2013/09/10, 07:19 AM | #1 |
معلومات إضافية
|
الأمثال في القران الكريم
المصدر: منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي - من قسم: القران الكريم hgHlehg td hgrvhk hg;vdl |
2013/09/10, 08:03 AM | #2 |
معلومات إضافية
|
بسم الله الرحمن الرحيم سورة الرعد 17 أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَّابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاء حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ (17) الميزان في تفسير القرآن بيان لما أتم الحجة على المشركين في ذيل الآيات السابقة ثم أبان لهم الفرق الجلي بين الحق و الباطل و الفرق بين من يأخذ بهذا أو يتعاطى ذاك بقوله: «قل هل يستوي الأعمى و البصير أم هل تستوي الظلمات و النور» أخذ في البيان التفصيلي للفرق بين الطريقين طريق الحق الذي هو الإيمان بالله و العمل الصالح و طريق الباطل الذي هو الشرك و العمل السيىء و أهلهما الذين هم المؤمنون و المشركون، و أن للأولين السلام و عاقبة الدار و للآخرين اللعنة و لهم سوء الدار و الله يبسط الرزق لمن يشاء و يقدر و بدأ سبحانه الكلام في ذلك كله بمثل يبين به حال الحق و الباطل و أثر كل منهما الخاص به ثم بنى الكلام على ذلك في وصف حال الطريقين و الفريقين. قوله تعالى: «أنزل من السماء ماء» إلى آخر الآية قال في مجمع البيان،: الوادي سفح الجبل العظيم المنخفض الذي يجتمع فيه ماء المطر، و منه اشتقاق الدية لأنه جمع المال العظيم الذي يؤدى عن القتيل، و القدر اقتران الشيء بغيره من غير زيادة و لا نقصان و الوزن يزيد و ينقص فإذا كان مساويا فهو القدر، و قرأ الحسن بقدرها بسكون الدال، و هما لغتان يقال: أعطي قدر شبر و قدر شبر، و المصدر بالتخفيف لا غير. قال: و الاحتمال رفع الشيء على الظهر بقوة الحامل له، و يقال: علا صوته على فلان فاحتمله و لم يغضبه، و الزبد وضر الغليان و هو خبث الغليان و منه زبد القدر و زبد السيل. و الجفاء ممدود مثل الغثاء و أصله الهمز يقال: جفأ الوادي جفاء قال أبو زيد: يقال: جفأت الرجل إذا صرعته و أجفأت القدر بزبدها إذا ألقيت زبدها عنها، قال الفراء: كل شيء ينضم بعضه إلى بعض فإنه يجيء على فعال مثل الحطام و القماش و الغثاء و الجفاء. و الإيقاد إلقاء الحطب في النار استوقدت النار، و اتقدت و توقدت، و المتاع ما تمتعت به، و المكث السكون في المكان على مرور الزمان يقال: مكث و مكث - بفتح الكاف و ضمها - و تمكث أي تلبث. انتهى. شكرا جزيلا ع روعة الموضوع |
2013/09/10, 08:12 AM | #3 |
معلومات إضافية
|
الف شكر لك يا عزيزتي يا ورد الياسمين - انا حبيت اشغل أذهان الأخوة والأخوات بالبحث عن الجواب الصحيح لتعم الفائدة للجميع - جزاك الله خيرا على إشباع الموضوع بالمعلومات - نور الله قلبك بالعلم والإيمان
التعديل الأخير تم بواسطة خادم سيد الشهداء ; 2013/09/11 الساعة 07:02 AM |
2013/09/10, 09:05 AM | #4 |
معلومات إضافية
|
مشاركه جدا رائعه من اخونا خادم سيد الشهداء بارك الله فيك وكثر الله من امثالك ننتظر المزيد من مشاركاتك القيمه خصوصا مثل هذه المشاركه التي تحرك ذهوننا ونستفيد منها
واشكر اختي ورد الياسمين على الاجابه الرائعه بارك الله فيك دمتم متالقين دوما |
2013/09/10, 10:24 AM | #5 |
معلومات إضافية
|
اختي العزيزة - بسمة الفجر - الف شكر لك على مرورك - لك اجمل التحيات
|
2013/09/10, 02:11 PM | #6 |
معلومات إضافية
|
بارك الله بكم
وجزاكم خيرا |
2013/09/10, 02:25 PM | #7 |
معلومات إضافية
|
أخي العزيز - مهند - مشكوووووور - على مرورك - لك اجمل تحياتي
|
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
اجمل اية في القران الكريم | ام جعفر | القران الكريم | 6 | 2015/10/17 02:31 PM |
لا تكن من الذين هجر القران الكريم | بنت الصدر | القران الكريم | 6 | 2013/08/22 06:17 AM |
امــثال القران الكريم ومايــماثلهـــا | النبأ العظيم | القران الكريم | 7 | 2013/03/13 10:53 PM |
هنا جميع سور القران الكريم | علي مولاي | القران الكريم | 41 | 2013/02/15 11:12 AM |
من عجائب القران الكريم | الحس المرهف | المواضيع الإسلامية | 9 | 2013/01/10 04:10 PM |
| |