ننتظر تسجيلك هـنـا



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2014/06/24, 02:00 AM   #1
أسد الله الغالب
 
تاريخ التسجيل: 2014/03/26
المشاركات: 580
أسد الله الغالب is on a distinguished road
افتراضي خطاب عائشة للنبي الأعظم ( ألست تزعم أنك رسول الله فهلا عدلت ؟)!

خطاب عائشة للنبي الأعظم ( ألست تزعم أنك رسول الله فهلا عدلت ؟)!


أساس البلاغة المؤلف: أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (المتوفى: 538هـ) تحقيق: محمد باسل عيون السود الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى، 1419 هـ - 1998 م عدد الأجزاء: 2(1 / 415)( ز ع م
زعم فلان أن الأمر كيت وكيت زعماً وزعما ومزعماً إذا شككت أنه حق أو باطل وأكثر ما يستعمل في الباطل، وزعموا مطيّة الكذب. وفي قوله مزاعم إذا لم يوثق به. وأفعل ذلك ولا زعماتك، وهذا القول ولا زعماتك أي ولا أتوهم زعماتك. قال ذو الرمة:
لقد خط رومي ولا زعماته ... لعتبة خطاً لم تطبق مفاصله )(1) والكشاف عن حقائق غوامض التنزيل المؤلف: أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (المتوفى: 538هـ) الناشر: دار الكتاب العربي – بيروت الطبعة: الثالثة - 1407 هـ عدد الأجزاء: 4 (4 / 548) ( الزعم: ادعاء العلم: ومنه قوله عليه السلام « زعموا مطية الكذب » وعن شريح: الكل شيء كنية وكنية الكذب «زعموا» ) وتفسير القرآن المؤلف: أبو المظفر، منصور بن محمد بن عبد الجبار ابن أحمد المروزى السمعاني التميمي الحنفي ثم الشافعي (المتوفى: 489هـ) المحقق: ياسر بن إبراهيم وغنيم بن عباس بن غنيم الناشر: دار الوطن، الرياض – السعودية الطبعة: الأولى، 1418هـ- 1997م (2 / 94)( قَالَ ابْن عَبَّاس: الزَّعْم الْكَذِب فِي كل مَوضِع، وَفِي الْآثَار: " زَعَمُوا مَطِيَّة الْكَذِب ").
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=43&ID=15



الزعم = الكذب أو ما يشك به غالبا + أ لا عدلت = فعل الكفار المنافقين اللعناء !
مسند أبي يعلى المؤلف : أحمد بن علي بن المثنى أبو يعلى الموصلي التميمي الناشر : دار المأمون للتراث – دمشق الطبعة الأولى ، 1404 – 1984 تحقيق : حسين سليم أسد عدد الأجزاء : 13 الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد عليها [ جزء 8 - صفحة 129 ]ح 4670 ( حدثنا الحسن بن عمر بن شقيق بن أسماء الجرمي البصري حدثنا سلمة بن الفضل عن محمد بن إسحاق عن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه : عن عائشة أنها قالت : وكان متاعي فيه خف وكان على جمل ناج وكان متاع صفية فيه ثقل وكان على جمل ثقال بطئ يتبطأ بالركب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حولوا متاع عائشة على جمل صفية وحولوا متاع صفية على جمل عائشة حتى يمضي الركب قالت عائشة فلما رأيت ذلك قلت : يا لعباد الله ! غلبتنا هذه اليهودية على رسول الله قالت : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أم عبد الله إن متاعك كان فيه خف وكان متاع صفية فيه ثقل فأبطأ بالركب فحولنا متاعها على بعيرك وحولنا متاعك على بعيرها قالت : فقلت ألست تزعم إنك رسول الله قالت : فتبسم قال : أو في شك أنت يا أم عبد الله ؟ قالت : قلت : ألست تزعم إنك رسول الله ؟ أفهلا عدلت ؟وسمعني أبو بكر وكان فيه غرب - أي حدة - فأقبل علي فلطم وجهي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مهلا يا أبا بكر فقال : يا رسول الله أما سمعت ما قالت ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الغيري لا تبصر أسفل الوادي من أعلاه قال حسين سليم أسد : رجاله ثقات )


فتح الباري شرح صحيح البخاري المؤلف: أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر: دار المعرفة - بيروت، 1379 رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي قام بإخراجه وصححه وأشرف على طبعه: محب الدين الخطيب عليه تعليقات العلامة: عبد العزيز بن عبد الله بن باز عدد الأجزاء: 13 (9 / 325) كتاب النكاح باب الغيرة ح 5226 ( وَقَدْ أَخْرَجَ أَبُو يَعْلَى بِسَنَدٍ لَا بَأْسَ بِهِ عَنْ عَائِشَةَ مَرْفُوعًا أَنَّ الْغَيْرَاءَ لَا تُبْصِرُ أَسْفَلَ الْوَادِي مِنْ أَعْلَاهُ قَالَهُ فِي قصَّة ) وفي الموقع رقم ح 5227
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=52&ID=2913&idfrom=9543&idto =9558&bookid=52&startno=5


المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية المؤلف: أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى: 852هـ) المحقق: (17) رسالة علمية قدمت لجامعة الإمام محمد بن سعود تنسيق: د. سعد بن ناصر بن عبد العزيز الشثري الناشر: دار العاصمة، دار الغيث – السعودية الطبعة: الأولى، 1419هـ عدد الأجزاء: 19 (8 / 188) (16 - كِتَابُ النِّكَاحِ) (19 - بَابُ كَيْدِ النِّسَاءِ وَالْعَفْوِ عَمَّا يَصْدُرُ مِنَ الْغَيْرَى فِي حَالِ غَيْرَتِهَا) ح 1599 - قَالَ أَبُو يَعْلَى حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عُمَرَ بْنِ شَقِيقٍ ثنا سَلَمَةُ بْنُ الْفَضْلِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبَّادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ أَبِيهِ عن عائشة رَضِيَ الله عَنْها قَالَتْ خَرَجْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ وَأَخْرَجَ معه نساءه رَضِيَ الله عَنْهن قَالَتْ وَكَانَ متاعي فيه خفة فكان عَلَى جَمَلٍ نَاجٍ وَكَانَ مَتَاعُ صَفِيَّةَ بنت حيي رَضِيَ الله عَنْها فِيهِ ثُقْلٌ وَكَانَ عَلَى جمل ثقال بطئ ينتظر بِالرَّكْبِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَوِّلُوا مَتَاعَ عَائِشَةَ عَلَى جَمَلِ صَفِيَّةَ وَحَوِّلُوا مَتَاعَ صَفِيَّةَ عَلَى جمل عائشة رَضِيَ الله عَنْها حَتَّى يَمْضِيَ الرَّكْبُ فَلَمَّا رأيت ذلك قالت عائشة رَضِيَ الله عَنْها قلت يا لمعاذ اللَّهِ غَلَبَتْ هَذِهِ الْيَهُودِيَّةُ عَلَى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالت فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا أُمُّ عَبْدِ اللَّهِ إِنَّ مَتَاعَكِ كَانَ فِيهِ خُفٌّ وَكَانَ مَتَاعُ صَفِيَّةَ فِيهِ ثُقْلٌ فَأَبْطَأَ الركب فَحَوَّلْنَا مَتَاعَهَا عَلَى بَعِيرِكِ وَحَوَّلْنَا مَتَاعَكِ عَلَى بَعِيرِهَا قَالَتْ فَقُلْتُ أَلَسْتَ تَزْعُمُ أَنَّكَ رَسُولُ الله قالت فتبسم النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ أَفِي شَكٍّ أَنْتِ يَا أُمَّ عَبْدِ اللَّهِ قَالَتْ قُلْتُ أَلَسْتَ تَزْعُمُ أَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ فَهَلَّا عَدَلْتَ وَسَمِعَنِي أَبُو بَكْرٍ رضي الله [ص:189] عنه وَكَانَ فِيهِ غَرْبٌ أَيْ حِدَّةٌ فَأَقْبَلَ عَلَيَّ فَلَطَمَ وَجْهِي فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَهْلًا يَا أَبَا بَكْرٍ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَمَا سَمِعْتَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ الغيرى لا تنظر أَسْفَلَ الْوَادِي مِنْ أَعْلَاهُ حديث رزينة رَضِيَ الله عَنْه يأتي إن شاء الله تعالى فِي بَابِ الْمِزَاحِ مِنْ كِتَابِ الْأَدَبِ ) قال المحقق: عبد الله بن عبد المحسن بن أحمد التويجري : حسن )

وفي ترقيم إسلام ويب المطالب العللية لابن حجر كتاب النكاح باب كَيْدِ النِّسَاءِ وَالْعَفْوِ عَمَّا يَصْدُرُ مِنَ الْغَيْرَى فِي حَالِ غَيْرَتِهَا ح1657 عدد الأسانيد 2 نوع الحديث حسن
http://www.islamweb.net/hadith/display_hbook.php?bk_no=325&pid=450087&hid=1657
وفي ترقيم إسلام ويب المطالب العالية لابن حجر كتاب النوافل , أبواب الجمعة ح1657 عدد الأسانيد 2 نوع الحديث حسن
http://www.islamweb.net/hadith/display_hbook.php?bk_no=325&hid=1657&pid=449801
و
http://www.islamweb.net/hadith/asaneed.php?bk_no=325&cid=16475&sid=4049


سبل الهدى والرشاد، في سيرة خير العباد، وذكر فضائله وأعلام نبوته وأفعاله وأحواله في المبدأ والمعاد المؤلف: محمد بن يوسف الصالحي الشامي (المتوفى: 942هـ) تحقيق وتعليق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، الشيخ علي محمد معوض الناشر: دار الكتب العلمية بيروت – لبنان الطبعة: الأولى، 1414 هـ - 1993 م عدد الأجزاء: 12 (9 / 71)( وروى أبو يعلى بسند لا بأس به وأبو الشيخ بن حيان بسند جيّد قويّ عن عائشة ) و(11 / 182)( الرابع والثلاثون: في غيرتها روى أبو يعلى، وأبو الشيخ وابن حبان بسند جيد عن عائشة- رضي الله تعالى عنها ).

سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي المؤلف: عبد الملك بن حسين بن عبد الملك العصامي المكي (المتوفى: 1111هـ) المحقق: عادل أحمد عبد الموجود- علي محمد معوض الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى، 1419 هـ - 1998 م عدد الأجزاء: 4(1 / 451)( وروى أَبُو يعلى وَأَبُو الشَّيْخ ابْن حَيَّان وَسَنَده حسن عَن عَائِشَة )



وقال الدكتور د . عبد الرحمن بن عايد العايد ( وقد أخرج أبو يعلى بسند لا بأس به ) تجد ذلك في آخر الصفحة
http://islaamlight.com/alaeed/index2.php?option=*******&task=view&id=1838&pop=1& page=0


رجال السند:
1ـ الحسن بن عمر بن شقيق بن أسماء الجرمى:
رواة التهذيبين - راو رقم 1265 روى له : خ ( البخاري )

2ـ سلمة بن الفضل الأبرش الأنصارى:
رواة التهذيبين - راو رقم 2505 ( ثقة ’ صدوق روى له : د ت فق ( أبو داود - الترمذي - ابن ماجه في التفسير قال يحيى بن معين : ثقة كتبنا عنه كان كيسا . وقال جرير : ليس من لدن بغداد إلى أن تبلغ خراسان أثبت فى ابن إسحاق من سلمة بن الفضل . قال محمد بن سعد : كان ثقة صدوقا و و ذكره ابن حبان فى كتاب " الثقات و قال الآجرى ، عن أبى داود : ثقة .و ذكر ابن خلفون أن أحمد سئل عنه ، فقال : لا أعلم إلا خيرا قال أبو حاتم : محله الصدق ، فى حديثه إنكار ، لا يمكن أن أطلق لسانى فيه )
فهل ستضعفه ما كل هذا التوثيق ؟


3ـ محمد بن إسحاق بن يسار المدنى:
رواة التهذيبين - راو رقم 5725 (الإمام كان صدوقا من بحور العلم روى له : خت م د ت س ق ( البخاري تعليقا - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )

4ـ يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير بن العوام القرشى الأسدى المدنى:
رواة التهذيبين - راو رقم 7575 ( روى له : ر د ت س ق ( ثقة ’ البخاري في جزء القراءة خلف الإمام - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )

5 ـ عباد بن عبد الله بن الزبير بن العوام القرشى الأسدى المدنى:
رواة التهذيبين - راو رقم 3135 ( روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة ’رتبته عند الذهبي : كان كبير القدر )

عائشة بنت أبى بكر:
رواة التهذيبين - راو رقم 8633 (روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه)

طريق ثاني :
مجمع الزوائد ومنبع الفوائد المؤلف : نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي الناشر : دار الفكر، بيروت - 1412 هـ عدد الأجزاء : 10 [ جزء 4 - صفحة 590 ] ح 7694 ( وعن عائشة أنها قالت : وكان متاعي فيه خف وكان على جمل تاج ( سريع ) وكان متاع صفية فيه ثقل ص . 591 وكان على جمل ثفال ( بطيء ثقيل ) بطيء يبطئ بالركب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " حولوا متاع عائشة على جمل صفية وحولوا متاع صفية على جمل عائشة حتى يمضي الركب " قالت عائشة : فلما رأيت ذلك قلت : يا لعباد الله غلبتنا هذه اليهودية علىرسول الله صلى الله عليه وسلم . قالت : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أم عبد الله إن متاعك كان فيه خف وكان متاع صفية فيه ثقل فأبطأ بالركب فحولنا متاعها على بعيرك وحولنا متاعك على بعيرها " قالت : فقلت : ألست تزعم أنك رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قالت : فتبسم فقال : " أو في شك أنت يا أم عبد الله ؟ " قالت : قلت : ألست تزعم أنك رسول الله فهلا عدلت ؟ وسمعني أبو بكر وكان فيه غرب - أي حدة - فأقبل علي ولطم وجهي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مهلا يا أبا بكر " فقال : يا رسول الله أما سمعت ما قالت ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الغيرى لا تبصر أسفل الوادي من أعلاه رواه أبو يعلى وفيه محمد بن إسحاق وهو مدلس . وسلمة بن الفضل وقد وثقه جماعة ابن معين وابن حبان وأبو حاتم وضعفه جماعة وبقية رجاله رجال الصحيح . وقد رواه أبو الشيخ بن حبان في كتاب الأمثال وليس فيه غير أسامة بن زيد الليثي وهو من رجال الصحيح وفيه ضعف وبقية رجاله ثقات)

بعض التعليقات المهمة على السند الثاني :
سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة المؤلف: أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين، بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم، الأشقودري الألباني (المتوفى: 1420هـ) دار النشر: دار المعارف، الرياض - الممكلة العربية السعودية الطبعة: الأولى، 1412 هـ / 1992 م عدد الأجزاء: 14 (10 / 707) ( ومن المحتمل أن يكون أبو الشيخ أخرجه من طريقين، في أحدهما ابن إسحاق دون الطريق الأخرى، وفي هذه الليثي فقط كما أفاده الهيثمي؛ فإن صح كلامه؛ فالحديث حسن عندي على أقل المراتب. والله أعلم ).

خطب ودروس الشيخ عبد الرحيم الطحان المؤلف: عبد الرحيم الطحان جمع وإعداد: أبو عبد الرحمن المحروسي 1431هـ - 2010م من: موقع الشيخ http://www.al-tahaan.com[الكتاب مرقم آليا] ( 143 / 11) ( رواه أبو الشيخ ابن حيان فى كتاب الأمثال وليس فيه غير أسامة ابن زيد الليثى هذا فى رواية أبى الشيخ وأسامة ابن زيد الليثى صدوق يهم توفى سنة ثلاث وخمسين ومائة وحديثه فى صحيح مسلم والسنن الأربعة وأخرج له البخارى فى صحيحه معلقا إذن وليس فيه غير أسامة ابن زيد الليثى وهو من رجال الصحيح وفيه ضعف وبقية رجاله ثقات والحديث ذكره الإمام الغزالى فى الإحياء وخرجه شيخ الإسلام الإمام أبو الفضل زين الدين عبد الرحيم الأثرى فى المغنى عن حمل الأسفار فى الأسفار انظروه ...).

الطريق الثالث :
كتاب العيال لابن أبي الدنيا ص 555 ط مكتبة القرآن ( حدثني علي بن الجعد حدثنا أبو المغيرة النضر بن إسماعيل عن عبد الواحد بن أيمن المكي قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد سفرا أقرع بين نسائه فأراد سفرا فأقرع بينهن, فأقرعت عائشة وزينب بنت جحش. فكانوا إذا ارتحلوا ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم راحلته حتى تأتي عائشة فيسايرها. قال: فقالت زينب لعائشة: أبدليني بعيرك ببعيري. ففعلت, فلما ارتحلوا ركبت عائشة بعير زينب, ونظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بعير عائشة فضرب راحلته إليها فلما انتهى إذا زينب على بعير عائشة فاستحيا فسايرها, فلما نزلوا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها فقالت: يا محمد تزعم أنك نبي؟! قال: وإنك لفي شك ؟فردد ذلك مرارا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لو قلت: إن الغيراء لا تدري ما أعلى الوادي من أسفله لصدقت)



أقول ـ أسد الله الغالب ــ إذا سند أبو الشيخ بن حبان قوي ويقويه طريق أبو يعلى وطريق عبد الواحد فكأن عائشة لم تؤمن بالنبي الأعظم نبيا ...ويؤكد ذلك سيرتها

http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?p=156509#post156509



ونظير هذا وارد في البخاري ....وغيره فهل بعد هذا يشك أو يرتب عاقل ؟!
http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?t=19326
و
http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?t=27254
و
http://www.saifoali.net/vb/showthread.php?p=104098
و
http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?t=23609
و
http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?t=7980


بعض ما جاء في غيرة النساء عند الشيعة !

وسائل الشيعة ج 20 ص 158 وخصائص الأئمة للشريف الرضي ص 100 و نهج البلاغة ج 4 ص 29 ح 124 ( قال عليه السلام : (غيرة المرأة كفر وغيرة الرجل إيمان )

الكافي ج 5 ص 505 وسائل الشيعة ج 20 ص 156 وج 14 ص 110 و مستدرك سفينة البحار للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 8 ص 96 ( عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : إن الله عز وجل لم يجعل الغيرة للنساء ، إنما تغار المنكرات منهن ، فأما المؤمنات فلا ، وإنما جعل الله عز وجل الغيرة للرجال ...) وقال أبو جعفر ( عليه السلام ) : غيرة النساء الحسد والحسد هو أصل الكفر إن النساء إذا غرن غضبن وإذا غضبن كفرن إلا المسلمات منهن )

مستدرك الوسائل ج 14 ص 293 ح ( 16755 ) 1 دعائم الاسلام :عن علي ( عليه السلام ) ، أنه ( قال ) : " لا غيرة في الحلال "


ـــــــــــــــــــــــ الهامش ـــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ غريب الحديث المؤلف: أبو سليمان حمد بن محمد بن إبراهيم بن الخطاب البستي المعروف بالخطابي (المتوفى: 388هـ) المحقق: عبد الكريم إبراهيم الغرباوي, وخرج أحاديثه: عبد القيوم عبد رب النبي الناشر: دار الفكر الطبعة: 1402هـ - 1982م عدد الأجزاء: 3(1 / 535)( قولُه: يتَزاعَمان مَعْناهُ يتَداعيان شَيئًا فيَخْتلفان فيه فَيزْعُم أَحَدهُما شيئًا والآخرُ شيئًا بخلافه ولا يكادُ يُقال الزعْمُ إلا في خِلافٍ أو أمْرٍ غير مَوْثوق بِهِ ولذلك قِيلَ زَعَمُوا مَطِيَّةُ الكَذِب. قَالَ الأصمعيّ: الزَّعُومُ من الغَنَم هي التي لا يُدْرَى أَبِها شَحْمٌ أم لا ومنه قِيلَ في قوْل فُلانٍ مُزاعَمٌ وهو الَّذِي لا يُوثَقُ به ).

المصباح المنير في غريب الشرح الكبير المؤلف: أحمد بن محمد بن علي الفيومي ثم الحموي، أبو العباس (المتوفى: نحو 770هـ) الناشر: المكتبة العلمية – بيروت عدد الأجزاء: 2 (في مجلد واحد وترقيم مسلسل واحد) (1 / 253) ( قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: وَأَكْثَرُ مَا يَكُونُ الزَّعْمُ فِيمَا يُشَكُّ فِيهِ وَلَا يَتَحَقَّقُ وَقَالَ بَعْضُهُمْ هُوَ كِنَايَةٌ عَنْ الْكَذِبِ وَقَالَ السُّيُوطِيّ أَكْثَرُ مَا يُسْتَعْمَلُ فِيمَا كَانَ بَاطِلًا أَوْ فِيهِ ارْتِيَابٌ وَقَالَ ابْنُ الْقُوطِيَّةِ زَعَمَ زَعْمًا قَالَ خَبَرًا لَا يُدْرَى أَحَقٌّ هُوَ أَوْ بَاطِلٌ قَالَ الْخَطَّابِيُّ وَلِهَذَا قِيلَ زَعَمَ مَطِيَّةُ الْكَذِبَ وَزَعَمَ غَيْرَ مَزْعَمٍ قَالَ غَيْرَ مَقُولٍ صَالِحٍ وَادَّعَى مَا لَمْ يُمْكِنُ وَزَعَمْتُ بِالْمَالِ زَعْمًا مِنْ بَابِ قَتَلَ وَنَفَعَ كَفَلْتُ بِهِ وَالزَّعَمُ بِفَتْحَتَيْنِ ).
الفائق في غريب الحديث والأثر المؤلف: أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (المتوفى: 538هـ) المحقق: علي محمد البجاوي -محمد أبو الفضل إبراهيم الناشر: دار المعرفة – لبنان الطبعة: الثانية عدد الأجزاء: 4(2 / 111)( زعم أَي يتحدثان بالزَّعمات وَهِي مَا لَا يوثق بِهِ من الْأَحَادِيث وَمِنْه قَوْلهم: زَعَمُوا مَطِيَّة الْكَذِب. وَقَالَ أَبُو زيد: رجل مزاعم لمن لَا يوثق بِهِ من الشَّاة الزعوم وَهِي الَّتِي يجهل سمنها ).

وتفسير الرازي = مفاتيح الغيب أو التفسير الكبير (30 / 553) ( الزَّعْمُ ادِّعَاءُ الْعِلْمِ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «زَعَمُوا مَطِيَّةَ الْكَذِبِ»)

لباب التأويل في معاني التنزيل المؤلف: علاء الدين علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيحي أبو الحسن، المعروف بالخازن (المتوفى: 741هـ) المحقق: تصحيح محمد علي شاهين الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى - 1415 هـ (1 / 394) ( الزعم والزعم بضم الزاي وفتحها لغتان وأكثر ما يستعمل الزعم بمعنى القول الذي لا يتحقق. وقيل هو حكاية قول يكون مظنة للكذب ولذلك قيل زعم مطية الكذب ).

تفسير النيسابوري = غرائب القرآن ورغائب الفرقان (2 / 436) ( قال الليث: قولهم زعم فلان معناه لا نعرف أنه صدق أو كذب ومنه زعموا مطية الكذب) ومن أراد المزيد زدناه
بحث : أسد الله الغالب

يتبع :


o'hf uhzam ggkfd hgHu/l ( Hgsj j.ul Hk; vs,g hggi tigh u]gj ?)!

أسد الله الغالب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2014/06/24, 02:01 AM   #2
أسد الله الغالب
 
تاريخ التسجيل: 2014/03/26
المشاركات: 580
أسد الله الغالب is on a distinguished road
افتراضي

( لا تقل إلا حقا ) ... لطم عائشة ... النبي الأعظم يحمي من لجأ إليه حتى وإن كعائشة في تصرفاتها !

دروس للشيخ محمد حسان المؤلف : محمد بن إبراهيم بن إبراهيم بن حسان مصدر الكتاب : دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية http://www.islamweb.net[الكتاب مرقم آليا، ورقم الجزء هو رقم الدرس - 179 درسا] ج 43 ص 22 ( الحلم والعفو
تاسعاً: الحلم والعفو: فمحال أن تعيش البيوت من غير مشاكل على طول الخط، فلقد وقعت المشاكل في بيوت النبي المصطفى، بل من أعجب ما قرأت: ما ثبت في صحيح البخاري أنه حدث بين النبي صلى الله عليه وسلم وبين عائشة كلام، فغضبت عائشة فقال لها المصطفى صلى الله عليه وسلم: (هل تقبلين أبا بكر حكماً بيننا؟! قالت: نعم، فجاء أبو بكر رضي الله عنه، فلما جلس الصديق قال النبي لـ عائشة: تتكلمي أم أتكلم أنا؟ فقالت عائشة: تكلم ولا تقل إلا حقاً؛ فانتفض الصديق رضي الله عنه لهذه الكلمة، ولطم عائشة على وجهها لطمة أدمت فمها -نزف الدم من فمها- فقامت عائشة تجري وتختبئ خلف رسول الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ما لهذا دعوناك وما بهذا أمرناك يا أبا بكر!).هذا بيت من بيوت النبي صلى الله عليه وسلم. فيا من يعيش في أحلام وخيال ويعتقد أن الحياة الزوجية لا يمكن أن تتعكر أبداً، ولا يمكن أن تنتابها من آن لآخر رياح سموم، هذا زوج يعيش في الأوهام والأحلام ).

المغني عن حمل الأسفار في الأسفار، في تخريج ما في الإحياء من الأخبار (مطبوع بهامش إحياء علوم الدين) المؤلف: أبو الفضل زين الدين عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم العراقي (المتوفى: 806هـ) الناشر: دار ابن حزم، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى، 1426 هـ - 2005 م عدد الأجزاء: 1 (1 / 481)ح5 - حَدِيث: جَرَى بَينه وَبَين عَائِشَة كَلَام حَتَّى أدخلا بَينهمَا أَبَا بكر رَضِي الله عَنهُ حكما واستشهده، فَقَالَ لَهَا رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم تكلمين أَو أَتكَلّم فَقَالَت بل تكلم أَنْت وَلَا تقل إِلَّا حَقًا، فلطمها أَبُو بكر حَتَّى دمى فوها وَقَالَ: يَا عدية نَفسهَا، أَو يَقُول غير الْحق! فاستجارت برَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم وَقَعَدت خلف ظَهره، فَقَالَ النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم لم نَدعك لهَذَا وَلَا أردنَا مِنْك هَذَا" أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْأَوْسَط والخطيب فِي التَّارِيخ من حَدِيث عَائِشَة بِسَنَد ضَعِيف ).

المراح في المزاح المؤلف: محمد بن محمد بن محمد الغزي العامري الدمشقي، أبو البركات، بدر الدين ابن رضي الدين (المتوفى: 984هـ) المحقق: بسام عبد الوهاب الجابي الناشر: دار ابن حزم – بيروت الطبعة: الأولى، 1418هـ 1977م عدد الأجزاء: 1(1 / 106)( قَالَ الْغَزالِيّ: وأَعلى من ذَلِك أَن يزِيد عَلَى مَا ذكر ذكَر بِاحْتِمَال الاذى منهنّ، والحلم عِنْد طيشهن وغضبهن. فقد كَانَ صلّى الله عَلَيْهِ وسلّم يمزح معهنّ، وَينزل إِلَى دَرَجَات عقولهن فِي الْأَعْمَال والأخلاق كَمَا مضى بعضُ ذَلِك، وَقد كنّ يراجعنه عَلَيْهِ السَّلَام الْكَلَام وتهجره إِحْدَاهُنَّ إِلَى اللَّيْل وراجعت امرأَةُ عمر عمر فِي الْكَلَام فَقَالَ: أَتراجعينني يالَكَاع؟ فَقَالَت: إِن أَزواج النَّبِي صلّى الله عَلَيْهِ وسلّم يراجعنه وَهُوَ خير مِنْك فَقَالَ عمر: خابت حَفصَةُ وخسرت، أَي إِن راجعته ثمَّ قَالَ لحفصة: لَا تغتّري بابنة أَبي قُحَافَة (يَعْنِي عَائِشَة) فإِنها حِبُّ رَسُول الله صلّى الله عَلَيْهِ وسلّم وخوّفها من الْمُرَاجَعَة. وَدفعت إِحداهنَّ فِي صدر رَسُول الله صلّى الله عَلَيْهِ وسلّم فَزَبَرَتها أُمها فَقَالَ صلّى الله عَلَيْهِ وسلّم: دَعِيهَا فَإِنَّهُنَّ يَصنَعنَ أَكثرَ مِن ذلِكِ وَجرى بَينه وَبَين عَائِشَة كَلَام حَتَّى أَدخل أَبَا بكر حكما بَينه وَبَينهَا، فَقَالَ لَهَا رَسُول الله صلّى الله عَلَيْهِ وسلّم: تَكَلَّمِينَ أَنتِ أَو أَتَكَلَّم؟ فَقَالَت: بل تكلم أَنت وَلَا تقل إِلاَّ حقًّا، فلطمها أَبُو بكر حَتَّى أَدمى فاها وَقَالَ: أوَ يَقُول غير الحقّ يَا عدوّة نَفسهَا؟ فاستجارت برَسُول الله صلّى الله عَلَيْهِ وسلّم وَقَعَدت خلف ظَهره، فَقَالَ لَهُ النَّبِي صلّى الله عَلَيْهِ وسلّم: إِنَّا لَم نَدعُكَ لِهذاَ أَو لَم نُرِد منكَ هذَا. وَقَالَت لَهُ مرّة وَقد غضِبت: أَنت الَّذِي تزْعم أَنك نَبِي الله؟ فَتَبَسَّمَ رَسُول الله صلّى الله عَلَيْهِ وسلّم وَاحْتمل ذَلِك حلماً وكرماً ...).

قوت القلوب في معاملة المحبوب ووصف طريق المريد إلى مقام التوحيد المؤلف: محمد بن علي بن عطية الحارثي، أبو طالب المكي (المتوفى: 386هـ) المحقق: د. عاصم إبراهيم الكيالي الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان الطبعة: الثانية، 1426 هـ -2005 م عدد الأجزاء: 2(2 / 417) ( وقد كان أزواج النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يراجعنه القول وتهجره إحداهن يوماً إلى الليل، ودفعت إحداهن في صدره فزجرتها أمها فقال: دعيها، فإنهن يصنعن أكثر من هذا، وجرى بينه وبين عائشة رضي الله عنها كلام حتى أدخل أبا بكر رضي الله عنه بينهما حكماً واستشهد فقال لها رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: تكلمين أو أتكلم قالت: بل تكلم أنت ولكن لا تقل إلاّ حقًا، فلطمها أبو بكر رضي الله عنه حتى دمي فوها وقال: أي عدوة نفسها، أو يقول غير الحق؟ بل أنت وأبوك تقولان الباطل ولا يقول رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلاّ حقّاً، نصرة لرسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وغضباً له حتى استجارت بالنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقعدت خلف ظهره فقال له النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لم ندعك لهذا ولم نرد هذا منك وقالت له مرة في كلام غضبت عنده: أنت الذي تزعم أنك نبي؟ فتبسم رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حلماً وكرماً ...).

مصادر أخرى :
إحياء علوم الدين المؤلف: أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي (المتوفى: 505هـ) الناشر: دار المعرفة – بيروت عدد الأجزاء: 4(2 / 43) و نزهة المجالس ومنتخب النفائس المؤلف: عبد الرحمن بن عبد السلام الصفوري (المتوفى: 894هـ) الناشر: المطبعه الكاستلية – مصر عام النشر: 1283هـ عدد الأجزاء: 2(2 / 136) وسبل الهدى والرشاد، في سيرة خير العباد، وذكر فضائله وأعلام نبوته وأفعاله وأحواله في المبدأ والمعاد المؤلف: محمد بن يوسف الصالحي الشامي (المتوفى: 942هـ) تحقيق وتعليق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، الشيخ علي محمد معوض الناشر: دار الكتب العلمية بيروت – لبنان الطبعة: الأولى، 1414 هـ - 1993 م عدد الأجزاء: 12 (11 / 173)
تابع لبحوث أسد الله الغالب
أسد الله الغالب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حبط عمل عائشة ـ الوصي والزهراء الأحب للنبي الأعظم ـ ! أسد الله الغالب الحوار العقائدي 2 2014/03/29 02:02 PM
حبط عمل عائشة ـ الوصي والزهراء الأحب للنبي الأعظم ـ ! أسد الله الغالب الارشيف والتكرار 3 2014/03/28 06:23 PM
لماذا لم تطلب عائشة من رسول الله ان يدعو الله ليرزقها منه ولد؟؟؟ فدك*الزهراء الحوار العقائدي 4 2013/09/29 09:51 AM
مخالفات عائشة للنبي الاعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) من كتبهم ابراهيم العبيدي الحوار العقائدي 2 2013/08/02 09:27 AM
ابن تيمية يقول بأن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والعياذ بالله ارتاب في أمر عائشة بشار الربيعي الحوار العقائدي 4 2012/11/18 08:04 PM


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:22 AM

أقسام المنتدى

المنتــديات العامة @ السياسة @ المناسبات والترحيب بالأعضاء الجدد @ منتديات اهل البيت عليهم السلام @ سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) @ الواحة الفاطمية @ الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) @ الادعية والاذكار والزيارات النيابية @ المـدن والأماكن المقدسة @ المـنتـديات الأدبيـة @ الكتاب الشيعي @ القصة القصيرة @ الشعر الفصيح والخواطر @ الشعر الشعبي @ شباب أهل البيت (ع) @ المنتـديات الاجتماعية @ بنات الزهراء @ الأمومة والطفل @ مطبخ الاكلات الشهية @ المنتـديات العلمية والتقنية @ العلوم @ الصحه وطب أهل البيت (ع) @ الكمبيوتر والانترنيت @ تطبيقات وألعاب الأندرويد واجهزة الجوال @ المنتـديات الصورية والصوتية @ الصوتيات والمرئيات والرواديد @ الصــور العامة @ الابتسامة والتفاؤل @ المنتــــديات الاداريـــة @ الاقتراحات والشكاوي @ المواضيع الإسلامية @ صور اهل البيت والعلماء ورموز الشيعة @ باسم الكربلائي @ مهدي العبودي @ جليل الكربلائي @ احمد الساعدي @ السيد محمد الصافي @ علي الدلفي @ الالعاب والمسابقات @ خيمة شيعة الحسين العالميه @ الصــور العام @ الاثـــاث والــديــكــورآت @ السياحة والسفر @ عالم السيارات @ أخبار الرياضة والرياضيين @ خاص بالأداريين والمشرفين @ منتدى العلاجات الروحانية @ الابداع والاحتراف هدفنا @ الاستايلات الشيعية @ مدونات اعضاء شيعة الحسين @ الحوار العقائدي @ منتدى تفسير الاحلام @ كاميرة الاعضاء @ اباذر الحلواجي @ البحرين @ القران الكريم @ عاشوراء الحسين علية السلام @ منتدى التفائل ولاستفتاح @ المنتديات الروحانية @ المواضيع العامة @ الرسول الاعظم محمد (ص) @ Biography forum Ahl al-Bayt, peace be upon them @ شهر رمضان المبارك @ القصائد الحسينية @ المرئيات والصوتيات - فضائح الوهابية والنواصب @ منتدى المستبصرون @ تطوير المواقع الحسينية @ القسم الخاص ببنات الزهراء @ مناسبات العترة الطاهرة @ المسابقة الرمضانية (الفاطمية) لسنة 1436 هجري @ فارسى/ persian/الفارسية @ تفسير الأحلام والعلاج القرآني @ كرسي الإعتراف @ نهج البلاغة @ المسابقة الرمضانية لسنة 1437 هجري @ قصص الأنبياء والمرسلين @ الإمام علي (ع) @ تصاميم الأعضاء الخاصة بأهل البيت (ع) @ المسابقة الرمضانية لعام 1439هجري @ الإعلانات المختلفة لأعضائنا وزوارنا @ منتدى إخواننا أهل السنة والجماعه @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى || SiteMap Index