وكان ذلك الرجل متختماً بخاتم فصهُ عقيق فقال علي عليه السلام: ( علي بهذا) فجيء به فلما رآه قال: ((لم لا حفظت صاحبك؟))
فنطق العقيق وقال: يا أمير المؤمنين لست بيماني.

فعلى فرض صحتها ستفاد منها أن تلك الآثار الذكورة وغيرها مترتبة على العقيق اليماني ، ولا مطلق العقيق . ولو إذا كان هندياً أو غيره منها أي هذه المرسلة وما تقدم من الأخبار من قولهم إذا تولى علياً ، تفيد بقية الاطلاقات الواردة في العقيق ، و إن تلك الفوائد والخواص فيما إذا حصل الأمران:

الأول كون اللابس من محبين علي (ع) ومواليه.
الثاني كون العقيق يمانياً.

ومع وجود الوصفين وحصول الشرطين أيضاً لا يكون علة تامة بحيث لا ينفك عن معموله. نعم الاقتضاء في الحجر المذكور تام ، مع حصول الشرطين لو لم يزاحمه مانع مثل بقية الدعوات الواردة عن أئمتنا في قضاء الحوائج اقتضاء التأثير فيها موجود ، ولكن لو لا وجود مزاحم ، والله العالم.

ونسأل من الله العلي العظيم أن يوفقنا وإياكم بمافيه الخير والصلاح.
وصلى الله على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين.



hildm hgurdr hgdlhkd



توقيع : شيعة الحسين



كروب منتديات شيعة الحسين العالمية على الفيس بوك





عن الهروي قال : سمعت أبا الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام يقول :

(( رحم الله عبدا أحيا أمرنا)) .

فقلت له : وكيف يحيي أمركم ؟
قال : يتعلم علومنا ويعلمها الناس ، فإن الناس لو علموا محاسن كلامنا لاتبعونا.
قال : قلت يا ابن رسول الله فقد روي لنا عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال :
من تعلم علما ليماري به السفهاء ، أو يباهي به العلماء ، أو ليقبل بوجوه الناس إليه فهو في النار .
فقال عليه السلام : صدق جدي عليه السلام أفتدري من السفهاء ؟
فقلت : لا يا ابن رسول الله .
قال : هم قصاص مخالفينا . وتدري من العلماء ؟
فقلت : لا يا ابن رسول الله .
فقال : هم علماء آل محمد عليهم السلام الذين فرض الله طاعتهم وأوجب مودتهم ، ثم قال : وتدري ما معنى قوله : أو ليقبل بوجوه الناس إليه ؟
قلت : لا .
قال : يعني والله بذلك ادعاء الإمامة بغير حقها ، ومن فعل ذلك فهو في النار )) .
صدق ولي الله وأمام الهدى .

رد مع اقتباس