عرض مشاركة واحدة
قديم 2023/10/12, 01:18 AM   #2
أسد الله الغالب

معلومات إضافية
رقم العضوية : 2911
تاريخ التسجيل: 2014/03/26
المشاركات: 883
أسد الله الغالب غير متواجد حالياً
المستوى : أسد الله الغالب is on a distinguished road




عرض البوم صور أسد الله الغالب
افتراضي

الحلقة الثانية :
حاشية السندي على سنن ابن ماجه = كفاية الحاجة في شرح سنن ابن ماجه المؤلف: محمد بن عبد الهادي التتوي، أبو الحسن، نور الدين السندي الناشر: دار الجيل - بيروت، بدون طبعة (1/ 58) (قَوْلُهُ: (فَنَالَ مِنْهُ) أَيْ نَالَ مُعَاوِيَةُ مِنْ عَلِيٍّ وَوَقَعَ فِيهِ وَسَبَّهُ بَلْ أَمَرَ سَعْدًا بِالسَّبِّ كَمَا: قِيلَ فِي مُسْلِمٍ وَالتِّرْمِذِيِّ وَمَنْشَأُ ذَلِكَ الْأُمُورُ الدُّنْيَوِيَّةُ الَّتِي كَانَتْ بَيْنَهُمَا - وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ - وَاللَّهُ يَغْفِرُ لَنَا وَيَتَجَاوَزُ عَنْ سَيِّئَاتِنَا وَمُقْتَضَى حُسْنِ الظَّنِّ أَنْ يُحْمَلَ السَّبُّ عَلَى التَّخْطِئَةِ وَنَحْوِهَا مِمَّا يَجُوزُ بِالنِّسْبَةِ إِلَى أَهْلِ الِاجْتِهَادِ لَا اللَّعْنُ وَغَيْرُهُ قَوْلُهُ: (لَأُعْطِيَنَّ) بِالنُّونِ الثَّقِيلَةِ مِنَ الْإِعْطَاءِ قَالَهُ يَوْمَ فَتْحِ خَيْبَرَ ثُمَّ أَعْطَى عَلِيًّا قِيلَ: وَهَذَا سَبَبُ كَثْرَةِ مَا رُوِيَ فِي مَنَاقِبِهِ - رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ - كَمَا فِي الْإِصَابَةِ لِلْحَافِظِ بْنِ حَجَرٍ قَالَ وَمَنَاقِبُهُ كَثِيرَةٌ حَتَّى قَالَ الْإِمَامُ أَحْمَدُ لَمْ يُنْقَلْ لِأَحَدٍ عَنِ الصَّحَابَةِ مَا نُقِلَ لِعَلِيٍّ وَقَالَ غَيْرُهُ وَسَبَبُ ذَلِكَ تَعَرُّضُ بَنِي أُمَيَّةَ لَهُ فَكَانَ كُلُّ مَنْ كَانَ عِنْدَهُ عِلْمٌ بِشَيْءٍ مِنْ مَنَاقِبِهِ مِنَ الصَّحَابَةِ بَثَّهُ فَكُلَّمَا أَرَادُوا إِخْمَادَ شَرَفِهِ حَدَّثَ الصَّحَابَةُ بِمَنَاقِبِهِ فَلَا يَزْدَادُ إِلَّا انْتِشَارًا وَتَتَبَّعَ النَّسَائِيُّ مَا خُصَّ بِهِ مِنْ دُونِ الصَّحَابَةِ فَجَمَعَ مِنْ ذَلِكَ أَشْيَاءَ كَثِيرَةً أَسَانِيدُهَا ) [شرح محمد فؤاد عبد الباقي][ش (فنال منه) أي نال معاوية من علي ووقع فيه وسبه].[حكم الألباني] صحيح ).


تحفة الأحوذي ج 10 ص 156 ط دار الكتب العلمية ( قوله فقال ما منعك أن تسب أبا تراب أي عليا رضي الله عنه قال النووي قال العلماء الأحاديث الواردة التي في ظاهرها دخل على صحابي يجب تأويلها )الدخل أي الطعن


صحيح سنن ابن ماجة للألباني ج1/26 / 118 - حدثنا علي بن محمد حدثنا أبو معاوية حدثنا موسى بن مسلم عن ابن سابط وهو عبد الرحمن عن سعد بن أبي وقاص قال قدم معاوية في بعض حجّاته ، فدخل عليه سعد فذكروا علياً فنالَ منه ، فغضب سعد وقال : تقول هذا في لرجل سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيه : من كنتُ مولاه فعليّ مولاه . وسمعته يقول أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي . وسمعته يقول لأعطين الراية اليوم رجلا يحب الله ورسوله.؟).قال الألباني : ( صحيح )

تفضل الرابط الحديث:
http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp?id=2095ط


الكامل في التاريخ ج 3 ص 218 ط دار الكتب العلمية ط الأولى 1407 هـ بيروت ( إن معاوية بن أبي سفيان لما ولي المغيرة بن شعبة الكوفة في جمادى سنة إحدى وأربعين دعاه فحمد الله وأثنى عليه ثم قال أما بعد فإن لذي الحلم قبل اليوم ما تقرع العصا وقال قال المتلمس لذي الحلم قبل اليوم ما تقرع العصا وما علم الإنسان إلا ليعلما وقد يجزي عنك الحكيم بغير التعليم وقد أردت بأشياء كثيرة فأنا تاركها اعتمادا على بصرك بما يرضيني ويسعد سلطاني ويصلح به رعيتي ولست تاركا بخصلة لا عن شتم علي وذمه والترحم على عثمان والاستغفار له والعيب على أصحاب علي والإقصاء لهم وترك الاستماع منهم شيعة عثمان رضوان الله عليه لهم والاستماع منهم فقال المغيرة قد جربت وجربت وعملت قبلك لغيرك فلم يذمم بي دفع ولا رفع ولا وضع فتحمد أو تذم قال بل نحمد إن شاء الله ) .


السنة لابن أبي عاصم ج 2 ص 602 ح 1350 ( حدثنا محمد بن موسى الشامي حدثنا يزيد بن مهران الخباز ثنا أبو بكر ابن عياش عن الأجلح عن حبيب بن أبي ثابت عن عبد الرحمن بن البيلماني قال كنا عند معاوية فقام رجل فسب علي بن أبي طالب رضي الله عنه وسب وسب فقام سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل فقال يا معاوية ألا أرى يسب علي بين يديك ولا تغير فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هو مني بمنزلة هارون من موسى ).

توثيق الكلام من موقع سلفي معتمد
http://arabic.islamicweb.com/Books/c...ume=2&page=602


يقول ابن تيمية شيخ المذهب المعروف بـ (الوهابي) في كتابه منهاج السنة ج 7 ص 147 ط مكتبة الشيخ وتلميذه ابن القيم الأردن عمان إعداد الخطيب للتوزيع والبرامج الإشراف العلمي مركز التراث لأبحاث الحاسب الألي وبنفس الترقيم في الناشر : مؤسسة قرطبة الطبعة الأولى ، 1406 تحقيق : د. محمد رشاد سالم عدد الأجزاء : 8 ( و قد علم قدح كثير من الصحابة في علي و إنما احتج عليهم بالكتاب و السنة لا بقول آخر من الصحابة ).

توثيق الكلام من موقع سلفي معتمد :
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ume=7&page=147

منهاج السنة النبوية المؤلف : أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس الناشر : مؤسسة قرطبةالطبعة الأولى ، 1406 تحقيق : د. محمد رشاد سالم عدد الأجزاء : 8 [ جزء 4 - صفحة 468 ] ( وأما ما ذكره من لعن علي فإن التلاعن وقع من الطائفتين كما وقعت المحاربة وكان هؤلاء يلعنون رؤوس هؤلاء في دعائهم وهؤلاء يلعنون رؤوس هؤلاء في دعائهم وقيل إن كل طائفة كانت تقنت على الأخرى والقتال باليد أعظم من التلاعن باللسان وهذا كله سواء كان ذنبا أو اجتهادا مخطئا أو مصيبا فإن مغفرة الله ورحمته تتناول ذلك بالتوبة والحسنات الماحية والمصائب المكفرة وغير ذلك )

توثيق الكلام من موقع سلفي معتمد

تاريخ الأمم والملوك المؤلف : محمد بن جرير الطبري أبو جعفر الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1407 عدد الأجزاء : 5 [ جزء 3 - صفحة 113 ] ( قال ابن عباس قبح الله رأي أبي موسى حذرته وأمرته بالرأي فما عقل فكان أبو موسى يقول حذرني ابن عباس غدرة الفاسق ولكني اطمأننت إليه وظننت أنه لن يؤثر شيئا على نصيحة الأمة ثم انصرف عمرو وأهل الشأم إلى معاوية وسلموا عليه بالخلافة ورجع ابن عباس وشريح بن هانئ إلى علي وكان إذا صلى الغداة يقنت فيقول اللهم إلعن معاوية وعمرا وأبا الأعور السلمي وحبيبا وعبدالرحمن بن خالد والضحاك بن قيس والوليد فبلغ ذلك معاوية فكان إذا قنت لعن عليا وابن عباس والأشتر وحسنا وحسينا ).

تاريخ ابن خلدون [ جزء 2 - صفحة 635 ] و رجع ابن عباس و شريح إلى علي بالخبر فكان يقنت إذا صلى الغداة و يقول اللهم إلعن معاوية و عمرا و حبيبا و عبد الرحمن بن مخلد و الضحاك بن قيس و الوليد و أبا الأعور و بلغ ذلك معاوية فكان إذ اقتنت يلعن عليا و ابن عباس و الحسن و الحسين و الأشتر ).

الطرق الحكمية في السياسة الشرعية المؤلف : محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبد الله الناشر : مطبعة المدني – القاهرة تحقيق : د. محمد جميل غازي عدد الأجزاء : 1 [ جزء 1 - صفحة 52 ] ( فصل تعريض عبد الرحمن بن أبي ليلى ومن ذلك قول عبد الرحمن بن أبي ليلى الفقيه وقد أقيم على دكان بعد صلاة الجمعة فقام على الدكان وقال إن الأمير أمرني أن ألعن علي بن أبي طالب فالعنوه لعنه الله).

البداية والنهاية المؤلف : إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي أبو الفداء الناشر : مكتبة المعارف – بيروت عدد الأجزاء : 14 البداية والنهاية [ جزء 9 - صفحة 80 ] يتاذوق الطبيب
الحاذق له مصنفات في فنة وكان حظيا عند الحجاج مات في حدود سنة تسعين بواط وفيها توفي ( عبد الرحمن بن المسور بن مخرمة ) وأبو العالية الرياحي وسنان بن سلمة بن المحبق أحد الشجعان المذكورين أسلم يوم الفتح وتولى عزو الهند وطال عمره وتوفي في هذه السنة محمد بن يوسف الثقفي أخو الحجاج وكان أميرا على اليمن وكان يلعن عليا على المنابر قيل إنه أمر حجر المنذري أن يلعن عليا فقال بل لعن الله من يلعن عليا ولعنة الله على من لعنه الله وقيل إنه ورى في لعنه فالله أعلم
).

توثيق الكلام من موقع سلفي معتمد


تاريخ الخلفاء [ جزء 1 - صفحة 157 ] و أخرج عبد الرزاق عن حجر المدري قال : قال لي علي بن أبي طالب : كيف بك إذا أمرت أن تلعنني ؟ قلت : و كائن ذلك ؟ قال : نعم قلت : فكيف أصنع ؟ قال : إلعني و لا تبرأ مني قال : فأمرني محمد بن يوسف أخو الحجاج ـ و كان أميرا على اليمن ـ أن ألعن عليا فقلت : إن الأمير أمرني أن أخرج ألعن عليا فالعنوه لعنه الله فما فطن لها إلا رجل

تاريخ الإسلام للذهبي [ جزء 1 - صفحة 774 ] محمد بن يوسف الثقفي أخو الحجاج . كان أمير اليمن قال عبد الرزاق بن همام عن أبيه عن عبد الملك بن خشك عن حجر المدري قال : قال علي بن أبي طالب : كيف بك إذا أمرت أن تلعنني قلت : وكائن ذلك قال : نعم . قلت : فكيف أصنع قال : العني ولا تبرأ مني . قال : فأمره محمد بن يوسف أن يلعن عليا فقال : إن الأمير أمرني أن ألعن عليا فالعنوه . لعنه الله فما فطن لها إلا رجل )

تاريخ الإسلام [ جزء 1 - صفحة 880 ] عند كلامه عن عطاء بن أبي مروان الأسلمي ( ويروى أن الحجاج ضربه أربعمائة سوط على أن يلعن عليا فلم يفعل وكان شيعيا رحمه الله ولا رحم الحجاج ).

مسند أبي يعلى المؤلف : أحمد بن علي بن المثنى أبو يعلى الموصلي التميمي الناشر : دار المأمون للتراث – دمشق الطبعة الأولى ، 1404 – 1984 تحقيق : حسين سليم أسد عدد الأجزاء : 13الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد عليها [ جزء 2 - صفحة 114 ] ح 777 ( حدثنا أبو خيثمة حدثنا عبيد الله بن موسى أخبرنا شقيق بن أبي عبد الله عن أبي بكر بن خالد بن عرفطة : أنه أتى سعد بن مالك فقال : بلغني أنكم تعرضون على سب علي بالكوفة فهل سببته ؟ قال : معاذ الله قال : والذي نفس سعد بيده لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في علي شيئا لو وضع المنشار على مفرقي على أن أسبه ما سببته أبدا ).

توثيق للحديث من موقع سلفي معتمد مسند أبي يعلى الموصلي > مسند سعد بن أبي وقاص > مسند سعد بن أبي وقاص ح 777


تاريخ الإسلام [ جزء 1 - صفحة 1204 ] وقال أحمد بن حنبل : ليس بالشام أثبت من حريز إلا أن يكون بحير بن سعد وقال يحيى بن المغيرة : قال جرير : إن حريزا كان شتم عليا رضي الله عن المنبر وقال أحمد بن سعيد الدارمي : ثنا أحمد بن سليمان ثنا إسماعيل بن عياش . قال : عادلت حريز بن عثمان من مصر إلى مكة فجعل يسب عليا ويلعنه وقال ربيعة بن الحارث الحمصي : ثنا عبد الله بن عبد الرحمن الخبائري ثنا إسماعيل بن عياش قال : زاملت حريز بن عثمان فسمعته يقع في علي فقلت : مهلا يا أبا عثمان ابن نبيك وتزوج ابنته فقال : أسكت يا رأس الحمار لا ألقيك من الجمل وقال ابن حبان : كان يلعن عليا فعاتبوه فقال : هو القاطع رأس أجدادي بالفؤوس وكان علي بن عياش يحكي أنه رجع عن ذلك وقال عبد الله بن حماد الآملي : سمعت يحيى بن صالح أن حريز بن عثمان لم أكتب عنه صليت معه الفجر سبع سنسن فكان لا يخرج من المجسد حتى يلعن عليا سبعين مرة كل يوم ).


منهاج السنة النبوية المؤلف : أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس الناشر : مؤسسة قرطبة الطبعة الأولى ، 1406 تحقيق : د. محمد رشاد سالم عدد الأجزاء : 8 [ جزء 7 - صفحة 137 ] ( ولم يكن كذلك علي فان كثيرا من الصحابة و التابعين كانوا يبغضونه و يسبونه و يقاتلونه )

توثيق الكلام من موقع سلفي معتمد :


صحيح مسلم المؤلف : مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي عدد الأجزاء : 5 مع الكتاب : تعليق محمد فؤاد عبد الباقي صحيح مسلم [ جزء 4 - صفحة 1874 ] ح 2409 ( حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا عبدالعزيز ( يعني ابن أبي حازم ) عن أبي حازم عن سهل بن سعد قال: استعمل على المدينة رجل من آل مروان قال فدعا سهل بن سعد فأمره أن يشتم عليا قال فأبى سهل فقال له أما إذا أبيت فقل لعن الله أبا التراب فقال سهل ما كان لعلي اسم أحب إليه من أبي التراب وإن كان ليفرح إذا دعي بها ...).

سنن البيهقي الكبرى المؤلف : أحمد بن الحسين بن علي بن موسى أبو بكر البيهقي الناشر : مكتبة دار الباز - مكة المكرمة ، 1414 – 1994 تحقيق : محمد عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 10 [ جزء 2 - صفحة 446 ] ح4137 ( أنبأ أبو عبد الله الحافظ أنبأ أبو الفضل بن إبراهيم أنبأ أحمد بن سلمة ثنا قتيبة بن سعيد ثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن أبي حازم عن سهل بن سعد قال : استعمل على المدينة رجل من آل مروان فدعا سهل بن سعد فأمره أن يشتم عليا رضي الله عنه قال فأبي سهل فقال له أما إذا أبيت فقل لعن الله أبا تراب فقال سهل ما كان لعلي رضي الله عنه اسم أحب إليه من أبي تراب وإن كان ليفرح إذا دعى بها ).


الجامع الصحيح المختصر ـ صحيح البخاري ـ المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 – 1987 تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق عدد الأجزاء : 6 مع الكتاب : تعليق د. مصطفى ديب البغا [ جزء 5 - صفحة 2247 ] ح 5700 ( ومن لعن مؤمنا فهو كقتله ومن قذف مؤمنا بكفر فهو كقتله ) (1)


والنبي الأعظم قال صحيح مسلم ج 1 ص 86 ح 78 ط دار إحياء التراث العربي ( حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع وأبو معاوية عن الأعمش ح وحدثنا يحيى بن يحيى واللفظ له أخبرنا أبو معاوية عن الأعمش عن عدي بن ثابت عن زر قال قال علي ثم والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي الأمي صلى الله عليه وسلم إلي أن لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق ) (2) .وبعضها ( لا يبغضك إلا منافق ولا يحبك إلا مؤمن ).

توثيقه من موقع سلفي معتمد صحيح مسلم كتاب الإيمان باب الدليل على أن حب الأنصار وعلي ...من الإيمان ح 113


وفي أحمد برقم 607


قدح أكثر الصحابة لمن حبه إيمان وبغضه كفر مؤذن بما يا أعزائي والنبي الأعظم يقول ( ولا يبغضني إلا منافق )؟! أراد الرجل الطعن في أمير المؤمنين عليه السلام فقد في نفسه وأكثر أصحابه ( صحابته ) المزعومين أليس كذلك ؟!

ــــــــــــــــــــــ الهوامش ــــــــــــــــــــــــــــ
(1) المعجم الكبير المؤلف : سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم الطبراني الناشر : مكتبة العلوم والحكم – الموصل الطبعة الثانية ، 1404 – 1983 تحقيق : حمدي بن عبد المجيد السلفي عدد الأجزاء : 20 [ جزء 2 - صفحة 72 ] ح 1329و[ جزء 2 - صفحة 74 ] ح 1337 و مشكاة المصابيح المؤلف : محمد بن عبد الله الخطيب التبريزي الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة : الثالثة - 1405 – 1985 تحقيق : تحقيق محمد ناصر الدين الألباني عدد الأجزاء : 3 [ جزء 2 - صفحة 276 ] ح 3410 ( وقال متفق عليه ) و عمدة القاري [ جزء 22 - صفحة 125 ]


2ـ سنن الترمذي ج 5 ص 643 ح 3736 دار إحياء التراث العربي تحقيق أحمد محمد شاكر ومسند أحمد ج 1 ص 59 ح 731 و ج 10 ص 128 ح 1062 ط مؤسسة قرطبة و السنن الكبرى ج5 ص 47 ح 8153 ط دار الكتب العلمية وفي ج 5 ص 137الفرق بين المؤمن والمنافق ح 8485 و 8486 وفي ج 6 ص 535 ح 11753 علامة المنافق وسنن النسائي ( المجتبى ) ج 8 ص 117 ح 5022 ط مكتب المطبوعات الإسلامية تحقيق عبد الفتاح أبو غدة وسنن ابن ماجة ج 1 ص 42 فضل علي بن أبي طالب رضي الله عنه ح 114 ط دار الفكر بيروت تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي ومجمع الزوائد ج 9 ص 133 ط دار الديان للتراث والمعجم الأوسط ج 2 ص 337 ح 2156 وج 5ص 86 ح 4751 ط دار الحرمين القاهرة وفي مصنف ابن أبي شيبة ج 6 ص 365 فضائل علي بن أبي طالب رضي الله عنه ح 32064 ط مكتبة الرشد الرياض تحقيق كمال الحوت ومسند البزار ج 2 ص 182 ح 560 ط مؤسسة علوم القرآن تحقيق د/ محفوظ الرحمن زين الله ومعجم الشيوخ ج 1 ص 237 ط مؤسسة الرسالة تحقيق د/ عمر عبد السلام تدميري ومسند أبي يعلى ج 1 ص 347 ح 445 ط دار المأمون للتراث دمشق تحقيق حسين سليم أسد والسنة لا بن أبي عاصم ج2 ص 598 ح 1325 ط المكتب الإسلامي تحقيق محمد ناصر الألباني وتحفة الأحوذي ج 10 ص 151 ط دار الكتب العلمية ومسند الحميدي ج 1 ص 31 ح 58 ط دار الكتب العلمية وفضائل الصحابة للنسائي ج 1 ص 17 ح 50 ط دار الكتب العلمية والإيمان لابن مندة ج 1 ص 414 ج 2 ص 607 ح 532 ط مؤسسة الرسالة
توثيقه على الطبعة العالمية مسلم 113 والترمذي 3669 والنسائي 4932 و 4936 و أحمد 693 و 1010 و 607 وابن ماجة 111 ومن أراد المزيد زدناه

بحث : أسد الله الغالب


توقيع : أسد الله الغالب
فهرسة بحوث أسد الله الغالب في العقائد والفقه والتاريخ ورد الشبهات والفضائل والمخازي والإشكال على المخالفين والمواضيع العامة...!

http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?t=28225
رد مع اقتباس