عرض مشاركة واحدة
قديم 2012/11/28, 08:31 PM   #10
بشار الربيعي

موالي ذهبي

معلومات إضافية
رقم العضوية : 535
تاريخ التسجيل: 2012/10/18
المشاركات: 1,009
بشار الربيعي غير متواجد حالياً
المستوى : بشار الربيعي is on a distinguished road




عرض البوم صور بشار الربيعي
افتراضي

دليلنا: قوله تعالى: " فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا " (1) فأوجب علينا التيمم عند فقد الماء، ومن وجد الماء متغيرا فهو واجد للماء.
وأيضا روى محمد بن أحمد بن يحيى (2) عن الحسن بن الحسين اللؤلؤي (3) [عن أبي داود المنشد] (4) (5) عن جعفر بن محمد (6) عن يونس (7) عن حماد بن عيسى (8) قال: أبو عبد الله عليه السلام: الماء كله طاهر حتى يعلم أنه قذر (9).
(١)
النساء: ٤٣.
(٢) أبو جعفر، محمد بن أحمد بن يحيى بن عمران بن عبد الله بن سعد بن مالك الأشعري القمي كان ثقة في الحديث، عده الشيخ فيمن لم يرو عنهم عليهم السلام وقال في
الفهرست: رحمه الله جليل القدر، كثير الرواية. رجال الطوسي: ٤٩٣، والفهرست: ١٤٤، ورجال النجاشي: ٣١.
(٣) الحسن بن الحسين اللؤلؤي، كوفي، ثقة، كثير الرواية. قاله النجاشي في رجاله: ٣١.
(٤) كذا في
التهذيب ١: ٢١٥. حديث ٦٢٠، والكافي ٣: ١ حديث ٢ و ٣.
(٥) سليمان بن سفيان المسترق، أبو داود المنشد. كان راوية ومنشدا لشعر السيد الحميري رضوان الله عليه، مولى بني أعين من كندة، له كتاب، ويعد من خواص أصحاب الإمام الصادق عليه السلام، وثقه جمع. مات سنة (٢٣٠ ه‍).
الفهرست للشيخ الطوسي ١٨٤، ومناقب ابن شهرآشوب ٤: ٢٨١.
(٦) جعفر بن محمد: مشترك بين عدة من الرجال، ولم يحدده في هذه الرواية أحد من الأعلام، حسبما هو المتوفر من المصادر بين أيدينا.
(٧) يونس: مشترك أيضا بين عدة من الرجال، ولا يمكن تحديده من بينهم بصورة الجزم.
(٨) حماد بن عيسى، أبو محمد الجهني. أصله كوفي. قال النجاشي: كان ثقة في حديثه، صدوقا. وعده الشيخ الطوسي من أصحاب الإمامين الصادق والكاظم عليهما السلام ووثقه في
الفهرست. مات سنة (٢٠٩ ه‍). وقيل سنة (٢٠٧ ه‍). وله نيف وتسعون سنة. رجال النجاشي: ١٠٩، ورجال الطوسي: ١٧٤ و ٣٤٦، والفهرست: ٦١.
(٩)
التهذيب ١: ٢١٥ حديث ٦١٩ و ٦٢٠، وفي حديث ٦٢١ بسنده عن سعد بن عبد الله عن محمد بن الحسين عن أبي داود المنشد. وفي الكافي ٣: ١ حديث ٢ و ٣. ورواه أيضا بنفس المصدر حديث ٤ بسنده عن شيخه الجليل محمد بن يحيى العطار عن محمد بن الحسين عن أبي داود المنشد. أما الشيخ الصدوق فقد رواه في الفقيه ١: ٦ حديث 1، مرسلا عن الصادق عليه السلام قال: (كل ماء طاهر إلا ما علمت أنه قذر).


توقيع : بشار الربيعي



يقول الله عز وجل
وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين


نسألكم الدعاء
بشار الربيعي

رد مع اقتباس