2016/07/11, 02:07 AM | #1 |
معلومات إضافية
|
ما حكم من يقول عند القيام يا عليّ أو يا محمّد ؟
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته السؤال : لماذا يقول الشيعة في قيامهم وقعودهم وفي عدّة حالات كلمة « يا عليّ » أو « يا محمّد » بدل « يا الله » ؟ الجواب : المؤمن يطلب العون من محمّد أو علي والأئمّة الطاهرين عليهم السّلام ، ويتوسّل بهما إلى الله تعالى الذي أمرنا بابتغاء الوسيلة إليه : ( وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ ) [ المائدة : 35 ]. وفي الحقيقة تكون كلمة : يا علي أو يا محمّد مستبطناً لكلمة يا الله ، فإن عليّاً ومحمّداً وغيرهما لا حول ولا قوة لهم إلا بالله تعالى ، فيهم يطلبون من الله تعالى قضاء حوائجنا ، والله تعالى يفعل ما يشاء ، ويقضي حوائجنا كرامة لمحمّد وعلي والأئمّة الطاهرين عليهم السّلام. وبما أنّ العبد الخاطيء والعاصي يرى نفسه غير لائق ؛ لأنّ يخاطب الله تعالى ويسأل منه مباشرة ، ويحتمل أنّ الله تعالى لا يجيب دعاءه لأجل عصيانه ، فمن الطبيعي أن يجعل بينه وبين الله تعالى وسيلة وواسطة وشفيعاً لا يردّ الله دعاءه ؛ لأنّه وليّ الله وحبيبه ، و الله تعالى أمرنا بالتوسّل بأوليائه ليظهر للناس كرامتهم ومقامهم عند الله ، وقربهم منه ، بل من الممكن أن يعطي الله تعالى أولياءه القدرة على قضاء حوائجنا من شفاء المرضى ونحوه بإذن الله تعالى كما خاطب عيسى بن مريم فقال : ( وَتُبْرِىءُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي ) [ المائدة : 110 ]. وكما قال الله تعالى : ( وَمَا نَقَمُواْ إِلاَّ أَنْ أَغْنَاهُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ ) [ التوبة : 74 ]. فجعل إغناء الرسول عِدلاً لإغناء الله تعالى مع أنّه لا حول ولا قوّة للرسول لا وللغيره إلّا بالله العليّ العظيم. وعلى كلّ حال فالتوسّل والتبرك بأولياء الله أصل من أصول الإسلام ، ويوجد في القرآن الكريم آيات تدلّ عليه : منها : قوله تعالى : ( قَالُواْ يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ * قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّيَ ) [ يوسف : 97 ـ 98 ]. وقد كان بإمكان إخوة يوسف أن يستغفروا الله مباشرة ، ولا يطلبوا من أبيهم الإستغفار ، لكنّهم جعلوا أبائهم ودعائه واستغفاره وسيلة بينهم وبين الله تعالى ، وقرّرهم أبوهم على ذلك ، ووعدهم الاستغفار لهم. ومنها : قوله تعالى : ( وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا ) [ النساء : 64 ]. يدلّ على أنّ مجرّد استغفارهم لا يفيد بل لابدّ أن يأتوا إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله ، ويطلبوا منه أن يستغفر لهم ليغفر الله لهم ، فهذه الآية تأمر المؤمنين بالتوسّل والمجيء إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله. وقد ورد في صحاح العامّة أنّ عمر بن الخطّاب توسّل بالعبّاس عمّ النبيّ صلّى الله عليه وآله في الاستستقاء وقال : « اللهم إنّا كنّا نتوسّل بنبيّك ، فتمطرنا ، وها نحن اليوم نتوسّل بعمّ نبيك ». كما ورد أنّ السماء لم تمطر على عهد عمر بن الخطّاب فوقع الناس في شدّة وضيق فجاؤوا إلى عائشة وشكوا إليها ، فأمرت أن يفتح كوّة على قبر رسول الله صلّى الله عليه وآله بحيث يقع القبر تحت السماء ، فلمّا فعلوا ذلك مطرت السماء. وهل هذا إلّا تبرّك وتوسّل بقبر رسول الله صلّى الله عليه وآله بعد موته ؟. المصدر: منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي - من قسم: الحوار العقائدي lh p;l lk dr,g uk] hgrdhl dh ugd~ H, lpl~] ? hgrdhl |
2016/07/12, 12:42 PM | #2 |
معلومات إضافية
|
من هم العامة في قولك صحاح العامة؟
|
2016/07/12, 08:03 PM | #3 |
معلومات إضافية
|
" العامة " هو مصطلح يستخدمه الشيعة للتعبير عن المخالفين، وهم الذين أطلقوا على أنفسهم مصطلح " أهل السنة والجماعة ".
فالعامة في المعجم الشيعي هم أهل السنة والجماعة. |
2016/07/13, 05:39 PM | #4 |
معلومات إضافية
|
اللهم صلي على محمد وال محمد
احسنتم |
2016/07/13, 06:27 PM | #5 |
معلومات إضافية
|
|
2016/07/13, 06:51 PM | #6 |
معلومات إضافية
|
ليس في الوصف عيبا أو إساءة، بل هو توصيف لواقع حقيقي نعيشه.
" العامة" مصطلح يقابل مصطلح " الخاصة ". فالخاصة هم الشيعة، شيعة أهل البيت، الذين تمسكوا بالثقلين، والعامة هم المخالفون لأهل البيت وشيعتهم، وهم أهل السنة والجماعة. فليس في هذه المفردة أي نوع من الإساءة على الإطلاق. |
2016/07/13, 09:20 PM | #7 |
معلومات إضافية
|
لكنهم كفار عندك؟!
|
2016/07/13, 09:41 PM | #8 |
معلومات إضافية
|
كفار بمنطق القرآن الكريم، وليس بمنطقي أو منطق غيري.
{ إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر فأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم }. طاعة أولي الأمر المعصومين شرط واجب من شروط الإيمان بالله واليوم الآخر بنص القرآن الحكيم. الإمامة أصل من أصول الدّين الإسلامي الحنيف، وفقا لما أثبتته الشريعة الإسلامية، والمخالف لذلك خارجا عن الإيمان. فنحن لم نخترع هذه المسألة، ولم يخترعها عبدالله بن سبأ اليهودي، بل آيات محكمات. وتكفيرنا للآخرين لا يعني أننا نسفك دماءهم أو أموالهم وأعراضهم، ونجبرهم على الإيمان. ليس الأمر كذلك. إنما : { وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر }. |
2016/07/13, 09:51 PM | #9 |
معلومات إضافية
|
فلا يقال لهم "العامة" إذن.
فلا تتناقض |
2016/07/17, 09:43 PM | #10 | |
معلومات إضافية
|
اقتباس:
ولكن المفروض من العامة لاسيما بعدما اصبح العالم كله قرية صغيره بفضل التقدم العلمي ان يسمعوا براهين وحجج الشيعه ويطالعوا كتبهم بدلا من هذه الحرب الباردة التي اضرموها على اخوانهم الشيعه والتي تتطور في بعض الاحيان الى حرب ساخنه كما حدث في العراق عام 2006 اما بخصوص محاورك فلا تتعب نفسك معه فهو لا يجيد سوى طرح الاسئلة لانه يعتقد نفسه مدرس في مدرسة ابتدائية |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
محمّد, القيام, يقول, عليّ |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
اللّهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد (ذكر لبقاء النعم وزوالها) | رجل متواضع | المواضيع العامة | 1 | 2015/06/11 02:30 PM |
اللهمّ صلي على محمّد وآل محمّد دعـــاء لـلــسّـعـة فـي الــرزق | رجل متواضع | المواضيع العامة | 1 | 2015/06/11 02:29 PM |
عدم جواز التقليد في الإعتقادات وأخذها عن غير محمّد وآل محمّد (عليهم الصّلاة والسّلام) | بو هاشم الموسوي | سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) | 2 | 2014/12/26 03:47 PM |
أقبل عليّ بن أبي طالب (ع) ذات يوم إلى النبي (ص) باكياً وهو يقول : إنا لله وإنا إليه | عاشق نور الزهراء | المواضيع الإسلامية | 2 | 2013/05/27 03:13 PM |
الصّلاة على الامام عليّ بن محمّد الهادي (عليهما السلام) : | عاشق نور الزهراء | سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) | 3 | 2013/05/26 07:59 PM |
| |