Untitled 2
العودة   منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي > المنتــديات العامة > الحوار العقائدي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012/08/14, 10:07 AM   #1
عقيل

موالي مبتدأ

معلومات إضافية
رقم العضوية : 372
تاريخ التسجيل: 2012/08/11
المشاركات: 58
عقيل غير متواجد حالياً
المستوى : عقيل is on a distinguished road




عرض البوم صور عقيل
افتراضي (اللطم والتطبير).هل هي بدعه أم هي سنه أقاموها أهل البيت

بسم الله الرحمن الرحيم
هل النياحه واللطم حرام وكذالك المأتم والضرب بالسلاسل
أحبتي علينا أن نحكم عقولنا ونتبع من له صاحب الشأن محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام وعلينا أن نفعل كما فعل أهل البيت عليهم السلام وفي مقدمتهم فاطمة الزهراء وعلي وولديه عليهم السلام فهم لم يقوموا بهذه الأشياء بل ونهو عنها من أولى بإتباعه أهل البيت ام من يأتي بفتوى هنا أو هناك ليس لها دليل واضح سوى كلام تنظيري لا يغني ولا يسمن من جوع
أسئلو أنفسكم قبل كل شيء هل قام بذالك الرسول بعد موت أولاده أو بناته ، أو فاطمة الزهراء بعد موت والدها وهو سيد ولد آدم ، وهل قام بذالك علي عليه السلام وهو صاخب الشأن وهل قام الحسن أو الحسين بذالك في حقي والديهما أو جدهما عليهم السلام؟؟ فل تسئلوا أنفسكم ولكن أخلصوا النية لله قبل كل شيء ودعوا سوء الظن
....................
الكافي للكليني (329 هـ) الجزء5 صفحة527 باب صفة مبايعة النبي (صلى الله عليه وآله النساء

4 - محمد بن يحيى عن سلمة بن الخطاب عن سليمان بن سماعة الخزاعي عن علي بن إسماعيل عن عمرو بن أبي المقدام قال: سمعت أبا جعفر (ع) يقول: تدرون ما قوله تعالى: (ولا يعصينك في معروف) ؟ قلت: لا قال: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: لفاطمة (ع): إذا أنامت فلا تخمشي علي وجها ولا تنشري علي شعرا ولا تنادي بالويل ولا تقيمي علي نائحة قال: ثم قال: هذا المعروف الذي قال الله عز وجل



بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء 79 باب 16: التعزية والمأتم وآدابهما وأحكامهما

لا تزال في أمتي إلى يوم القيامة: الفخر بالاحتساب والطعن في الأنساب والاستسقاء بالنجوم و النياحة وإن النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقوم يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب


قال: ( محمد بن علي بن الحسين) الملقب عند ( الشيعة)
بالصدوق : من ألفاظ رسول الله التي لم يسبق إليها : النياحة من عمل الجاهلية

وسائل الشيعة 12/915، بحار الأنوار 82/103.




ما رواه الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام في حديث المناهي قال : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وآله عن الرنة عند المصيبة ونهى عن النياحة والاستماع إليها )
وسائل الشيعة 2/915.


فالشيعي آثم لنياحة واستماعه النياح فليحذر


عن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: (صوتان ملعونان يبغضهما الله أعوال عند مصيبة وصوت عند نعمة، يعني " النوح والغناء)
مستدرك الوسائل للنوري 1/144، بحار الأنوار 82/101.




ما جاء عن أبي عبد الله عليه السلام قال : ( لا يصلح الصياح على الميت ولا ينبغي، ولكن الناس لا يعرفون )
الكافي 3/226 ، الوافي 12/88، وسائل الشيعة 2/916 .






في كتاب الإمام علي عليه السلام إلى رفاعة بن شداد ( وإياك والنوح على الميت ببلد يكون صوت لك به سلطان
مستدرك الوسائل 1/144




عن الصادق عليه السلام قال من ضرب يده عل فخذه عند المصيبة حبط أجره )
وسائل الشيعة 2/914 .




عن أبي عبد الله عليه السلام لا ينبغي الصياح على الميت ولا تشق الثياب )
الكافي 3/225 ، وسائل الشيعة 2/916 .



عن أيا سعيد أن رسول الله صلى الله عليهوآله ( لعن النائحة والمستمعة)
مستدرك الوسائل 1/144 .



عن أبي جعفر عليه السلام قال: ( أشـد الجزع الصراخ بالويل والعويل ولطم الوجه والصدر، وجز الشعر من النواصي، ومن أقام النواحة فقد ترك الصبر، وأخذ في غير الطريقة )
الكافي 3/223 ، وسائل الشيعة 2/915، بحار الأنوار 82/76 .


قول الحسين عليه السلام لأخته زينب: ( يا أختاه أقسمت عليك فأبري قسمي، لا تشقي عليّ جيبا جيبا ولا تخمشي عليّ وجها، ولا تدعي عليّ بالويل والثبور إذا هلكت)
مستدرك الوسائل 1 /144.



...........

أما عن لبس السواد فقد قال

الإمام علي عليه السلام فيما، به أصحابه: ( لا تلبسوا السواد فإنه لباس فرعون)
من لا يحضره الفقيه 11/163، وسائل الشيعة2/287.


وفي رواية عن الإمام الصادق : ( ولا يقيمن عند قبر ولا يسودن ثوبا ولا ينشرن شعرا
تفسير نور الثقلين 5/308، مستدرك الوسائل 1/124 .




(اللطم والتطبير).هل بدعه أقاموها البيت

(اللطم والتطبير).هل بدعه أقاموها البيت

(اللطم والتطبير).هل بدعه أقاموها البيت

(اللطم والتطبير).هل بدعه أقاموها البيت

(اللطم والتطبير).هل بدعه أقاموها البيت

(اللطم والتطبير).هل بدعه أقاموها البيت

(اللطم والتطبير).هل بدعه أقاموها البيت

(اللطم والتطبير).هل بدعه أقاموها البيت

(اللطم والتطبير).هل بدعه أقاموها البيت



(hgg'l ,hgj'fdv)>ig id f]ui Hl ski Hrhl,ih Hig



رد مع اقتباس
قديم 2012/08/14, 06:56 PM   #2
محمد التميمي

معلومات إضافية
رقم العضوية : 249
تاريخ التسجيل: 2012/07/09
الدولة: Iraq
المشاركات: 4,392
محمد التميمي غير متواجد حالياً
المستوى : محمد التميمي is on a distinguished road




عرض البوم صور محمد التميمي
افتراضي

عقيل .. ان اتفاقنا كان ان تأتيني بالاحاديث الصحيحة من كتبي وتبين لي رأي العلماء فيها (صحيحة ، حسنة ، ضعيفة) ، الم يكن هذا اتفاقنا ؟. اقسم بالله اني عندي احاديثاً عن كتبكم تقول ان رسول الله كان يلبس السواد .. وان امير المؤمنين (عليه السلام) كان يلبس السواد .. وان الامام الحسن (عليه السلام) قد لبس السواد يوم استشهد امير المؤمنين (عليه السلام) .. ولكنني لم آتك بها لانني صاحب علم وافقه اكثر منك .. فلست متأكداً الى الان من سندها .. لذا لم آتك بها .. فكن صاحب علم .. واذكر لي بعد كل حديث من كتبنا رأي المحقق او العالم الذي الف الكتاب و نقل الرواية فيما ذكر ...

و نحن نعتقد ان سبط رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) قد ظُلم .. ويشهد العالم بذلك .. وقد ضحى هذا الامام الهمام البطل بروحه وجسده من اجلنا ومن اجل هذا الدين .. لذا فان احياء ذكرى استشهاده الخالدة احترام له وتذكير بفضله علينا ، وقد ثبت عندنا ان الامام الصادق (عليه السلام) قال : (احيوا امرنا رحم الله من احيا امرنا) .. وان في هذا الامر احياء لامرهم وهو بذلك احياء للشعائر (ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب) لانهم اهل بيت رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) وورد في القرآن الكريم :{قل لا اسئلكم عليه اجراً الا المودة في القربى) وها نحن ذا .. لم نستطع تبيين حبنا وعشقنا وودنا لهؤلاء الائمة في ذاك الوقت والزمان لاننا لم نكن موجودين في زمنهم كما تعرف .. لذا نقوم باحياء الشعائر الان .. لتبيين حبنا لهم وتعلقنا بهم وتأثرنا برسالتهم المكملة لرسالة خاتم الانبياء والمرسلين (صلى الله عليه واله وسلم) ..

وان اللطم على الصدور والضرب بالسلاسل والتطبير لا يؤدي الى قطع عضو ما مثلاً .. وهو الامر الذي لا يقبل عند اهل العقل .. فالجرح الذي ينشأ من التطبير لا يؤدي الى التهلكة .. وها هو التأريخ امامك .. اجلب لي حادثة واحدة حصلت فيها حالة وفاة بسبب التطبير .. لذا فان التطبير لا يؤدي الى التهلكة ..

مسند أحمد - باقي مسند.. - باقي المسند.. - رقم الحديث : ( 9311 )

‏- حدثنا : ‏ ‏محمد بن عبيد الطنافسي ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏ ‏يزيد بن كيسان ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي حازم ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال : ‏ ‏زار النبي ‏ (ص) ‏ ‏قبر أمه فبكى وبكى من حوله فقال رسول الله (ص) : ‏إستأذنت ربي في أن أستغفر لها فلم يؤذن لي ، وإستأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي ‏ ‏فزوروا القبور فإنها تذكر الموت.

هذا الحديث يذكر زيارة القبور الذي تسائلت عنه فيما مضى وعن البكاء .. انه من مسندكم ..

واما لبس السواد .. فانه تعبير عن الحزن .. لا اكثر ولا اقل .. وقد اجمع العلماء (لا اقصد علماء الفقه والحديث) ان لبس السواد يولد الكآبة والحزن وهذا ما نريده .. نريد ان نستذكر شيئاً من الاحزان والمآسي التي نزلت على اهل بيت رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) من قبل الظلمة ..

وبالله امر غريب !!! اولاً في امر التطبير !! اخ عقيل ان التطبير فعل نحن من نقوم به !! فلماذا كل هذا الانتعاض ؟. ما دخلكم بنا ؟. هل طلبنا منكم ان تطبروا مثلاً ؟. و هل تدخلتم يوماً في طقوس اليهود وغيرهم من المشركين ؟. اقسم بالله لا تستطيعون لان لا قدرة لكم على ذلك .. لستم اصحاب حجة ومبدأ .. وها هم امراءكم وملوكم الذين تأبون الخروج عليهم حتى وان كانوا فاسقين !! لذا الم يكن الاولى ان تذهب الى اليهود لتهديهم الى الاسلام ومن ثم تأتيني لتكمل ايماني ؟. على الاقل انا ربي الله تعالى ونبيي محمد (صلى الله عليه واله وسلم) وكتابي القرآن الكريم وقبلتي الكعبة وووو .. ولكن الكافر المشرك لا يعترف بكل هذا .. فلماذا لا تهديه الى الدين الاسلامي ؟.

ومن ثم امر لبس السواد .. ايها الانسان العاقل !!! هل ترى ما يلبسه الغرب ؟. هل ترى ما تلبسه نسائهم ؟. بالله استغرب افعالكم ... انا عندما البس السواد لا اكشف به المستور من جسمي .. بل يكون ملبسي هذا محتشماً ولا اشكال فيه .. ولكن هل رأيت الغرب ؟. هل ترى افعالهم ؟. لماذا تركتهم وجئت الي ؟. اليس هذا من بغضكم لاهل البيت (عليهم السلام) ؟. ولو كنت حريصاً على الاسلام والمسلمين لذهبت لتهدي الكافر قبل ان تأتي وتحاججني في معتقداتي ..

غريب !!!!!


توقيع : محمد التميمي

رد مع اقتباس
قديم 2012/08/14, 07:48 PM   #3
عقيل

موالي مبتدأ

معلومات إضافية
رقم العضوية : 372
تاريخ التسجيل: 2012/08/11
المشاركات: 58
عقيل غير متواجد حالياً
المستوى : عقيل is on a distinguished road




عرض البوم صور عقيل
افتراضي

اقتباس :
وان اللطم على الصدور والضرب بالسلاسل والتطبير لا يؤدي الى قطع عضو ما مثلاً





أعطني ياتميمي دليل واحد على جواز التطبير والضرب بالسيوف والسلاسل ..هل يستوي هذا الفعل مع المنطق ورحمة الإسلام


واقتباس : نحن نعتقد ان سبط رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) قد ظُلم .. ويشهد العالم بذلك .. وقد ضحى هذا الامام الهمام البطل بروحه وجسده من اجلنا ومن اجل هذا الدين .. لذا فان احياء ذكرى استشهاده الخالدة احترام له وتذكير بفضله علينا


أما أنا فتيقن أنه ظلموا عليهم السلام ....
ولكن السؤال هنا الذي أنت تجاهلته صاحب الشأن علي بن أبي طالب عليه السلام هل أقام تلك الطقوس بعد وفاة فاطمه عليها السلام ،وهل أقام تلك الطقوس سبطي رسول الله من ضرب بسلاسل وخروج الدم بسبب ذالك ...أتمنى منك الإجابه فهذه المره الثانيه التي أسأل فيها ولا أجد غير الكلام التنظيري دون دليل ...

اقتباس :
اولاً في امر التطبير !! اخ عقيل ان التطبير فعل نحن من نقوم به !! فلماذا كل هذا الانتعاض ؟. ما دخلكم بنا ؟. هل طلبنا منكم ان تطبروا مثلاً ؟. و هل تدخلتم يوماً في طقوس اليهود وغيرهم من المشركين ؟. اقسم بالله لا تستطيعون لان لا قدرة لكم على ذلك .. لستم اصحاب حجة ومبدأ




ألستم أخواني في الإسلام ومن واجبي نصحي لكم ...أما اليهود فليسو محسوبين على الإسلام


رد مع اقتباس
قديم 2012/08/14, 07:55 PM   #4
عقيل

موالي مبتدأ

معلومات إضافية
رقم العضوية : 372
تاريخ التسجيل: 2012/08/11
المشاركات: 58
عقيل غير متواجد حالياً
المستوى : عقيل is on a distinguished road




عرض البوم صور عقيل
افتراضي

اقتباس:
عقيل .. ان اتفاقنا كان ان تأتيني بالاحاديث الصحيحة من كتبي وتبين لي رأي العلماء فيها (صحيحة ، حسنة ، ضعيفة) ، الم يكن هذا اتفاقنا ؟
أن لم تعترق بهذه الروايات فهذه مشكله لم أتي بحديث وقلتم أنكم تعترفون به مايخالف أهوائكم قلتم أنكم لا تعترفون به...وهذه لم أتي بها من بخاري ومسلم ولكن من كتب المذهب وكبار علماء المذهب


.........

والأن ياتميمي دعنا نتسلسل في النقاش دون خروج عن الموضوع وأجب عن مافات أنت أو غيرك


رد مع اقتباس
قديم 2012/08/14, 07:57 PM   #5
محمد التميمي

معلومات إضافية
رقم العضوية : 249
تاريخ التسجيل: 2012/07/09
الدولة: Iraq
المشاركات: 4,392
محمد التميمي غير متواجد حالياً
المستوى : محمد التميمي is on a distinguished road




عرض البوم صور محمد التميمي
افتراضي

ههههههه .. اخ عقيل .. اريد ان اعرف فقط .. اين عقلك ؟.

الم اقل لك ان ليس كل ما في كبتنا صحيح ؟. ما بالك ايها الانسان ؟.

لقد اتفقت معك على ان تأتيني بحديث من كتبنا فتذكر لي سند الحديث لان ليس كل ما في كتبنا صحيح ..

الحمد الله على نعمة العقل ..


توقيع : محمد التميمي

رد مع اقتباس
قديم 2012/08/14, 08:13 PM   #6
محمد التميمي

معلومات إضافية
رقم العضوية : 249
تاريخ التسجيل: 2012/07/09
الدولة: Iraq
المشاركات: 4,392
محمد التميمي غير متواجد حالياً
المستوى : محمد التميمي is on a distinguished road




عرض البوم صور محمد التميمي
افتراضي

عقيل .. انت من طرح الموضوع .. لذا انت من يجب ان يعطيني دليلاً على تحريم التطبير وضرب السلاسل .. ولا اعترف بأي دليل .. تعطيني الحديث وتذكر لي رأي مؤلف الكتاب او المحقق في الحديث .. ((((( لان ليس كل ما في كتبنا صحيح )))))

واما الامام علي او الائمة (عليهم السلام ) فلم يفعلوا ذلك .. كما ان صلاة التراويح لم تكن موجودة في زمن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) ، ولم يصلِ رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) صلاة التراويح ولم يأمر بها .. فهل هي بدعة ؟. انهما امران متاثلان .. كلاهما لم يقم الرسول او الامام علي (عليه السلام) او احد الائمة بالقيام بهما .. لذا امرهما متماثلان .. وقد قال الامام الصادق (عليه السلام) أنّه قال : ( ولقد شققن الفاطميات الجيوب ولطمن الخدود على الحسين بن علي ، وعلى مثله تلطم الخدود وتشق الجيوب ). مع انك لا تعترف بالامام الصادق .. ولكن استشهادي بالحديث كان من اجل القول ان ائمتنا قد بينوا لنا الامر ولم ينهوا عن التطبير ..

وان كنتُ اخاك لما كفرتني وقلت انني مجوسي (للامانة انت لم تقل بذلك الى الان !!!) ولكن شيخ اسلامكم ابن تيمية قد صرح بذلك .. فأي اخ انت ؟. هل يكفر الاخ اخاه ؟.


توقيع : محمد التميمي

رد مع اقتباس
قديم 2012/08/14, 08:35 PM   #7
عقيل

موالي مبتدأ

معلومات إضافية
رقم العضوية : 372
تاريخ التسجيل: 2012/08/11
المشاركات: 58
عقيل غير متواجد حالياً
المستوى : عقيل is on a distinguished road




عرض البوم صور عقيل
افتراضي

اقتباس:
وان كنتُ اخاك لما كفرتني وقلت انني مجوسي (للامانة انت لم تقل بذلك الى الان !!!) ولكن شيخ اسلامكم ابن تيمية قد صرح بذلك .. فأي اخ انت ؟. هل يكفر الاخ اخاه ؟.
والله لن أكفر أحد ينطق بالشهادتين هذامذهبي ...ولكن أنت ومن قبلك جرح هل تقولون أني من المؤمنين أو على الأقل من المسلمين.....

لي عوده بخصوص صلاة التراويح وأقول لك بالله تقارن الصلاه والقيام لله سبحان في الليل ...بطقوس لم ينزل بها الله من سلطان ولم يفعله أحدمن أهل البيت ومن قبلهم الرسول
أنظر إلى صلاة التراويح تهجد وقرآن ودعاء...أما التطبير والضرب بسلاسل دم وصياح ولعن وسب وما يتبعها من أمور أنت أدرى بها

لي عوده بخصوص التراويح


رد مع اقتباس
قديم 2012/08/14, 08:47 PM   #8
محمد التميمي

معلومات إضافية
رقم العضوية : 249
تاريخ التسجيل: 2012/07/09
الدولة: Iraq
المشاركات: 4,392
محمد التميمي غير متواجد حالياً
المستوى : محمد التميمي is on a distinguished road




عرض البوم صور محمد التميمي
افتراضي

عقيل .. انا ذكرت لك انك لم تقل بتكفيري .. ولكن شيخ اسلامكم قال بذلك .. فما الذي تقوله ؟. اتخذ مساراً تنتهجه .. اما ان تتبع ابن تيمية فتكفرني .. واما تترك ابن تيمية وتتبرأ منه وتكون اخي !!! شيء بسيط وسهل !!

لقد ورت كتب التأريخ ان رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) كان مع ابو بكر وعمر وعلي (عليه السلام) ، فرأى رجلاً يقرأ القرآن ويعبد الله ووو .. فأمر رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) الخليفة الاول بقتله .. فذهب اليه ثمعاد فقال : لم استطع فعل ذلك لانني رأيته يتعبد وهو خاشع .. فأرسل الخليفة الثاني ولم يستطع ايضاً .. فأرسل عليا(عليه السلام) وامره بقتله .. فذهب الامام (عليه السلام) ورجع فقال : لم اجده .. لقد ذهب .. فقال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) ان هؤلاء لا يتجاوز القرآن حناجرهم .. يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية .. ) لذا ليست المظاهر دليلاً على شيء .. ربنا فقط يعلم ان كانت ستقبل ام لا .. وليست المظاهر مصدراً للحكم على الاشخاص او افعالهم ..

اريد احاديث صحيحة عن تحريم التطبير او اللطم من كتبنا .. تذكر لي الاحاديث وسندها ورأي المؤلف او المحقق بها !! (للتذكير) ..

واما صلاة التراويح .. فلا بأس .. انتظر منك احاديث صحيحة من كتبنا تذكر صلاة التراويح .. مع ذكر السند ورأي المؤلف او المحقق بالحديث .. (صحيح ، حسن ، ضعيف) ..


توقيع : محمد التميمي

رد مع اقتباس
قديم 2012/08/14, 08:51 PM   #9
محمد التميمي

معلومات إضافية
رقم العضوية : 249
تاريخ التسجيل: 2012/07/09
الدولة: Iraq
المشاركات: 4,392
محمد التميمي غير متواجد حالياً
المستوى : محمد التميمي is on a distinguished road




عرض البوم صور محمد التميمي
افتراضي

عقيل .. احب ان اقول لك : لا تفترِ علينا .. فهل دخلت الى مكان تقام فيه هذه الشعائر ؟. اين السب واللعن ؟.

انا احضر هذه المجالس بشكل دائم .. والحمد لله .. لم نسب احداً .. تذكر وقائع الحدثة التي نلطم من اجلها .. كاستشهاد الامام علي او الامام الحسن او الامام الحسين او باقي الائمة (عليهم السلام) ، وان كنت لا تعرف شيئاً عن هذه الشعائر فلا تتكلم من عندك .. او كما ينقلها ويصورها لكم اهل الالحاد والتكفير .. اتباع ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب ..

واتنمى ان تعرفوا شيئاً .. اللعن امر قرآني .. فأين انتم من القرآن ؟. الم تقرآوه يوماً ؟. انا استغرب من اقوالكم هذه !!


توقيع : محمد التميمي

رد مع اقتباس
قديم 2012/08/14, 08:56 PM   #10
عقيل

موالي مبتدأ

معلومات إضافية
رقم العضوية : 372
تاريخ التسجيل: 2012/08/11
المشاركات: 58
عقيل غير متواجد حالياً
المستوى : عقيل is on a distinguished road




عرض البوم صور عقيل
افتراضي

اقتباس:

واما الامام علي او الائمة (عليهم السلام ) فلم يفعلوا ذلك .. كما ان صلاة التراويح لم تكن موجودة في زمن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) ، ولم يصلِ رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) صلاة التراويح ولم يأمر بها .. فهل هي بدعة ؟. انهما امران متاثلان .. كلاهما لم يقم الرسول او الامام علي (عليه السلام) او احد الائمة بالقيام بهما .. لذا امرهما متماثلان
طيب مادام يا أخي صاحب الشأن لم يفعل ذالك فلماذا تبتدعون من عندكم مالم يكن عليه أهل البيت عليهم السلام



أم قولك أن الرسول لم يفعل ذالك فهذا كلام غير صحيح ...وقد أتيت لك بما يثبت عكس كلامك

فا أتبع اهل البيت واقتدي بفعلهم هداك الله

من وسائل الشيعه
الجزء الثالث
أبواب نافلة شهر رمضان

http://www.rafed.net/books/hadith/wa...asail2.html#17

2_ باب استحباب نافلة شهر رمضان
http://www.rafed.net/books/hadith/wa...asail2.html#22

[ 10022 ] 1 ـ محمّد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن محمّد بن عيسى،
عن يونس، عن أبي العبّاس وعبيد بن زرارة، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال:
كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يزيد في صلاته في شهر رمضان،
إذا صلّى العتمة صلّى بعدها، فيقوم الناس خلفه فيدخل ويدعهم،
ثمّ يخرج أيضاً فيجيئون ويقومون خلفه فيدخل ويدعهم مراراً.
قال: وقال: لا تصلّ بعد العتمة في غير شهر رمضان.
محمّد بن الحسن بإسناده عن محمّد بن يعقوب، مثله(1) .
1 ـ الكافي 4: 154 | 2،
وأورد صدره في الحديث 3 من الباب 10 من هذه الأبواب.
(1) التهذيب 3: 61 | 208،
والاستبصار 1: 461 | 1792.

[ 10023 ] 2 ـ وبإسناده عن علي بن حاتم، عن حميد بن زياد، عن عبدالله(1)
بن أحمد النهيكي، عن علي بن الحسن، عن محمّد بن زياد، عن أبي خديجة،
عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال: كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إذا جاء شهر رمضان زاد في الصلاة، وأنا أزيد فزيدوا.
2 ـ التهذيب 3: 60 | 204،
والاستبصار 1: 461 | 1793.
(1) في الاستبصار: عبيدالله.

[ 10024 ]3 ـ وبإسناده عن علي بن الحسن بن فضّال، عن إسماعيل بن مهران،
عن الحسن(1) بن الحسن المروزي، عن يونس بن عبدالرحمن، عن
محمّد بن يحيى قال: كنت عند أبي عبدالله ( عليه السلام )، فسئل:
هل يزاد في شهر رمضان في صلاة النوافل؟ فقال:
نعم، قد كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يصلّي بعد العتمة في مصلاّه ويكثر،
وكان الناس يجتمعون خلفه ليصلّوا بصلاته، فإذا كثروا خلفه تركهم
ودخل منزله، فإذا تفرّق الناس عاد إلى مصلاّه فصلّى كما كان يصلّي،
فإذا كثر الناس خلفه تركهم ودخل، وكان يصنع ذلك مراراً.
3 ـ التهذيب 3: 60 | 205،
والاستبصار 1: 461 | 1795.
(1) في نسخة: الحسين ـ هامش المخطوط ـ وفي الاستبصار.

[ 10025 ] 4 ـ وعنه، عن محمّد بن خالد، عن سيف بن عميرة،
عن إسحاق بن عمّار، عن جابر(1) بن عبدالله قال: إنّ أبا عبدالله
( عليه السلام ) قال له: إنّ أصحابنا هؤلاء أبوا أن يزيدوا فيه صلاتهم في رمضان،
وقد زاد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في صلاته في رمضان.
4 ـ التهذيب 3: 60 | 206،
والاستبصار 1: 460 | 1789.
(1) كذا في الأصل عن الاستبصار، وكتب المصنف عن التهذيب ( صابر ).

[ 10026 ] 5 ـ وعنه، عن محمّد بن علي، عن علي بن النعمان،
عن منصور بن حازم، عن أبي بصير، أنّه سأل أبا عبدالله ( عليه السلام ):
أيزيد الرجل في الصلاة في رمضان؟ قال:
نعم، إنّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قد زاد في رمضان في الصلاة.
5 ـ التهذيب 3: 61 | 207،
والاستبصار 1: 460 | 1790.

[ 10027 ] 6 ـ وفي ( المصباح ) عن أبي حمزة الثمالي قال: كان علي بن الحسين سيد العابدين ( عليه السلام ) يصلّي عامّة الليل في شهر رمضان،
فإذا كان في السحر دعا بهذا الدعاء: الهي لا تؤدبني بعقوبتك، وذكر الدعاء بطوله.
ورواه ابن طاووس في كتاب ( الاقبال ) بإسناده إلى هارون بن موسى التلعكبري،
بإسناده إلى الحسن بن محبوب ، عن أبي حمزة الثمالي، مثله(1).
6 ـ مصباح المتهجد:: 524.

[ 10028 ] 7 ـ وقد تقدّم في حديث علي بن أبي حمزة عن أبي عبدالله (عليه السلام)،
في ختم القرآن قال: شهر رمضان لا يشبهه شيء من الشهور، له حقّ وحرمة،
أكثر من الصلاة فيه ما استطعت.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سبب احياء الشيعه لمقتل الحسين عليه السلام وحكم اللطم على الصدور السوسن الحوار العقائدي 6 2012/08/12 02:32 PM
بطلت اللطم رووووووووووووووووعه قلبي لا يعرف الغدر الصوتيات والمرئيات والرواديد 3 2012/01/04 03:11 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي
|

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى || SiteMap Index


أقسام المنتدى

المنتــديات العامة @ السياسة @ المناسبات والترحيب بالأعضاء الجدد @ منتديات اهل البيت عليهم السلام @ سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) @ الواحة الفاطمية @ الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) @ الادعية والاذكار والزيارات النيابية @ المـدن والأماكن المقدسة @ المـنتـديات الأدبيـة @ الكتاب الشيعي @ القصة القصيرة @ الشعر الفصيح والخواطر @ الشعر الشعبي @ شباب أهل البيت (ع) @ المنتـديات الاجتماعية @ بنات الزهراء @ الأمومة والطفل @ مطبخ الاكلات الشهية @ المنتـديات العلمية والتقنية @ العلوم @ الصحه وطب أهل البيت (ع) @ الكمبيوتر والانترنيت @ تطبيقات وألعاب الأندرويد واجهزة الجوال @ المنتـديات الصورية والصوتية @ الصوتيات والمرئيات والرواديد @ الصــور العامة @ الابتسامة والتفاؤل @ المنتــــديات الاداريـــة @ الاقتراحات والشكاوي @ المواضيع الإسلامية @ صور اهل البيت والعلماء ورموز الشيعة @ باسم الكربلائي @ مهدي العبودي @ جليل الكربلائي @ احمد الساعدي @ السيد محمد الصافي @ علي الدلفي @ الالعاب والمسابقات @ خيمة شيعة الحسين العالميه @ الصــور العام @ الاثـــاث والــديــكــورآت @ السياحة والسفر @ عالم السيارات @ أخبار الرياضة والرياضيين @ خاص بالأداريين والمشرفين @ منتدى العلاجات الروحانية @ الابداع والاحتراف هدفنا @ الاستايلات الشيعية @ مدونات اعضاء شيعة الحسين @ الحوار العقائدي @ منتدى تفسير الاحلام @ كاميرة الاعضاء @ اباذر الحلواجي @ البحرين @ القران الكريم @ عاشوراء الحسين علية السلام @ منتدى التفائل ولاستفتاح @ المنتديات الروحانية @ المواضيع العامة @ الرسول الاعظم محمد (ص) @ Biography forum Ahl al-Bayt, peace be upon them @ شهر رمضان المبارك @ القصائد الحسينية @ المرئيات والصوتيات - فضائح الوهابية والنواصب @ منتدى المستبصرون @ تطوير المواقع الحسينية @ القسم الخاص ببنات الزهراء @ مناسبات العترة الطاهرة @ المسابقة الرمضانية (الفاطمية) لسنة 1436 هجري @ فارسى/ persian/الفارسية @ تفسير الأحلام والعلاج القرآني @ كرسي الإعتراف @ نهج البلاغة @ المسابقة الرمضانية لسنة 1437 هجري @ قصص الأنبياء والمرسلين @ الإمام علي (ع) @ تصاميم الأعضاء الخاصة بأهل البيت (ع) @ المسابقة الرمضانية لعام 1439هجري @ الإعلانات المختلفة لأعضائنا وزوارنا @ منتدى إخواننا أهل السنة والجماعه @


تصليح تلفونات | تصليح تلفونات | تصليح سيارات | تصليح طباخات | تصليح سيارات | كراج متنقل | تصليح طباخات | تصليح سيارات |