Untitled 2
العودة   منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي > المنتـديات الاجتماعية > مطبخ الاكلات الشهية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013/04/17, 10:02 PM   #1
ام جعفر


معلومات إضافية
رقم العضوية : 336
تاريخ التسجيل: 2012/08/03
المشاركات: 1,505
ام جعفر غير متواجد حالياً
المستوى : ام جعفر is on a distinguished road




عرض البوم صور ام جعفر
افتراضي اجمل الاكلات العراقية

اجمل الاكلات العراقيه
الشاورما نوع من أنواع المأكولات وهو عبارة عن لحم مشوي بطريقة خاصة حيث يشوى اللحم بواسطة الحرارة والأشعاع الناتج من مصدر الحرارة والذي يمكن أن يكون مصدر كهربائي أو غازي أو من الفحم.
لحم الشاورما يكون عادة من اللحم البقري أو لحم الجمل أو لحم الضأن أو لحم الدجاج حيث يوضع اللحم مرصوصاً على سيخ معدني ويكون اللحم المعد للشي بأقطار مختلفة وقد يصل قطرها إلى نصف متر, يوقف عمود اللحم بصورة عمودية بجانب النار التي تكون من جهة واحدة ويدور عمود اللحم لينال نصيبه من حرارة موقد النار والحرارة الذي يكون كذلك على طول عمود اللحم.
تشتهر بلدان الشام بالشاورما بالدرجة الأولى واشهرها في دمشق وهي ذواصول تركية اذ جاء بها بعض الجنود العرب الذين خدمو في الجيش الانكشاري التركي ومن اشهرهم محي الدين الجابي الذي ادخلها إلى سورية أول مرة سنة 1910م حيث انتشرت من بعده في دمشق بواسطة عماله ومن اشهرهم أبو العبد ومحله قائم حتا الآن في منطقة السفرة في دمشق والثاني أبو حاتم محمد خير آلة رشي ومحله قائم حتا الآن في منطقة ركن الدين في دمشق وهو أول من صنع شاورما الدجاج في العالم منهما انتشرت لباقي الدول وتتوفر الشاورما حاليا في أغلب الدول العربية وحتى بعض الدول الغربية , وتسمى الشاورما في بعض الدول مثل العراق قص أو كص guss







الدولمة



اجمل الاكلات العراقيةاجمل الاكلات العراقية



محشي ورق العنب أو الدولمة، هي أكلة تركية أساسا، عرفت في العديد من البلدان وأصبحت أكلة مشهورة في الأردن و سوريا و مصروفلسطين والعراقولبنان .
وعموما فمحشي ورق العنب هي كل محشيات الخضاربالرزواللحم المفروم والمطيبات والبهارات والتي تعتبر سر الطبخة الأساسي , ومنها محشي أوراق ملفوف محشي بالرز واللحم المفروم و تسمى في بلاد البلقان سارما و تسمى في الأردن ورق دوالي سوريا و بلاد الشاميبرق و تسمى في مصرمحشي وفي العراق دولمة , ويتكون المحشي بشكل عام من ورق العنب أو الملفوف (الكرنب) أو الباذنجان أو الكوسا وتحشى بخلطة الأرز .
اليالنجي هو نوع من أنواع الدولمة ويكون خالي من اللحم (يستبدل بالخضروات أو البقوليات المفرومة) ومطبوخ بالزيت بدلا من السمن.







الپاچة



اجمل الاكلات العراقية



الباجه (بالجيم المضخمة) أو پاچة هي أكلة عراقية مكونة من زنود (أرجل) وراس وأحشاء وحوايا الخروف المسلوقه, ويمكن ان تكون من العجول أو البقر.
ياكلها بعض العراقيين تقريبا بنسبة 60% منهم وتقدم في المطاعم الشعبية تعد الباجه بوضع الاجزاء في قدر ويغير الماء بماء ساخن لتلافي الدهون الزائدة ورائحة الزفر ثم يضاف الليمون البصرة والبهارات والهيل والقليل من القرفة والدارسينيا ثم تقدم مع قطع الخبز في شوربة ماء اللحم وفوقها قطع اللحم : الثريد أو التشريب أو الفتة.
تعرف الباجه كذلك في الخليج والسعودية بنفس الاسم وفي الشام بالمقادم أو القشة وفي مصر واليمن الكوارع وتحضر في الشام بصورة مختلفة قليلآ حيث يتم حشو حوايا الخروف بالرز واللحم الملف البصل والليمون افروم المخلوط باللوزوالصنوبر ويخطى منقوع الخبز باللبنالمثوم والمضاف له البقدونس المفروم.وكذلك تقدم في الشام بطريقة أخرى تسمى الفتة حيث تقطع الاجزاء سالفة الذكر إلى قطع صغيرة مع الخبز وتوضع مع ماء اللحم. في فرنسا تم اقتباس الباجة الا انها تشوى في الشواية كما يشوى الدجاج.


الفلافل



اجمل الاكلات العراقيةاجمل الاكلات العراقية



الفلافل هو طعام شائع في سورياوتركياوالعراق وفلسطين والأردن ولبنان ومصر (تعرف في بعض أنحائها مثل القاهرة والأرياف باسم طعمية)، وهو يصنع من البقول اليابسة والمنقوعة لفترة بالماء ثم تطحن وتعجن و تبهر ثم تقلى في الزيت الحار على شكل أقراص. والفلافل نوعان، أمّا مصنوعة من الفول المطحون كما هو متّبع في مصر أو الحمص المطحون كما تجري عليه العادة في بلاد الشام. أو بكلاهما مخلوطين معا.
و يقلى بشكل يدوي كما في مصر، أو بشكل نصف يديوي باستعمال قوالب نحاسية، أو باستخدام آلات حديثة انتشرت في الأردن وفلسطين بشكل مؤتمت.
تقدم الفلافل عادة كحشو لرغيف من الخبر مع إضافات إخرى تشمل الحمص والطحينةوالليمونوسلطةوسماقوملح، ويطلق على هذه الشطيرة تسمية الفلافل أيضا. كما يمكن أن تؤكل الفلافل على شكل أقراص، وقد بدأت الفلافل بالإنتشار كشكل من أشكال الوجبات السريعة في الغرب كما في الشرق كما تعد الوجبة الأمثل للنباتيين .







التشريب



اجمل الاكلات العراقية



التشريب هي إحدى أنواع الأكلات المشهورة في ويأتي تسميتها بسبب استخدام الخبز وإدخاله في مرقة التشريب المعين لكي "يشرب ماءه ونكهته" ومن ثم يؤكل.
هناك أنواع من التشريب، المعروف منها :
1. تشريب اللحم:
اجمل الاكلات العراقية
نوعه البسيط يحضر باستخدام لحم الغنموغليه على النار واستخدام مرقة اللحم لتشريب خبز التنور، حيث يقدم في إناء عميق، مع قطعة لحم ومرقة اللحم وخبز تنور مقطع (باليد عادة) ويغمس في هذه المرقة ويترك لبضعة دقائق ليشرب نكهة المرقة ومن ثم يؤكل.
الأنواع المتقدمة تتضمن استخدام البصل أو الثوم لإعطاء نكهة للمرقة، استخدام معجون الطماطم لإعطاء لون، كما ويتم استخدام خضروات مثل الباميا لجعل الأكلة غنية أكثر والطعم مميز.
2. تشريب الباقلاء:
اجمل الاكلات العراقية
تعتبر وجبة غنية ودسمة جداً تستخدم عادة للفطور من قبل ذوي الأعمال الشاقة. لا تستخدم اللحم ومرقته ولكن تستخدم الباقلاء المغلية التي توضع في إناء عميق مع مرقتها، ويتم تقطيع خبز التنور فيها وبعدها عادة ما يتم وضع بيضةمقلية فوق الخبز المشرّب مما يزيد من غنى الأكلة.


المسكوف


اجمل الاكلات العراقية



المسكوف هو أكلة السمك المشوي على الطريقة العراقية, حيث يجلب السمك الحي أو المصطاد حديثا ( أي السمك الطازج ) ويشق من جهة الظهر على طول السمكة لغاية رأسها فتفتح ثم تخرج أحشاء السمكة وينظف داخلها بالماء ويرش عليه شيء من الملح, ويشق في جلد السمكة فتحتان أو ثلاثة لمكان تعليق الأوتاد.
أفضل أنواع السمك المعدة للمسكوف هي من السمك النهري نوع البني أو القطان أو الشبوط.
للشوي، توقد نار من خشب الصفصاف على شكل دائري وتوضع أوتاد من الخشب الرفيع بارتفاع يعادل عرض السمكة على المحيط الخارجي للنار يعلق السمك المطلوب شيه على الأوتار ليشوى على النار وهي بعيدة عنه أي (بطريقة الإشعاع) يقوم المسؤول عن الشي بالسيطرة على النار وقوتها ويقوم بتقريبها أو أبعادها عن حلقة السمك, وبعد نضوج بطن السمك أي (لحمه) يرفع السمك من الأوتاد ويوضع ظهر السمكة على قليل من جمر الخشب لشي جلد السمكة الخارجي.
يقدم السمك المشوي مع أنواع السلطات المختلفة والعنبة الهندية الحارة والطرشي (المخلل) والبصل الأخضر الطازج وخبزالتنور الحار, ويؤكل باليد بدون شوكة وسكين, ثم يتبع ذلك بكأس (استيكان باللهجة العراقية) شاي مع الهيل لمزيد من الأنتعاش
وتختص (تشتهر) المطاعم الموجودة في شارع أبو نؤاس بتقديم السمك المسكوف، ويقع شارع أبو النواس على امتداد نهر دجلة بين جسر الجمهورية ومنطقة الجادرية واقترن اسمه بشاعر "الأنس والمرح" العباسي أبي نؤاس. حيث يجلب السمك طازجاً من النهر ليتم (سكفه).






التبسي






التبسي من أشهر مأكولات المطبخ العراقي ، فهناك تبسي الباذنجان و تبسي الدجاج و غيرها ، يتكون تبسي الباذنجان من قطع الباذنجان و شرائح الطماطم و البصل و الفلفل الاخضر و كرات اللحم ( الكفتة ) و قطع البطاطس و بعض التوابل الخاصة حسب الرغبة توضع في اناء معدني من الالمنيوم ( الفافون ) أو التيفال و يسمى ( التبسي ) ، و يوضع في الفرن الغازي .. ويعتبر التبسي عنصر مهم من عناصر مائدة الغداء و مائدة الافطارالرمضانية ..


الكبة



اجمل الاكلات العراقية



الكبة هي أكلة شرقية تشتهر بها مدينة الموصل في العراق وأيضاً الكويت و سوريا ولبنان ومنطقة الجليل في فلسطين وهي تختلف بعض الشيء من بلد لأخر من حيث الشكل والطعم وبعض الشيء في طرق التحضير والإعداد والتقديم.
تحضر الكبة عمومآ من البرغل و اللحم الهبر الطازج حيث تخلط قطع اللحم مع البرغل المغسول والمصفى وتوضع في الجرن الحجري وتدق بمدق خشبي إلى أن يختلط اللحم مع البرغل ويمتزجى سويةً ويصبحى كالعجينة والتي تؤخذ وتكبكب وتحشى بلحم الضان المفروم والمقلي والمخلوط بالمكسرات من اللوز أو الجوز أو الصنوبر تم تقلى بالسمن أو بالزيت وتقدم للأكل.
تستخدم حالياً آلة كهربائية لعمل عجينة الكبة وتسمى هذه الآلة بست البيت.




أنواع الكبه العراقية





الكبة المصلاوية





اجمل الاكلات العراقية
وتسمى أيضاً "كبة الموصل" بسبب شهرتها القادمة من مدينة الموصل، وتصنع من البرغل عادة ولحم الغنم والبصلوالبهارات. تكون قليلة السمك وكبيرة القطر (تغطي عادة سطح صحن كامل).






كبة التمن



اجمل الاكلات العراقيةاجمل الاكلات العراقية



كبة مصنوعة من الرز بدل البرغل، مع لحم الغنم والبصل والبهارات.








كبة اليخني




اجمل الاكلات العراقية




أي اليخنة (المستوية)، وهي كبة تمن تطبخ عادة مع مرقة تحتوي على الحمص ولحم ذي عظم.
يأكلها مسيحيو الموصل بصورة شائعة في يوم عيد الميلاد .






كبة حامض






وهي كبة برغل (أو أحياناً كبة تمن)، محشية بلحم الغنم والبصل والبهارات مطبوخة في مرقة حمراء (بمعجون الطماطم). تحتوي المرقة على حمض ليمون بالإضافة (بصورة شائعة) إلى الشلغم.









كبة قيسي




اجمل الاكلات العراقية




وهي كبة صغيرة الحجم، تحتوي على حشوة من لحم الغنم والبهارات ولكن من غير بصل. تطبخ في مرقة حلوة الطعم. تحتوي المرقة على لحم بعظم، وعلى "قيسي" أي المشمش المجفف، أو أحياناً تستبدل بالتمر، مما يعطيها الطعم الحلو. تُطبخ هذه الكبة بشكل كبير في الموصل وخاصة في عيد رأس السنة لتمني السنة الحلوة للآكلين
راااااق لي



h[lg hgh;ghj hguvhrdm



توقيع : ام جعفر

كـــم يأخذني .....فكري اليكــ...

ويحمل لــــي بين جوانبه

اجمل صوره واصدق احساس...
رد مع اقتباس
قديم 2013/04/17, 11:20 PM   #2
دياناعبدالخالق

موالي مميز

معلومات إضافية
رقم العضوية : 1241
تاريخ التسجيل: 2013/03/19
المشاركات: 283
دياناعبدالخالق غير متواجد حالياً
المستوى : دياناعبدالخالق is on a distinguished road




عرض البوم صور دياناعبدالخالق
افتراضي

سلمت اناملكي ياام جعفر اشتهيت الدولمه صراحه مااكدر اقاومها ابد يعطيك الف عافيه ياريت من اتسوين دولمه اتخبريني


رد مع اقتباس
قديم 2013/04/18, 01:45 AM   #3
النبأ العظيم

موالي ماسي

معلومات إضافية
رقم العضوية : 771
تاريخ التسجيل: 2012/12/04
الدولة: iraq*Baghdad*
المشاركات: 9,729
النبأ العظيم غير متواجد حالياً
المستوى : النبأ العظيم will become famous soon enough




عرض البوم صور النبأ العظيم
افتراضي

الكبة شكلها يشهي والباقلاء بعد احبه
شكراً ام جعفر للمعلومات الحلوة
يعطيط العافية


رد مع اقتباس
قديم 2013/04/18, 02:05 AM   #4
زهراء محمد

موالي ذهبي

معلومات إضافية
رقم العضوية : 1329
تاريخ التسجيل: 2013/04/05
الدولة: الآحسآء الحبيبه
المشاركات: 1,253
زهراء محمد غير متواجد حالياً
المستوى : زهراء محمد is on a distinguished road




عرض البوم صور زهراء محمد
افتراضي

يمي يمي
اشتهت كبه ههههه
يعطيك العافيه اختي على موضوعك
تشكراتي لك


توقيع : زهراء محمد
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
قديم 2013/04/19, 08:27 AM   #5
ملاك العشق

معلومات إضافية
رقم العضوية : 712
تاريخ التسجيل: 2012/11/16
الدولة: قلــ♥♥ــب اخـــ♥ــي
المشاركات: 4,069
ملاك العشق غير متواجد حالياً
المستوى : ملاك العشق is on a distinguished road




عرض البوم صور ملاك العشق
افتراضي

مشكوووورة يعطيــك ربي الــف ع ـافيــه


توقيع : ملاك العشق
رد مع اقتباس
قديم 2013/04/19, 11:26 AM   #6
هو الحق

موالي ماسي

معلومات إضافية
رقم العضوية : 1252
تاريخ التسجيل: 2013/03/20
الدولة: حيثُ النور
المشاركات: 9,751
هو الحق غير متواجد حالياً
المستوى : هو الحق will become famous soon enough




عرض البوم صور هو الحق
افتراضي

فعلا اكلات شهيه ومشهوره
دام الأبداع سيدتي


رد مع اقتباس
قديم 2013/04/20, 10:04 AM   #7
أريج المهدي

موالي برونزي

معلومات إضافية
رقم العضوية : 1130
تاريخ التسجيل: 2013/03/03
المشاركات: 600
أريج المهدي غير متواجد حالياً
المستوى : أريج المهدي is on a distinguished road




عرض البوم صور أريج المهدي
افتراضي

واو روعه وربي

شكلهم لذيذ

تسلمووووووووو


رد مع اقتباس
قديم 2013/04/28, 10:34 PM   #8
ام جعفر


معلومات إضافية
رقم العضوية : 336
تاريخ التسجيل: 2012/08/03
المشاركات: 1,505
ام جعفر غير متواجد حالياً
المستوى : ام جعفر is on a distinguished road




عرض البوم صور ام جعفر
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دياناعبدالخالق [ مشاهدة المشاركة ] سلمت اناملكي ياام جعفر اشتهيت الدولمه صراحه مااكدر اقاومها ابد يعطيك الف عافيه ياريت من اتسوين دولمه اتخبريني
تسلمين غاليتي
ان شاء الله تدللين بس اسويها راح اخبرج هههه


توقيع : ام جعفر

كـــم يأخذني .....فكري اليكــ...

ويحمل لــــي بين جوانبه

اجمل صوره واصدق احساس...
رد مع اقتباس
قديم 2013/04/28, 10:36 PM   #9
ام جعفر


معلومات إضافية
رقم العضوية : 336
تاريخ التسجيل: 2012/08/03
المشاركات: 1,505
ام جعفر غير متواجد حالياً
المستوى : ام جعفر is on a distinguished road




عرض البوم صور ام جعفر
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وفاء موسوي [ مشاهدة المشاركة ] الكبة شكلها يشهي والباقلاء بعد احبه
شكراً ام جعفر للمعلومات الحلوة
يعطيط العافية
تسلمين خيتو لمرورك
والله الاكلات العراقيه كلها حلوه


توقيع : ام جعفر

كـــم يأخذني .....فكري اليكــ...

ويحمل لــــي بين جوانبه

اجمل صوره واصدق احساس...
رد مع اقتباس
قديم 2013/04/28, 10:38 PM   #10
ام جعفر


معلومات إضافية
رقم العضوية : 336
تاريخ التسجيل: 2012/08/03
المشاركات: 1,505
ام جعفر غير متواجد حالياً
المستوى : ام جعفر is on a distinguished road




عرض البوم صور ام جعفر
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهراء محمد [ مشاهدة المشاركة ] يمي يمي
اشتهت كبه ههههه
يعطيك العافيه اختي على موضوعك
تشكراتي لك
هههههه
محد يقدر يقاوم الكبه
ويعطيك العافيه اختي تسلمين


توقيع : ام جعفر

كـــم يأخذني .....فكري اليكــ...

ويحمل لــــي بين جوانبه

اجمل صوره واصدق احساس...
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موقع يقدم مجموعة من الاكلات الجديدة و الاطباق شهر رمضان نرمين نادر مطبخ الاكلات الشهية 4 2015/10/02 02:02 AM
طريقة عمل الدولمة العراقية روحي فاطمة مطبخ الاكلات الشهية 11 2015/10/02 02:01 AM
فوائد الصوبة العراقية !!!!!!!!!!!!!!!!!! العباس عطر الانفاس الابتسامة والتفاؤل 12 2015/09/16 10:22 PM
اخل و شوف كرة قدم العراقية ابوشهد الابتسامة والتفاؤل 3 2013/03/07 08:34 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي
|

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى || SiteMap Index


أقسام المنتدى

المنتــديات العامة @ السياسة @ المناسبات والترحيب بالأعضاء الجدد @ منتديات اهل البيت عليهم السلام @ سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) @ الواحة الفاطمية @ الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) @ الادعية والاذكار والزيارات النيابية @ المـدن والأماكن المقدسة @ المـنتـديات الأدبيـة @ الكتاب الشيعي @ القصة القصيرة @ الشعر الفصيح والخواطر @ الشعر الشعبي @ شباب أهل البيت (ع) @ المنتـديات الاجتماعية @ بنات الزهراء @ الأمومة والطفل @ مطبخ الاكلات الشهية @ المنتـديات العلمية والتقنية @ العلوم @ الصحه وطب أهل البيت (ع) @ الكمبيوتر والانترنيت @ تطبيقات وألعاب الأندرويد واجهزة الجوال @ المنتـديات الصورية والصوتية @ الصوتيات والمرئيات والرواديد @ الصــور العامة @ الابتسامة والتفاؤل @ المنتــــديات الاداريـــة @ الاقتراحات والشكاوي @ المواضيع الإسلامية @ صور اهل البيت والعلماء ورموز الشيعة @ باسم الكربلائي @ مهدي العبودي @ جليل الكربلائي @ احمد الساعدي @ السيد محمد الصافي @ علي الدلفي @ الالعاب والمسابقات @ خيمة شيعة الحسين العالميه @ الصــور العام @ الاثـــاث والــديــكــورآت @ السياحة والسفر @ عالم السيارات @ أخبار الرياضة والرياضيين @ خاص بالأداريين والمشرفين @ منتدى العلاجات الروحانية @ الابداع والاحتراف هدفنا @ الاستايلات الشيعية @ مدونات اعضاء شيعة الحسين @ الحوار العقائدي @ منتدى تفسير الاحلام @ كاميرة الاعضاء @ اباذر الحلواجي @ البحرين @ القران الكريم @ عاشوراء الحسين علية السلام @ منتدى التفائل ولاستفتاح @ المنتديات الروحانية @ المواضيع العامة @ الرسول الاعظم محمد (ص) @ Biography forum Ahl al-Bayt, peace be upon them @ شهر رمضان المبارك @ القصائد الحسينية @ المرئيات والصوتيات - فضائح الوهابية والنواصب @ منتدى المستبصرون @ تطوير المواقع الحسينية @ القسم الخاص ببنات الزهراء @ مناسبات العترة الطاهرة @ المسابقة الرمضانية (الفاطمية) لسنة 1436 هجري @ فارسى/ persian/الفارسية @ تفسير الأحلام والعلاج القرآني @ كرسي الإعتراف @ نهج البلاغة @ المسابقة الرمضانية لسنة 1437 هجري @ قصص الأنبياء والمرسلين @ الإمام علي (ع) @ تصاميم الأعضاء الخاصة بأهل البيت (ع) @ المسابقة الرمضانية لعام 1439هجري @ الإعلانات المختلفة لأعضائنا وزوارنا @ منتدى إخواننا أهل السنة والجماعه @


تصليح تلفونات | تصليح تلفونات | تصليح سيارات | تصليح طباخات | تصليح سيارات | كراج متنقل | تصليح طباخات | تصليح سيارات |