|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
2013/11/22, 05:25 PM | #1 |
معلومات إضافية
|
شبهة أنّ تعرض النبي ( صلى الله عليه وآله ) لقوافل قريش كان لغرض السيطرة وجمع المال
الشبهة : كان تعرّض النبي ( صلى الله عليه وآله ) للقوافل التجارية لأهل مكّة ، هو السيطرة على مصادر الأموال ، لغرض إشباع شهواته وأغراضه الشخصية . رَدّ الشبهة : كان الهدف الأساس من تعرّض النبي ( صلى الله عليه وآله ) للقوافل التجارية هو إعلام أهل مكّة ، بأنّ الخطوط الرئيسية للتجارة ( الطائف – الشام ) ، التي كان يعتمد عليها المكِّيُّون ، ويعتبرونها شريان الحياة ، هي بيد المسلمين ، يتصرّفون بها كيف ومتى شاءوا . لأنّهم كانوا يعلمون بأنّ البضائع التجارية التي كانت ينقلها أهل مكّة إلى الطائف والشام تشكّل العمود الفقري لمعيشتهم ، وهذا الاقتصاد القوي – بالطبع – يقف حائلاً دون انتشار الإسلام . فوقع بعض المستشرقين في أخطاء عند تحليلهم للأوضاع التي كانت تعيشها مكّة آنذاك ، وقاموا بتفسير الحوادث التاريخية بشكل يتناقض مع التاريخ ، وادَّعوا بأنّ النبي ( صلى الله عليه وآله ) كان يسيطر على تلك القوافل التجارية لزيادة قوّته وسلطانه . وهذه النظرية التي يقول بها المستشرقون باطلة ، ولا تنسجم مع ميول أهل يثرب ، لأنّهم كانوا أكثر تمدّناً من أهل مكّة ، الذين كانوا يعتمدون في تسيير أمورهم على الغارات والسلب والنهب ، وعلى العكس من هذا حيث كان أهل يثرب يعتمدون في حياتهم على الزراعة في تسيير أمورهم المعاشية . أما بالنسبة لما حدث من حرب بين الأوس والخزرج في يثرب ، فكانت أسبابها محلِّية ، أوقد نارها اليهود ، المعروفون في كل مكان بإثارة الفتن بين القبائل ، لكي يكون هم أصحاب السلطة والنفوذ على الدوام . كما أنّ المهاجرين الذين أرسلهم النبي ( صلى الله عليه وآله ) كانوا بعيدين عنه ، وكان بإمكانهم الانتقام ، لأنّهم عندما هاجروا من مكّة إلى المدينة تركوا أموالهم ، فصودِرَت ، ولكنّهم لم يفكّروا يوماً بإعادتها . بدليل أنّ المجاميع التي كان يرسلها المسلمون إلى مكّة كانت قليلة ، تتراوح بين ثمانية أو ستين أو ثمانين شخصاً ، لم يكن هدفها الإغارة على القوافل التجارية ، بل كان الهدف هو جمع المعلومات في الوقت الذي كان فيه عدد من حرّاس القوافل المكّية أكبر بكثير من ذلك . وإذا كان الهدف الرئيس للرسول ( صلى الله عليه وآله ) وأنصاره هو جمع الأموال – كما يدًّعون – فلماذا كانوا يتعرّضون لقوافل قريش فقط ، ولا يتعرّضون لغيرها ؟ ولماذا لم نجد أحداً من أصحاب النبي ( صلى الله عليه وآله ) يتعرّض لأموال الناس ؟ وإذا كان الهدف هو الإغارة على القوافل التجارية ، فلماذا لم يرسل النبي ( صلى الله عليه وآله ) في هذه المهمَّات إلاّ المهاجرين ، ولم يطلب من الأنصار أي مساعدة في هذا المجال ؟ يدَّعي البعض أحياناً : أنّ النبي ( صلى الله عليه وآله ) وأصحابه كانوا يبغون من عملهم هذا الانتقام ، لأنّهم كانوا يتذكّرون التعذيب والمُعاناة التي جرت لهم على أيدي أهل مكّة ، فيستلُّون سيوفهم ، ويُريقون الدماء من أجل ذلك ، وهذا الادِّعاء ضعيف ، تكذّبه الشواهد التاريخية الحيَّة التي نقدِّمها للقارئ في النقاط التالية : أوّلاً : لو كان النبي ( صلى الله عليه وآله ) يريد من المجموعات التي كان يرسلها للتعرّض للقوافل ، والحصول على الغنائم ، ففي الحالة هذه كان يجب على النبي ( صلى الله عليه وآله ) أن يرسل جيوشاً كبيرة وكثيرة العدد ، مجهزة ومستعدَّة . في الوقت الذي أرسل حمزة بن عبد المطلب في ثلاثين نفراً ، وعبيدة بن الحارث في ستين نفراً ، وسعد بن أبي وقَّاص في عدد قليل ، بينما كان حرَّاس قوافل أهل مكّة أكثر من هذا العدد بضعة مرّات . وكان أهل مكّة عندما يسمعون بالتحالفات التي يعقدها المسلمون مع القبائل الأخرى ، يضاعفون من أعداد جيوشهم ، ويأمروهم بالحيطة والحذر ، ومع كل ذلك لم تسقط بين الطرفين قطرة دم ، وفي بعض الحالات كان تُحقن بواسطة تدخُّل مجدي بن عمرو . ثانياً : إنّ الرسالة التي سلَّمها النبي ( صلى الله عليه وآله ) لعبد الله بن جحش شاهدٌ حَي على أنّ التعرّض للقوافل لم يكن هدفه الحرب . والعبارة الآتية التي وردت في الرسالة التي سلَّمها النبي ( صلى الله عليه وآله ) له ، خير شاهد على ما نقول : ( أمْضِ حَتَّى تنزل نخلة ـ اسم مكان ـ بَين مكّة والطائف ، فَتَرصُد بها قريشاً ، وتعلم لَنا مِن أخبارهم ) . أما عن قضية مقتل عمرو الخضرمي ، فكان بسبب القرارات التي اتَّخذها مجلس الحرب ، الذي شكَّله أهل مكّة ، علماً أنّ النبي ( صلى الله عليه وآله ) عندما كان يسمع بأخبار القتل ونزيف الدم كان يقول : ( مَا كُنتُ أمَرْتُ أحداً بالقِتال ) . فالمجاميع التي كان يرسلها النبي ( صلى الله عليه وآله ) – صغيرة أم كبيرة – كان هدفها واحد ، ولا يمكن لأحد أنّ يقول : بأنّ الثلاثين نفر كانوا مع حمزة بن عبد المطلب أُرسِلوا للقتال ، والثمانين نفر الذين كانوا مع عبد الله بن جحش أُرسِلوا لجمع المعلومات عن القوافل . وفي بعض الحالات كان العدد المرسل أضعاف هذا العدد ، وهذا ما دفع ببعض المستشرقين إلى القول : بأنّ هذه المجموعات الكبيرة كانت قد أُرسِلت للحرب ، وكان أغلبها من المهاجرين . والسبب في ذلك يعود إلى أنّ الرسول ( صلى الله عليه آله ) لم يكن يرسل أحداً من الأنصار ، لأنّهم بايعوه في العقبة ( مكّة ) ، وعاهدوه في حالة هجوم العدو يحق لهم الدفاع عن أنفسهم . لذلك لم يحملهم النبي ( صلى الله عليه وآله ) أيَّ مهمَّات ، وحتّى الرسول ( صلى الله عليه وآله ) نفسه بقي في المدينة المنورة ، إلاَّ أنّه بعد ذلك خرج منها في مهمَّات قتالية مع الأنصار والمهاجرين ، بهدف رصِّ الصفوف ، والمحافظة على الوحدة فيما بينهما ، وهذا ما حصل في سريَّة البواط ، وذات العشيرة . الآن اتَّضح لنا الادعاء الباطل لبعض المستشرقين ، حول المجاميع التي كان يرسلها النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، ويبقى دليلنا الأوّل هو غزوة بدر ، التي لم يدخلها النبي ( صلى الله عليه وآله ) إلاّ بعد موافقة الأنصار . ولذلك أطلق المؤرّخون الإسلاميون على المعارك التي قام بها النبي ( صلى الله عليه وآله ) اسم ( غزوات ) ، لكي لا ينصرف المعنى إلى ( الحرب ) ، أو ( الغارة ) ، ويبقى الهدف منها واحد ، هو : نشر الإسلام . المصدر: منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي - من قسم: الرسول الاعظم محمد (ص) afim Hk~ juvq hgkfd ( wgn hggi ugdi ,Ngi ) gr,htg rvda ;hk gyvq hgsd'vm ,[lu hglhg |
2013/11/22, 09:02 PM | #2 |
معلومات إضافية
|
موضوعكِ رآآآئِعٌ جِداً
بكل كلمةٍ فيه جزاكم الله خيرا ننتظر المزييد من موآضيعكِ الجميلة دمت بكل خيير |
2013/11/23, 11:32 AM | #3 |
معلومات إضافية
|
شكرا لتوواجدك الكريم
|
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
من وصايا النبي صلى الله عليه وآله لأمير المؤمنين عليه السلام | عاشق نور الزهراء | الرسول الاعظم محمد (ص) | 5 | 2015/10/11 10:47 PM |
شبهة أن التعاليم التي جاء بها النبي ( صلى الله عليه وآله ) أخذها عن الراهب بحيرى | طريقي زينبي | الرسول الاعظم محمد (ص) | 3 | 2013/11/23 11:34 AM |
معنى الصلاة على النبي محمدٍ وآله " صلى الله عليه وآله " : | حنين الورد | المواضيع الإسلامية | 7 | 2013/10/18 10:02 PM |
هل صحيح ان أهل السنة ترى أبا بكر أكرم على الله من النبي صلى الله عليه وآله ؟ | النبأ العظيم | الحوار العقائدي | 2 | 2013/10/14 12:47 AM |
عن النبي صل الله عليه وآله .... | jazzaf14 | المواضيع الإسلامية | 5 | 2013/04/18 10:36 PM |
| |