Untitled 2
العودة   منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي > منتديات اهل البيت عليهم السلام > الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج)

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2014/02/20, 07:44 PM   #1
الممهدون

موالي جديد

معلومات إضافية
رقم العضوية : 2741
تاريخ التسجيل: 2014/02/08
المشاركات: 14
الممهدون غير متواجد حالياً
المستوى : الممهدون is on a distinguished road




عرض البوم صور الممهدون
افتراضي على حافة الظهور 9-12

الحلقة (9)
على حافة الظهور!
هل بعث المهدي رسولا ممهدا؟


بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وآله الطاهرين


الظهور:
استنادا لمنطق السنن (2)

عرفنا فيما سبق؛ أن حركة ظهور المخلص تخضع لمفاعيل السنن، التي تنظم بثوابتها إيقاع الأحداث، وتمثل موجهاته، ويعيد التاريخ من خلالها دورته ليكون الآتي صورة للماضي، لذلك قيل: التاريخ يعيد نفسه!.

كما عرفنا؛أن سنة الإصلاح تحيلنا على سنة تغيير النفوس، وهذه الأخيرة تفرض سنة الاستنصار. معنى ذلك، أن إصلاح الأمة يفرض تغيير نفوس أفرادها تزكيةً، وتغيير النفوس يتطلب الاستنصار الذي يتجلى بأكثر من صيغة أهمها:

الأول: الاستنصار بالله، كما يقول تعالى: "إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ". "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ". مثاله ما نراه في صورة استنصار الرسول والجماعة المؤمنة في هذا المشهد: (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ ۖ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ ۗ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ)

الثاني: الاستنصار بالإمام، وقد يكون استنصارا فرديا، فيه يستغيث الفرد بالإمام، كما في المشهد القرآني: (فَأَصْبَحَ فِي الْمَدِينَةِ خَائِفًا يَتَرَقَّبُ فَإِذَا الَّذِي اسْتَنْصَرَهُ بِالْأَمْسِ يَسْتَصْرِخُهُ ۚ قَالَ لَهُ مُوسَى(الإمام)ٰ إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ).
*وقد يصدر الاستنصار عن الملأ، حيث الجماعة تستنجد بالإمام، كما في قوله تعالى: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَىٰ إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ).

الثالث: الاستنصار بجماعة المؤمنين، كما في قوله: "وَإِنِ اسْتَنْصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ". كاستنصار الفرد بالجماعة أو جماعة بجماعة أخرى.
مثال استنصار الفرد بجماعة المؤمنين استنصار المبعوث في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنْصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ ۖ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ ۖ فَآمَنَتْ طَائِفَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَتْ طَائِفَةٌ ۖ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَىٰ عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ)

فالبشر أفراد أو جماعات يستنصرون بالله، والله بدوره يرسل رسول يستنصرهم لتحقيق مشروع الله فيهم، ويحدث أن يستنصر البشر أفراد وجماعات بعضهم ببعض فتلك سنة الحياة.

إن سنة النصرة يمكن التدليل عليها من خلال الاستنصارات الفردية، فكثيرة تلك التجارب التي عانى فيها الأفراد من محن أخذت منهم مأخذها، ووصلوا الى شفير مهلكة، فلما استغاثوا بالإمام المهدي في لحظة صدق وإخلاص؛ تولدت من رحم المحنة والكرب ،وجدوه حاضرا وناصرا، وهذه من مسلمات التراث الشيعي التي كثرت شواهدها، قديما وحديثا، وهنا مثالا:


إن عبارة المخلص في قصة الدهان: "في هذه الساعة استغاث (استنصر) بي مئات من المحبين والشيعة فأريد أن أذهب إليهم وأغيثهم"، تكشف مفعول سنة الاستنصار، التي تفرض نفسها على المخلص بصورة واجب!

4/ سنة بعث الرسل:
إن سنة إرسال الرسل تكون استجابة لاستغاثة البشر أفراد أو جماعات بالله، عز اسمه، وقد تكون الاستغاثة صريحة أو ضمنية فيستجيب الله ويبعث رسله كأدلاء هادين للخروج من دركات الشقاء: الكفر والفسوق والعصيان إلى مراقي السعادة: الإسلام والإيمان والتقوى واليقين!

عن سنة إرسال الرسل يقول تعالى: (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا)، (وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ، إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ).

واتباعا للسنن كنظام للكون وتخلقا بأخلاق الله، عمل النبي(ص) بسنة بعث الرسل فأرسل إلى القبائل وإلى المدن، ثم إلى الممالك حول جزيرة العرب رسله مبشرين ومنذرين بالدعوة.

كما عمل الإمام علي(ع) بسنة بعث الرسل عندما أرسل رسله بعد انقلاب السقيفة- الذي فرض عليه الإقامة الجبرية- أرسلهم الى العراق التي فتحت في عصر الانقلابيين، فبعث عمار وسلمان وحذيفة بن اليمان، وابن مسعود، فحولوا العراق إلى التشيع الذي انتقل بعد ذلك إلى بلاد فارس.

وعمل الإمام الحسين بسنة بعث الرسل عندما استنصره أهل الكوفة باثني عشر ألف كتاب يعدونه فيها بالنصر!. فبعث إليهم مسلم بن عقيل رسولا، كما بعث آخر إلى أهل البصرة!

والإمام المهدي سيعتمد سنة بعث الرسل، فيرسل من يستنصر جماعة الأمة، هنا وهناك، والأحاديث تشير إلى ذلك، كما يدل على ذلك الخبر :
"يقول القائم (ع) لأصحابه: يا قوم إن أهل مكة لا يريدونني ولكني مرسل إليهم لأحتج عليهم بما ينبغي لمثلي أن يحتج عليهم. فيدعو رجلا من أصحابه فيقول له: امض إلى أهل مكة! فقل: يا أهل مكة! أنا رسول فلان إليكم وهو يقول لكم: إنا أهل بيت الرحمة، ومعدن الرسالة والخلافة، ونحن ذرية محمد وسلالة النبيين، وإنا قد ظلمنا واضطهدنا، وقهرنا وابتز منا حقنا منذ قبض نبينا إلى يومنا هذا فنحن نستنصركم فانصرونا!".

نستنتج من هذا الخبر أن الإمام المهدي يعمل بسنة بعث الرسل، الذين يبعثهم ليستنصر بهم المجتمعات المسلمة.
كما نستنتج أن ليس هذا الرسول هو الأول والأخير، الذي سيبعثه الإمام، لاسيما إذا عرفنا أن الرسول- الذي يذكره الخبر - يقتل بمجرد تفوهه بالرسالة المرسل بها، مما يعني أنه لابد أن سبقه رسل آخرون قبله يستنصرون الأمة ويستصرخونها باسمه، ولابد أن يكون أولئك الرسل أوفر حظا- من الرسول المقتول- فيحرزوا خطوات ملموسة وينجحوا في حشد قطاع من الأمة مهم لصالح ساعة الصفر.

لكن لماذا الرسل؟!
الجواب تقدمه الأصول التاريخية المحكمة التي تنسخ تشابه تجاربنا غير المنجزة؛ حيث لما استنصر اهل الكوفة الامام الحسين عندها بعث الإمام الرسل للاستنصار العكسي بغية التوثق من صدق نصرتهم له، فبعث رسولا إلى الكوفة، وآخر إلى البصرة!
فالرسول من أدواره أن يلعب دور بالون الاختبار الكاشف عن صدق زعم الجماعة بالنصرة!. فكثير ما يكون ثمة مفارقة بين القول والحقيقة، وعن ذلك يقول تعالى: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَىٰ إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُوا ۖ قَالُوا وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا ۖ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ).

ففي هذا المشهد الذي تقصه الآية نجد أن القوم طالبوا بالقتال واستعجلوه وجادلوا فيه، ولما فرض عليهم تولوا إلا قليل منهم !!
لهذا أرسل الإمام الحسين(ع) رسوله مسلم ليتوثق من وعد القوم بالنصرة، إلا أن أهل الكوفة أعطوه بطرف اللسان وعوداً! وصفقوا على يديه بيعةً! ولما جاءت لحظة الاستحقاق، تفرقوا عنه *جبنا وغدرا!.

إن ممارسة الشيعة في العقود المتأخرة الاستنصار بالإمام المهدي، رد عليه الإمام باستنصارهم من خلال رسل بعثهم فيهم: "إنا رسل المهدي إليكم: ألا من ناصر ينصرنا!". ليكون نصر أو خذلان، تصديق أو تكذيب الشيعة لأولئك الرسل هو نصر أو خذلان المهدي، ليس إلا!

نستنتج؛ ان استنصار الأمة بالإمام، قد رد عليه المهدي باستنصاره الأمة، بصورة غير مباشرة، فبدل ان يظهر المخلص كاستجابة لاستنصار الامة، تظهر رسله ممهدة ومتوثقة من صدق الامة في دعواها النصرة!

لقد أرسل النبي محمد (ص) مصعب بن عمير رسولا يمهد له الأرضية في يثرب قبل أن يظهر النبي في تلك المدينة!
ولقد أرسل الامام علي(ع) سلمان وحذيفة وعمار رسله إلى العراق ممهدين قبل أن يظهر فيها.

وعن دورهم ذاك ورد في الخبر عن سليم بن قيس: "جلست إلى سلمان وأبي ذر والمقداد فجاء رجل من أهل الكوفة فجلس إليهم مسترشدا، فقال له سلمان: عليك بكتاب الله فالزمه وعلي بن أبي طالب، فإنه مع القرآن لايفارقه، فأنا أشهد أنا سمعنا رسول الله يقول: إن عليا يدور مع الحق حيث دار، وإن عليا هو الصديق والفاروق، يفرق بين الحق والباطل، قال الكوفي: فما بال القوم يسمون أبا بكر الصديق وعمر الفاروق؟! قال: نحلهما الناس اسم غيرهما كما نحلهما خلافة رسول الله وإمرة المؤمنين! لقد أمرنا رسول الله وأمرهم معنا فسلمنا جميعا على علي بإمرة المؤمنين". هذا قبس يكشف دور أولئك الرسل في تحويل العراق- الذي فتح في عصر أئمة السقيفة- إلى التشيع قبل ان تطأه قدم علي!

وبعث الإمام الحسين رسوله مسلم إلى أهل الكوفة، ليستوثق من نصرة القوم قبل أن يقدم عليهم، ويركن إلى استنصارهم!.
لقد كانت سنة بعث الرسول الممهد من السنن التي توالى العمل بها، وكذلك فعل الإمام المهدي عندما أرسل رسله الممهدين في العقود القليلة الماضية،ليسبقوا بظهورهم ظهوره الميمون، وليوطدوا له الأرضية قبل قدومه!
هذا ما يقتضيه منطق السنن، التي لا تتحول ولاتتبدل، ومعرفة هذا المنطق يحقق 95% من نسبة الوعي الضروري لإنجاح انتظار المتتظرين للمخلص، واستيعابهم لأحداث الظهور ومقدماته، وإنجاح تجاوبهم مع الرسل وعدم مناهضتهم!

ويبقى للحديث بقية!
وإلى حلقة قادمة، إن شاء الله!


ugn phtm hg/i,v 9-12



رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)



الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
على حافة الظهور الحلقة 6-8 (للنقاش) الممهدون الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) 2 2014/02/20 07:42 PM
على حافة الظهور - الحلقة 1-5 (للنقاش) عاشقة بيت النبي الارشيف والتكرار 1 2014/02/13 10:22 AM
على حافة الظهور - الحلقة 1-5 للنقاش الممهدون الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) 2 2014/02/10 12:35 PM
الفرق بين علامات الظهور وشرائط الظهور طبع الشمع الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) 5 2013/09/22 08:53 PM
الفرق بين علامات الظهور وشرائط الظهور الفتلاوي2 الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) 6 2013/03/11 09:49 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي
|

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى || SiteMap Index


أقسام المنتدى

المنتــديات العامة @ السياسة @ المناسبات والترحيب بالأعضاء الجدد @ منتديات اهل البيت عليهم السلام @ سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) @ الواحة الفاطمية @ الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) @ الادعية والاذكار والزيارات النيابية @ المـدن والأماكن المقدسة @ المـنتـديات الأدبيـة @ الكتاب الشيعي @ القصة القصيرة @ الشعر الفصيح والخواطر @ الشعر الشعبي @ شباب أهل البيت (ع) @ المنتـديات الاجتماعية @ بنات الزهراء @ الأمومة والطفل @ مطبخ الاكلات الشهية @ المنتـديات العلمية والتقنية @ العلوم @ الصحه وطب أهل البيت (ع) @ الكمبيوتر والانترنيت @ تطبيقات وألعاب الأندرويد واجهزة الجوال @ المنتـديات الصورية والصوتية @ الصوتيات والمرئيات والرواديد @ الصــور العامة @ الابتسامة والتفاؤل @ المنتــــديات الاداريـــة @ الاقتراحات والشكاوي @ المواضيع الإسلامية @ صور اهل البيت والعلماء ورموز الشيعة @ باسم الكربلائي @ مهدي العبودي @ جليل الكربلائي @ احمد الساعدي @ السيد محمد الصافي @ علي الدلفي @ الالعاب والمسابقات @ خيمة شيعة الحسين العالميه @ الصــور العام @ الاثـــاث والــديــكــورآت @ السياحة والسفر @ عالم السيارات @ أخبار الرياضة والرياضيين @ خاص بالأداريين والمشرفين @ منتدى العلاجات الروحانية @ الابداع والاحتراف هدفنا @ الاستايلات الشيعية @ مدونات اعضاء شيعة الحسين @ الحوار العقائدي @ منتدى تفسير الاحلام @ كاميرة الاعضاء @ اباذر الحلواجي @ البحرين @ القران الكريم @ عاشوراء الحسين علية السلام @ منتدى التفائل ولاستفتاح @ المنتديات الروحانية @ المواضيع العامة @ الرسول الاعظم محمد (ص) @ Biography forum Ahl al-Bayt, peace be upon them @ شهر رمضان المبارك @ القصائد الحسينية @ المرئيات والصوتيات - فضائح الوهابية والنواصب @ منتدى المستبصرون @ تطوير المواقع الحسينية @ القسم الخاص ببنات الزهراء @ مناسبات العترة الطاهرة @ المسابقة الرمضانية (الفاطمية) لسنة 1436 هجري @ فارسى/ persian/الفارسية @ تفسير الأحلام والعلاج القرآني @ كرسي الإعتراف @ نهج البلاغة @ المسابقة الرمضانية لسنة 1437 هجري @ قصص الأنبياء والمرسلين @ الإمام علي (ع) @ تصاميم الأعضاء الخاصة بأهل البيت (ع) @ المسابقة الرمضانية لعام 1439هجري @ الإعلانات المختلفة لأعضائنا وزوارنا @ منتدى إخواننا أهل السنة والجماعه @


تصليح تلفونات | تصليح تلفونات | تصليح سيارات | تصليح طباخات | تصليح سيارات | كراج متنقل | تصليح طباخات | تصليح سيارات |