Untitled 2
العودة   منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي > المنتــديات العامة > الحوار العقائدي

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013/06/10, 11:22 PM   #1
حوراء

موالي فضي

معلومات إضافية
رقم العضوية : 1437
تاريخ التسجيل: 2013/04/25
الدولة: baghdad
المشاركات: 717
حوراء غير متواجد حالياً
المستوى : حوراء is on a distinguished road




عرض البوم صور حوراء
16 دليل امامة كل امام حسب عقيدتنا الاثنى عشرية

امامة الامام امير المومنين علي عليه السلام:


واستدلوا في اختصاص علي (عليه السلام) بالخلافة دون سواه بأدلة كثيرة نقتصر على بعضها:
1ـ من القرآن الكريم .
قال تعالى : (( إنَّمَا وَليّكم اللّه وَرَسوله وَالَّذينَ آمَنواْ الَّذينَ يقيمونَ الصَّلاَةَ وَيؤْتونَ الزَّكَاةَ وَهمْ رَاكعونَ )) (المائدة : 55) . حيث ذهب المفسرون والعلماء من الفريقين إلى أنها نزلت في حق علي (عليه السلام) حينما تصدق بخاتمه في أثناء الصلاة .
وإليك بعض مصادرها عند الفريقين :
عند الشيعة:
1. بحار الأنوار، ج35 / باب 4 .
2. إثبات الهداة، ج3 / باب 10 .
وعند أهل السنة والجماعة :
1. شواهد التنزيل، للحسكاني الحنفي، ج1، ص161 / ح 216 .
2. تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب، ج2، ص409 / ح908 .
3. تفسير الطبري، ج6 .
4. أنساب الأشراف للبلاذري، ج2، ص 150 / ح151 ، ط بيروت .
5. الصواعق المحرقة لابن حجر .
ودلالة الآية الكريمة على ولاية علي بن أبي طالب (عليه السلام) واضحة بعد أن قرنها الله تعالى بولايته وولاية الرسول، ومعلوم أن ولايتهما عامة فالرسول أولى بالمؤمنين من أنفسهم فكذلك ولايه علي بحكم المقارنة .
2ـ من السنة الشريفة .
أ. حديث المنزلة، وهو قول الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) لعلي (عليه السلام): (أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي). وهو من الأحاديث المتواترة فقد رواه جمهرة كبيرة من الصحابة.
ومصادره كثيرة، أيضا نذكر منها :
1. صحيح البخاري، كتاب المغازي، باب غزوة تبوك، ج5/ص129، دار الفكر .
2. صحيح مسلم، كتاب الفضائل، باب من فضائل علي بن أبي طالب، ج5/ص301/ح3808 دار الفكر .
3. مسند أحمد بن حنبل، ج3/ص50/ح1490 .
4. سنن ابن ماجة، ج1/ص42/ح115، دار إحياء الكتب .
5. تاريخ الطبري، ج3/ص104 .
وتركنا الكثير للاختصار .
ودلالته على ولاية علي (عليه السلام) وإمامته بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) واضحة إذ أن هارون كان خليفة لموسى (عليهما السلام) ونبياً، وقد أثبت رسول الله 0صلى الله عليه وآله وسلم) نفس المنزلة لعلي (عليه السلام) باستثناء النبوة، فدلّ ذلك على ثبوت الخلافة له (عليه السلام) .
ب. حديث الغدير، وهو قول رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في حجة الوداع حينما قام في الناس خطيبا في غدير خم ـ من خطبة طويلة ـ ثم قال : (يا أيها الناس إن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين وأنا أولى بهم من أنفسهم، فمن كنت مولاه، فهذا مولاه ـ يعني علياً ـ اللهم وال من والاه وعاد من عاداه…).
وقد روى هذا الحديث جمهرة كبيرة من الصحابة وأورده جمع كبير من الحفاظ في كتبهم وأرسلوه إرسال المسلمات، وإليك بعض المصادر :
1. الصواعق المحرقة، لابن حجر الهيثمي المكي الشافعي، ص25 ، ط الميمنية بمصر .
2. كنز العمال للمتقي الهندي ، ج1/ص168/ح959، ط 2 .
3. تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي ، ج2/ص45/ح545 ، ترجمة الإمام علي(ع) .
4. صحيح مسلم ، ج2/ص362 ، ط عيسى الحلبي بمصر (قريب منه) .
ودلالة الحديث على خلافة وولاية علي (عليه السلام) واضحة ، فلا يمكن حمل الولاية على معنى المحب والصديق وغيرهما لمنافاته للمطلوب بالقرائن الحالية والمقالية. أما المقالية : فإن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ذكر ولاية علي (عليه السلام) بعد ولاية الله وولايته، ثم جاء بقرينة واضحة على أن مراده من الولاية ليس هو الصديق والمحب وما شاكل وذلك بقوله : (وأنا أولى بهم من أنفسهم) فهي قرينة تفيد ان معنى ولاية الرسول وولاية الله تعالى هو الولاية على النفس فما ثبت للرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) يثبت لعلي (عليه السلام) وذلك لقوله : (من كنت مولاه فهذا مولاه) . وأما الحالية: فإن أي إنسان عاقل إذا نعيت إليه نفسه وقرب أجله تراه يوصي بأهم الأمور عنده وأعزها عليه . وهذا ما صنعه رسول الله (صلى الله عليه وآله) حينما حج حجة الوداع، حيث جمع المسلمين وكانوا أكثر من مئة ألف في يوم الظهيرة في غدير خم و يخطبهم تلك الخطبة الطويلة بعد أن أمر بارجاع من سبق وانتظار من تأخر عن الحير و بعد أمره لتبليغ الشاهد الغائب . كل هذا فعله الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) ليقول للناس إن علياً محب لكم صديق لكم، فهل يليق بحكيم ذلك ؟ وهل كان خافيا على أحد من المسلمين حب علي للاسلام والمسلمين ؟ وهو الذي عرفه الاسلام باخلاصه وشجاعته وعلمه وإيمانه .
أم ان ذلك يشكل قرينة قطعية على أنه صلى الله عليه وآله وسلم جمعهم لينصب بعده خليفة بأمر الله تعالى : ((يا أيها الرسول بلّغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلّغت رسالته والله يعصمك من الناس))(المائدة:67) .

امامة الحسن والحسين وباقي الائمة عليهم السلام:
الكافي - الشيخ الكليني (ج1) ص 297 - 298
1- علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حماد بن عيسى، عن إبراهيم بن عمر اليماني وعمر بن أذينة، عن أبان، عن سليم بن قيس قال: شهدت وصية أمير المؤمنين عليه السلام حين أوصى إلى ابنه الحسن عليه السلام وأشهد على وصيته الحسين عليه السلام ومحمدا وجميع ولده ورؤساء شيعته وأهل بيته، ثم دفع إليه الكتاب والسلاح وقال لابنه الحسن عليه السلام: يا بني أمرني رسول الله صلى الله عليه وآله أن أوصي إليك وأن أدفع إليك كتبي وسلاحي كما أوصى إلي رسول الله صلى الله عليه وآله ودفع إلى كتبه وسلاحه، وأمرني أن آمرك إذا حضرك الموت أن تدفعها إلى أخيك الحسين عليه السلام، ثم اقبل على ابنه الحسين عليه السلام فقال، وأمرك رسول الله صلى الله عليه وآله أن تدفعها إلى ابنك هذا، ثم أخذ بيد علي بن الحسين عليه السلام ثم قال لعلي بن الحسين: وأمرك رسول الله صلى الله عليه وآله أن تدفعها إلى ابنك محمد بن علي واقرأه من رسول الله صلى الله عليه وآله ومني السلام.

- الكافي - الشيخ الكليني (ج1) ص 298 - 299
3- عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عن سيف بن عميرة، عن أبي بكر الحضرمي قال: حدثني الأجلح وسلمة بن كهيل وداود بن أبي يزيد وزيد اليمامي قالوا: حدثنا شهر بن حوشب: أن عليا عليه السلام حين سار إلى الكوفة استودع أم سلمة كتبه والوصية، فلما رجع الحسن عليه السلام دفعتها إليه. " وفي نسخة الصفواني:
4- أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عن سيف، عن أبي بكر، عن أبي عبد الله عليه السلام أن عليا صلوات الله عليه وآله حين سار إلى الكوفة، استودع أم سلمة كتبه والوصية فلما رجع الحسن دفعتها إليه ".
5- عدة من أصحابنا. عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن حماد بن عيسى، عن عمرو بن شمر، عن جابر، عن أبي جعفر عليه السلام قال: أوصى أمير المؤمنين عليه السلام إلى الحسن وأشهد على وصيته الحسين عليه السلام ومحمدا وجميع ولده ورؤساء شيعته وأهل بيته، ثم دفع إليه الكتاب والسلاح، ثم قال لابنه الحسن: يا بني أمرني رسول الله أن أوصي إليك وأن أدفع إليك كتبي وسلاحي كما أوصى إلي رسول الله ودفع إلي كتبه وسلاحه، وأمرني أن آمرك إذا حضرت الموت أن تدفع إلى أخيك الحسين، ثم أقبل على ابنه الحسين وقال: أمرك رسول الله صلى الله عليه وآله أن تدفعه إلى ابنك هذا، ثم أخذ بيد ابن ابنه علي بن الحسين، ثم قال لعلي بن الحسين: يا بني وأمرك رسول الله صلى الله عليه وآله أن تدفعه إلى ابنك محمد بن علي واقرئه من رسول الله صلى الله عليه وآله ومني السلام، ثم أقبل على ابنه الحسن، فقال: يا بني أنت ولي الأمر وولي الدم، فإن عفوت فلك وإن قتلت فضربة مكان ضربة ولا تأثم.

- الكافي - الشيخ الكليني (ج1) ص 348
5- محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب عن علي بن رئاب، عن أبي عبيدة وزرارة جميعا، عن أبي جعفر عليه السلام قال: لما قتل الحسين عليه السلام أرسل محمد بن الحنفية إلى علي بن الحسين عليهما السلام فخلا به فقال له: يا ابن أخي قد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وآله دفع الوصية والإمامة من بعده إلى أمير المؤمنين عليه السلام ثم إلى الحسن عليه السلام، ثم إلى الحسين عليه السلام.
علل الشرائع - الشيخ الصدوق (ج1) ص 211
حدثنا علي بن أحمد بن محمد رحمه الله قال: حدثنا محمد بن موسى بن داود الدقاق قال حدثنا الحسن بن أحمد بن الليث قال: حدثنا محمد بن حميد قال حدثنا يحيى بن أبي بكير قال: حدثنا أبو العلا الخفاف، عن أبي سعيد عقيصا قال قلت للحسن بن علي بن أبي طالب يا بن رسول الله لم داهنت معاوية وصالحته وقد علمت أن الحق لك دونه وان معاوية ضال باغ? فقال: يا أبا سعيد ألست حجة الله تعالى ذكره على خلقه وإماما عليهم أبى " ع "? قلت بلى قال: ألست الذي قال رسول الله صلى الله عليه وآله لي ولأخي الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا? قلت بلى قال فانا إذن إمام لو قمت وأنا إمام إذ لو قعدت.

إننا نعتقد بالاجماع بأن الإمامة لشخص لا تنعقد إلاّ بالنص عليه من النبي (ص) أو أبيه الإمام (ع) وأن يكون ذلك النص متواتراً. وقد ثبت عندنا تواتر النص على الأئمة (ع) بروايات عديدة عن النبي (ص) وسائر الأئمة (ع):


منها حديث لوح فاطمة (عليها السلام) الذي يرويه جابر بن عبد الله الأنصاري ويذكر فيه عدد الأئمة وأسمائهم.




وكذلك هناك نصوص عن النبي (ص) أيضاً بلغت حد التواتر.



منها أن النبي (ص) قال للحسين (ع) حين كان على فخذه وهو يلثم فاه ويقول: ( أنت سيد ابن سيد, وأنت إمام ابن إمام أخو إمام أبو الأئمة وأنت حجة الله وابن حجته وأبو حجج تسعة من صلبك تاسعهم قائمهم ومهديهم) . (رواه الصدوق في إكمال الدين عن سلمان).
ومنها ما أخرجه الصدوق أيضاً عن الإمام الرضا (ع) عن أبيه عن آبائه (ع) مرفوعاً إلى رسول الله (ص) قال فيه (ص): (أنا وعلي أبوا هذه الأمة من عرفنا فقد عرف الله ومن أنكرنا فقد أنكر الله عزّوجلّ , ومن علي سبطا أمتي وسيدا شباب أهل الجنّة الحسن والحسين ومن ولد الحسين تسعة طاعتهم طاعتي ومعصيتهم معصيتي تاسعهم قائمهم ومهديهم).



وكذلك أخرج الصدوق بسند آخر عن الصادق (ع) عن أبيه عن جده عن النبي (ص) قال: (الأئمة بعدي اثنا عشر أولهم علي وآخرهم القائم هم خلفائي وأوصيائي).


وغيرها كثير تنص على الأئمة الاثنى عشر بل وبأسمائهم، علماً بأن هذه الأحاديث العامة فيها نص على الإمام زين العابدين ع)( أيضاً لأنه الذكر الوحيد الذي بقي للإمام الحسين (ع) بعد مصيبة كربلاء ناهيك عن النص على اسمه في أحاديث عن النبي (ص)، وكذلك نص أبيه الحسين (ع) عليه في كربلاء وغيرها، ولأن كل إمام ينص على من بعده، فمعجزة بقائه وخلاصه من الموت بسبب مرضه في كربلاء وانفراده ببنوة ووراثة المعصوم لهي أدل دليل على التدخل الإلهي وكونه الإمام المنصوص والمراد من الله تعالى، ولو اجتمع الإنس والجن على خلاف تلك الإرادة الإلهية والجعل الإلهي الأزلي لتلك المناصب الإلهية والخلافة الربانية, فهذه معجزة واضحة لكل ذي لب وهي بالتأكيد ليست بأعظم وأدل من معجزة بقاء الإمام المهدي(ع) الذي كمل به النصاب وتم به عدد الاثني عشر المنصوص لدى كل المسلمين وبأصح كتبهم فلم يظهر حمله ولم تشتهر ولادته ولم يقبض عليه ولم يستطيعوا فعل شيء أمام الإرادة الإلهية كما هو الحال مع موسى (ع) رغم وضوح أمر الإمامة حينئذ بالإمام (ع) لكونه من يتم به نصاب أئمة أهل البيت الاثني عشر وفضيحتهم بذلك لو تم مع كل إمكانياتهم الغاشمة.
أما إن أردت الدليل من كتب السنة، فإن حديث الأئمة الاثني عشر الذي يرويه البخاري ومسلم وأحمد وغيرهم , يثبت أن هناك اثني عشر إماماً وخليفة شرعياً قد جعلوا بعد رسول الله (ص) من الله تعالى، وقد اختلف أهل السنة في مصاديق وأفراد هؤلاء الخلفاء الاثني عشر، فلم يحرروا له جواباً مقنعاً أو واضحاً أو متفقاً عليه على الأقل، واختلفوا في مصاديقه أيما اختلاف حتى قال المهلب: ((لم ألقَ أحداً يقطع في هذا الحديث))، وعقب ابن حجر عليه بقوله: ((يعني بشيء معين)) (راجع فتح الباري ج 17 / 182)، بل لم يصلوا إلى العدد اثني عشر أبداً.


أما الشيعة فقد شخصوا وعرفوا هؤلاء المقصودين ولا اختلاف عندهم في عددهم أو أسمائهم، ويشهد لصحة مذهبهم في هذا الحديث ما ذكره نفس أهل السنّة في أئمتهم الاثني عشر (ع) من المدح والتوثيق والإمامة والاعتراف لهم بالفضل والشرف والنص على أنهم أفضل أهل زمانهم وأنهم أحق بالملك والخلافة من خلفاء أزمنتهم.
خذ مثلاً ما قاله الذهبي في (سير أعلام النبلاء) حين ذكر الأئمة الاثني عشر (ع) ومدحهم وذكر أنهم كانوا أهلاً للإمامة بل أحق بها, وقال عن الإمام زين العابدين(ع): ((وزين العابدين: كبير القدر من سادة العلماء العاملين يصلح للإمامة)) (ج 13 / 120). وكذلك قال عن الباقر (ع): ((وكذلك ابنه أبو جعفر الباقر: سيد إمام فقيه يصلح للإمامة وكذا ولده جعفر الصادق : كبير الشأن من أئمة العلم كان أولى بالأمر من أبي جعفر المنصور. وكان ولده موسى: كبير القدر جيد العلم أولى بالخلافة من هارون...)) وهذا كله بعد أن قال عن الحسن والحسين: ((لو استخلفا لكانا أهلاً لذلك)).
وبالتالي فلو جمعنا بين حديث (الأئمة من بعدي اثنا عشر) وحديث (الأئمة من قريش) و (الأمر في قريش ما بقي من الناس إثنان) وضممنا لها حديث (تركت فيكم الثقلين ــ خليفتين ــ كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما إن تمسكتم بهما ــ أخذتم بهما ــ لن تضلوا بعدي أبداً ولن يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض) فهذه الأحاديث الشريفة كلها تدل على استمرار خلافة الاثني عشر إماماً من بعد وفاة رسول الله (ص) مباشرة وإلى قيام الساعة, وهذا لا يتم إلاّ على قول الشيعة وحدهم لأن الخلفاء الذين يعترف السنّة بهم عشرات الخلفاء بل مئات وليسوا إثني عشر!!



]gdg hlhlm ;g hlhl psf urd]jkh hghekn uavdm



توقيع : حوراء

ياقائم الدنيه العدل يمشي وياك

والشيعةالصدگ للموت متحضره

يالمهدي الك بس الك بايعناك

مواصبع يوقع وقعن عشره


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)



الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بكاء النبي على الامة !!!!! ليت الامة وكل الامم تفنى وتبيد وتكون فداء لدموعك نسمة الحنان الرسول الاعظم محمد (ص) 12 2013/09/16 08:17 PM
ادلة امامة الائمة الاثني عشر من كتب اهل السنة شيعة الحسين الحوار العقائدي 1 2013/04/19 08:20 PM
ملابس عصرية للشبآب 2013 النبأ العظيم شباب أهل البيت (ع) 9 2013/02/02 03:10 PM
كلام جميل جداً عن الام عاشقت السيده زينب المواضيع العامة 1 2012/12/17 11:31 PM
ديكورات عصرية ممزوجة بأجواء رومانسية kh93lil الاثـــاث والــديــكــورآت 7 2012/08/25 06:38 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي
|

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى || SiteMap Index


أقسام المنتدى

المنتــديات العامة @ السياسة @ المناسبات والترحيب بالأعضاء الجدد @ منتديات اهل البيت عليهم السلام @ سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) @ الواحة الفاطمية @ الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) @ الادعية والاذكار والزيارات النيابية @ المـدن والأماكن المقدسة @ المـنتـديات الأدبيـة @ الكتاب الشيعي @ القصة القصيرة @ الشعر الفصيح والخواطر @ الشعر الشعبي @ شباب أهل البيت (ع) @ المنتـديات الاجتماعية @ بنات الزهراء @ الأمومة والطفل @ مطبخ الاكلات الشهية @ المنتـديات العلمية والتقنية @ العلوم @ الصحه وطب أهل البيت (ع) @ الكمبيوتر والانترنيت @ تطبيقات وألعاب الأندرويد واجهزة الجوال @ المنتـديات الصورية والصوتية @ الصوتيات والمرئيات والرواديد @ الصــور العامة @ الابتسامة والتفاؤل @ المنتــــديات الاداريـــة @ الاقتراحات والشكاوي @ المواضيع الإسلامية @ صور اهل البيت والعلماء ورموز الشيعة @ باسم الكربلائي @ مهدي العبودي @ جليل الكربلائي @ احمد الساعدي @ السيد محمد الصافي @ علي الدلفي @ الالعاب والمسابقات @ خيمة شيعة الحسين العالميه @ الصــور العام @ الاثـــاث والــديــكــورآت @ السياحة والسفر @ عالم السيارات @ أخبار الرياضة والرياضيين @ خاص بالأداريين والمشرفين @ منتدى العلاجات الروحانية @ الابداع والاحتراف هدفنا @ الاستايلات الشيعية @ مدونات اعضاء شيعة الحسين @ الحوار العقائدي @ منتدى تفسير الاحلام @ كاميرة الاعضاء @ اباذر الحلواجي @ البحرين @ القران الكريم @ عاشوراء الحسين علية السلام @ منتدى التفائل ولاستفتاح @ المنتديات الروحانية @ المواضيع العامة @ الرسول الاعظم محمد (ص) @ Biography forum Ahl al-Bayt, peace be upon them @ شهر رمضان المبارك @ القصائد الحسينية @ المرئيات والصوتيات - فضائح الوهابية والنواصب @ منتدى المستبصرون @ تطوير المواقع الحسينية @ القسم الخاص ببنات الزهراء @ مناسبات العترة الطاهرة @ المسابقة الرمضانية (الفاطمية) لسنة 1436 هجري @ فارسى/ persian/الفارسية @ تفسير الأحلام والعلاج القرآني @ كرسي الإعتراف @ نهج البلاغة @ المسابقة الرمضانية لسنة 1437 هجري @ قصص الأنبياء والمرسلين @ الإمام علي (ع) @ تصاميم الأعضاء الخاصة بأهل البيت (ع) @ المسابقة الرمضانية لعام 1439هجري @ الإعلانات المختلفة لأعضائنا وزوارنا @ منتدى إخواننا أهل السنة والجماعه @


تصليح تلفونات | تصليح تلفونات | تصليح سيارات | تصليح طباخات | تصليح سيارات | كراج متنقل | تصليح طباخات | تصليح سيارات |