Untitled 2
العودة   منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي > المنتــديات العامة > المواضيع الإسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012/01/03, 05:18 AM   #1
احمد الكعبي

مہأعہأد ألہعہمر يہسہمہح

معلومات إضافية
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل: 2011/12/29
المشاركات: 1,021
احمد الكعبي غير متواجد حالياً
المستوى : احمد الكعبي is on a distinguished road




عرض البوم صور احمد الكعبي
Arrow تحفُّظ أهل البيت ^ من المختار ومدحهم له وترحُّمُهم عليه

أيَّد الإمام زين العابدين × عمل المختار & في الأخذ بثار أبيه الحسين × وتحفَّظَ عن التأييد السياسي لمشروع المختار ، وأن محمد الحنفية & استشار الإمام × وعمل برأيه فلم يكتب تأييداً للمختار ! ولكنه أخذ وثَّق علاقته بالمختار ، نظراً الى أنه كان محاصراً في مكة من ابن الزبير .
كذلك من الثابت أن وفداً من أهل الكوفة ذهبوا الى المدينة واستشاروا الإمام زين العابدين × ومحمد بن الحنفية & في القيام مع المختار، وسألوهما هل أنه مأذون في ثورته وعمله؟ فأجابهم الإمام × بموقفه الثابت وهو تأييد كل عمل للأخذ بثأر أبيه وأهل بيته ^، وعدم تأييد أشخاص الزعماء الذين يدعون الناس الى ذلك كسليمان بن صرد والمختار وغيرهما ، وأجابهم عمه ابن الحنفية & بنحو جوابه ، ولم يكتب تأييداً ولا تخويلاً للمختار أوغيره .
وخاف المختار أن يرجع الوفد بجواب سلبي فيؤثر على حركته وينكمش الناس عنه: (وكان المختار علم بخروج من خرج إلى المدينة فشق ذلك عليه خوفاً من أن لا يجيبهم ابن الحنفية بما يحب فيتفرق عنه الناس ، فكان يريد النهوض بأصحابه قبل قدومهم من المدينة فلم يتيسر له ذلك).( أصدق الأخبار/40) .

وروى ابن نما في ذوب النضار/97، أن ابن الحنفية قال للوفد: (قوموا بنا إلى إمامي وإمامكم علي بن الحسين ، فلما دخل ودخلوا عليه خبَّره بخبرهم الذي جاءوا لأجله، فقال: يا عم ، لو أن عبداً زنجياً تعصب لنا أهل البيت لوجب على الناس مؤازرته ، وقد وليتك هذا الأمر فاصنع ما شئت ، فخرجوا وقد سمعوا كلامه وهم يقولون: أذن لنا زين العابدين × ومحمد بن الحنفية). انتهى.
وقد فهم السيد الخوئي + من الروايات أن الإمام زين العابدين × أذن للمختار & في الطلب بالثار ،قال في معجمه:19/109: (الأمر الثاني: أن خروج المختار وطلبه بثار الحسين × وقتلة لقتلة الحسين × ، لا شك في أنه كان مرضياً عند الله وعند رسوله ’ والأئمة الطاهرين ^ ، وقد أخبره ميثم وهما في حبس عبيد الله بن زياد بأنه يفلت ويخرج ثائراً بدم الحسين × ... ويظهر من بعض الروايات أن هذا كان بإذن خاص من السجاد × ).انتهى.
ويبدو أن السيد الخوئي + فهم من إخبار ميثم عما يكون من المختار أنه إجازة له بذلك ، لأن ميثم & تعلم ذلك من أمير المؤمنين × .
فالمختار & على هذا الرأي مخوَّلٌ من المعصوم × بحركته للأخذ بثأر الحسين × . وفي اعتقادي أن الإستدلال بذلك فيه مناقشة ، ولكن المختار & زعيم سياسي حسناته أكثر من سيئاته ، فهو كما قال عن نفسه يمتاز على زعماء عصره بأنه نهض في طلب ثأر النبي ’ الذي نامت عنه العرب ! فعندما حاصره جيش مصعب بن الزبير وتَفَرَّقَ عنه أكثر أصحابه وكان في آخر ساعات حياته ، اغتسل غسل الشهادة وخرج للقتال وقال لنائبه:
(إنما أنا رجل من العرب ، رأيت ابن الزبير انتزى على الحجاز ، ورأيت نجدة (الخارجي) انتزى على اليمامة ، ومروان على الشام ، فلم أكن دون أحد من رجال العرب ، فأخذت هذه البلاد فكنت كأحدهم ، إلا أني قد طلبت بثأر أهل بيت النبي ’ ، إذ نامت عنه العرب)! (تاريخ الطبري:4/596).
وقد وردت فيه عن الأئمة ^ روايات مدح كثيرة ، وروايات ذم قليلة ، ورجَّحَ أكثر علمائنا روايات مدحه ، كما رأيت من السيد الخوئي + .
ففي كامل الزيارات/167: (عن زرارة قال أبو عبد الله × : يا زرارة إن السماء بكت على الحسين × أربعين صباحاً بالدم ، وإن الأرض بكت أربعين صباحاً بالسواد ، وإن الشمس بكت أربعين صباحاً بالكسوف والحمرة ، وإن الجبال تقطعت وانتثرت وإن البحار تفجرت ، وإن الملائكة بكت أربعين صباحاً على الحسين ، وما اختضبت منا امرأة ولا ادَّهنت ولا اكتحلت ولا رجَّلت (مشطت) ، حتى أتانا رأس عبيد الله بن زياد ، وما زلنا في عبرة بعده . وكان جدي إذا ذكره بكى حتى تملأ عيناه لحيته ، وحتى يبكي لبكائه رحمة له من رآه) .
وفي ذوب النضار/143، أن الإمام زين العابدين × دعا للمختار ، عندما أرسل له رأس ابن زياد ، قال: (فأدخل عليه وهو يتغدى فسجد شكراً لله تعالى وقال: الحمد لله الذي أدرك لي ثأري من عدوي ، وجزى الله المختار خيراً . ثم قال: أدخلت على عبيد الله بن زياد وهو يتغدى ورأس أبي بين يديه ، فقلت: اللهم لا تمتني حتى تريني رأس بن زياد ). وروى أن محمد بن الحنفية: (خرَّ ساجداً ودعا للمختار وقال: جزاه الله خير الجزاء ، فقد أدرك لنا ثأرنا ، ووجب حقه على كل من ولده عبد المطلب بن هاشم . اللهم واحفظ لإبراهيم بن الأشتر وانصره على الأعداء ووفقه لما تحب وترضى، واغفر له في الآخرة والأولى).
وروى الكشي:1/340 ، عن الإمام الباقر × قال: ( لا تسبوا المختار ، فإنه قتل قتلتنا ، وطلب بثأرنا ، وزوج أراملنا ، وقسَّمَ فينا المال على العسرة..
وعن عبد الله بن شريك قال: دخلنا علي أبي جعفر × يوم النحر وهو متكئ وقد أرسل إلى الحلاق فقعدت بين يديه ، إذ دخل عليه شيخ من أهل الكوفة فتناول يده ليقبلها فمنعه ، ثم قال من أنت؟ قال: أنا أبو الحكم بن المختار بن أبي عبيد الثقفي ، وكان متباعداً من أبي جعفر × فمد يده إليه حتى كاد يقعده في حجره بعد منعه يده . ثم قال: أصلحك الله إن الناس قد أكثروا في أبي وقالوا ، والقول والله قولك . قال: وأي شئ يقولون؟ قال: يقولون كذاب ، ولا تأمرني بشئ إلا قبلته . فقال: سبحان الله أخبرني أبي والله أن مهر أمي كان مما بعث به المختار ، أوَلم يبن دورنا ، وقتل قاتلنا ، وطلب بدمائنا ؟ فرحمه الله . وأخبرني والله أبي أنه كان ليَسْمَرُ عند فاطمة بنت علي يمهدها الفراش ويثنى لها الوسائد ومنها أصاب الحديث . رحم الله أباك رحم الله أباك ، ما ترك لنا حقاً عند أحد إلا طلبه ، قتل قتلتنا ، وطلب بدمائنا .
عن أبي عبد الله × قال: ما امتشطت فينا هاشمية ولا اختضبت حتى بعث إلينا المختار برؤس الذين قتلوا الحسين × ...
عن عمرو بن علي بن الحسين ، أن علي بن الحسين × لما أتي برأس عبيد الله بن زياد ورأس عمر بن سعد ، قال: فخر ساجداً وقال الحمد لله الذي أدرك لي ثأري من أعدائي ، وجزى الله المختار خيراً..). انتهى.
أقول: قصده بفاطمة بنت علي أم كلثوم بنت أمير المؤمنين × وقد عاشت طويلاً ، وكانت عجوزاً تحدث عن النبي ’ وعن أبيها أمير المؤمنين × ، فكان المختار يجلس اليها ويتعلم منها الحديث، وتقدم من أمالي الطوسي/636، عن الإمام الباقر × أنها لما رأت حالة ابن أخيها زين العابدين × من العبادة طلبت من جابر بن عبد الله الأنصاري أن يكلمه لعله يسمع منه ويرفق بنفسه .
ومعنى كلام الإمام × (ما امتشطت فينا هاشمية ولا اختضبت..) أنها ما ذهبت الى الماشطة، ولا فرحت بالخضاب.. ورواه في ذوب النضار/144 ، عن فاطمة بنت علي قالت: (ما تحنأت امرأة منا ، ولا أجالت في عينها مرودا ً(ما اكتحلت) ولا امتشطت ، حتى بعث المختار رأس عبيد الله بن زياد ).
وفي الطبقات:5/105: (فكان ابن عباس يذكر المختار فيقول: أدرك ثأرنا وقضى ديوننا وأنفق علينا . قال: وكان محمد بن الحنفية لا يقول فيه خيراً ولا شراً).
وقال ابن عباس:(رحم الله المختار كان رجلاً محباً لنا عارفاً بحقنا، وإنما خرج بسيفه طالباً بدمائنا، وليس جزاؤه منا أن نسميه كذاباً).(ابن الأعثم:6/291، والطبري:4/569) .
وقال السيد الخوئي + في معجمه:19/102: (والأخبار الواردة في حقه على قسمين: مادحة وذامة ، وأما المادحة فهي متظافرة ، وأورد الروايات المتقدمة ، وصحح منها رواية: ما امتشطت فينا هاشمية ولا اختضبت حتى بعث إلينا المختار برؤوس الذين قتلوا الحسين × . ثم قال: (وأما الروايات الذامة فهي... كان المختار يكذب على علي بن الحسين × ...كتب المختار بن أبي عبيدة إلى علي بن الحسين × وبعث إليه بهدايا من العراق ، فلما وقفوا على باب علي بن الحسين دخل الآذن يستأذن لهم فخرج إليهم رسوله فقال: أميطوا عن بابي فإني لا أقبل هدايا الكذابين، ولا أقرأ كتبهم فمحوا العنوان وكتبوا المهدى محمد بن علي...بعث إليه بأربعين ألف دينار بعدما أظهر الكلام الذي أظهره فردها ولم يقبلها...والمختار هو الذي دعا الناس إلى محمد بن علي بن أبي طالب بن الحنفية... وهذه الروايات ضعيفة الإسناد جداً على أن الثانية منهما فيها تهافت وتناقض . ولو صحت فهي لا تزيد على الروايات الذامة الواردة في حق زرارة ومحمد بن مسلم ، وبريد وأضرابهم...
وروى الصدوق مرسلاً أن الحسن × لما صار في مظلم ساباط ضربه أحدهم بخنجر مسموم فعمل فيه الخنجر فأمر × أن يعدل به إلى بطن جريحي وعليها عم المختار بن أبي عبيدة مسعود بن قيلة فقال المختار لعمه: تعال حتى نأخذ الحسن ونسلمه إلى معاوية فيجعل لنا العراق، فنظر بذلك الشيعة من قول المختار لعمه، فهموا بقتل المختار فتلطف عمه لمسألة الشيعة بالعفو عن المختار ففعلوا . وهذه الرواية لإرسالها غير قابلة لاعتماد عليها .
ثم ناقش السيد الخوئي + رواية أن كل واحد من الأئمة كان مبتلى بكذاب وأن الحسين × ابتلي بالمختار ! وقال: ولم ينقل ولا بخبر ضعيف كذب من المختار بالنسبة إلى الحسين × ، وغير بعيد أنَّ المختار الذي كان يكذب على الحسين × أن يكون رجلاً آخر غير المختار بن أبي عبيدة .
ثم نقل السيد الخوئي قول المجلسي عن جعفر بن نما في مدح المختار & وهو في ذوب النضار/144، وكأنهما تبنياه ، وفيه: (إعلم أن كثيراً من العلماء لا يحصل لهم التوفيق بفطنة توقفهم على معاني الأخبار... ولو تدبروا أقوال الأئمة ^ في مدح المختار لعلموا أنه من السابقين المجاهدين الذين مدحهم الله تعالى جل جلاله في كتابه المبين ، ودعاء زين العابدين × للمختار دليل واضح وبرهان لائح على أنه عنده من المصطفين الأخيار ، ولو كان على غير الطريقة المشكورة ويعلم أنه مخالف له في اعتقاده لما كان يدعو له دعاء لايستجاب ويقول فيه قولاً لا يستطاب وكان دعاؤه × له عبثاً، والإمام منزه عن ذلك ! وإنما أعداؤه عملوا له مثالب ليباعدوه من قلوب الشيعة كما عمل أعداء أمير المؤمنين × له مساوئ وهلك بها كثير ممن حاد من محبته).

وختاماً ، فإن من الأدلة على موقف الأئمة ^ الإيجابي من المختار & ، ما اختلقه مخالفوهم من ذمه ونسبوه اليهم ، من قبيل ما رواه ابن عساكر في تاريخه:41/393، ورواه عامتهم ، عن الإمام الصادق × أن أباه زين العابدين × ( قام على باب الكعبة يلعن المختار بن أبي عبيد ! فقال له رجل: يا أبا الحسين لمَ تسُبُّهُ وإنما ذبح فيكم؟! قال: إنه كان كذاباً يكذب على الله وعلى رسوله).انتهى.
فهذا يدلك على أنهم كانوا موتورين من المختار وأنه & شهيد الأخذ بثأر أهل البيت ^، وقد اتهموه بادعاء النبوة والكذب على الله ورسوله ’، ووضعوا هذه التهمة على لسان الإمام زين العابدين × !
وكذلك ما رواه ابن عساكر:41/377 ،ورواه عامتهم ، (عن سعيد بن خالد عن المقبري قال: بعث المختار إلى علي بن حسين بمائة ألف ، فكره أن يقبلها وخاف أن يردها فأخذها فاحتبسها عنده ، فلما قتل المختار كتب علي بن الحسين إلى عبد الملك بن مروان أن المختار بعث إلي بمائة ألف درهم فكرهت أن أردها وكرهت أن آخذها ، فهي عندي فابعث من يقبضها ، فكتب إليه عبد الملك: يا ابن عم خذها فقد طيبتها لك ، فقبلها ).انتهى.

وهذه الرواية تدل على أن الإمام × لم يردّ هدية المختار ولم يقل لرسله: (أميطوا عن بابي فإني لا أقبل هدايا الكذابين)كما زعموا وتسرب زعمهم الى مصادرنا مع الأسف ، فالذي يقف على باب الكعبة ويلعن المختار، لايخاف أن يرد هديته ! والذي يخاف من رد هديته ، لا يقف على باب الكعبة ويلعنه !
فالتناقض يدلك على كذب أحد هذين النوعين من رواياتهم أو كليهما ، والصحيح أن الإمام × لم يلعن المختار ، وأنه قبل هديته مختاراً ، وخشي من الوشاة الى عبد الملك ، فبعث اليه أن يأخذها .
فعاليات المختار الواسعة في مدة حكمه القصيرة !
قال ابن نما في ذوب النضار/144، إن ولاية المختار كانت ثمانية عشر شهراً أولها لأربع عشرة ليلة خلت من ربيع الأول سنة ست وستين ، وآخرها النصف من شهر رمضان من سنة سبع وستين ، وعمره سبع وستون سنة ).انتهى.
وفي هذه السنة والنصف كانت فعاليات المختار بقدر سنوات طويلة !
فقد انتصر على الحكومة الأموية في الكوفة مرتين ، حيث سيطر عليها في أول ثورته وعين الولاة في المناطق التي كانت تُحكم من الكوفة ، وهي بقية العراق وقسم من إيران وتركيا وأرمينيا .
ثم انتصر ثانية عندما جمَّع قتلة الحسين × قواتهم وثاروا عليه ، فأسرع قائده ابن الأشتر بالعودة وتصدى لهم مع المختار ، واكتسح قواتهم ، وقتل عدداً من قتلة الحسين × ، وشرد الباقين الى البصرة وغيرها .
ثم خاض جيشه بقيادة ابن الأشتر أكبر معركة له مع الأمويين ، فدمر جيشهم الكبير وقتل قائده ابن زياد ، قاتل الحسين × ووالي العراق السابق .
كما أرسل أموالاً الى أهل البيت ^ وأربعة آلاف جندي حمايةً لابن الحنفية وبني هاشم في مكة ، حيث حبسهم ابن الزبير وهددهم بأن يبايعوه أو يحرق عليهم الدار ، فوصلت قوات المختار قبل انتهاء مهلة ابن الزبير بيومين !

ثم تحرك أنصار المختار في البصرة بقيادة المثنى بن مخربة العبدي ،لكن ثورتهم كانت ضعيفة ففشلت، قال الطبري في تاريخه:4/536: (وفي هذه السنة دعا المثنى بن مخربة العبدي إلى البيعة للمختار بالبصرة أهلها...كان ممن شهد عين الوردة مع سليمان بن صرد ، ثم رجع مع من رجع ممن بقي من التوابين إلى الكوفة ، والمختار محبوس فأقام حتى خرج المختار من السجن فبايعه المثنى سراً ، وقال له المختار: إلحق ببلدك البصرة فارْعَ الناس وأسِرَّ أمرك ، فقدم البصرة فدعا فأجابه رجال من قومه وغيرهم ، فلما أخرج المختار ابن مطيع من الكوفة ومنع عمر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام من الكوفة ، خرج المثنى بن مخربة فاتخذ مسجداً ، واجتمع إليه قومه ودعا إلى المختار ، ثم أتى مدينة الرزق فعسكر عندها ، وجمعوا الطعام في المدينة ونحروا الجزر ، فوجه إليهم القُبَاعُ (لقب المخزومي والي البصرة)عَبَّادَ بن حصين وهو على شرطته ، وقيس بن الهيثم في الشرط والمقاتلة... وأقبل أصحاب المثنى فواقفوهم... فقتل أربعون رجلاً من أصحاب المثنى ، وقتل رجل من أصحاب عباد... وسمع المثنى وأصحابه التكبير من ورائهم فانهزموا ! وأمر عباد وقيس بن الهيثم الناس بالكف عن اتباعهم... فأرسل القباع الأحنف بن قيس وعمر بن عبد الرحمن المخزومي ليصلحا أمر الناس ، فأتيا عبد القيس فقال الأحنف لبكر والأزد وللعامة: ألستم على بيعة ابن الزبير؟ قالوا: بلى، ولكنا لا نُسَلِّم إخواننا ! قال فمروهم فليخرجوا إلى أي بلاد أحبوا ، ولا يفسدوا هذا المصر على أهله ، وهم آمنون فليخرجوا حيث شاؤوا... وشخص المثنى إلى المختار بالكوفة في نفر يسير من أصحابه... وأخبر المثنى المختار حين قدم عليه بما كان من أمر مالك بن مسمع وزياد بن عمرو ومسيرهما إليه وذبهما عنه حتى شخص عن البصرة ، فطمع المختار فيهما فكتب إليهما: أما بعد فاسمعا وأطيعا أوتكما من الدنيا ما شئتما وأضمن لكما الجنة ! فقال مالك لزياد: يا أبا المغيرة قد أكثر لنا أبو إسحاق ، أعطانا الدنيا والآخرة ! فقال زياد مازحاً لمالك: يا أبا غسان أما أنا فلا أقاتل نسيئة ، من أعطانا الدراهم قاتلنا معه !

وكتب المختار إلى الأحنف بن قيس: من المختار إلى الأحنف ومن قبله ، فسلم أنتم، أما بعد، فويل أم ربيعة من مضر(أي تميم التي يرأسها الأحنف) فإن الأحنف موردٌ قومه سقر، حيث لايستطيع لهم الصدر، وإني لا أملك ما خُطَّ في القدر ، وقد بلغني أنكم تسمونني كذاباً ، وقد كُذِّب الأنبياء من قبلي..). انتهى.


أقول: كان الشيعة بالمعنى الخاص في البصرة قليلين، وبعد هلاك يزيد أظهر الناس النقمة على بني أمية لقتل الحسين × فخاف حاكم البصرة عبيدالله بن زياد وهرب ! قال في الطبقات:5/25: (وخرج عبيد الله بن زياد عن البصرة واختلف الناس بينهم ، وتداعت القبائل والعشائر وأجمعوا أمرهم ، فولوا عبد الله بن الحارث بن نوفل صلاتهم وفيأهم (من بني عبد مناف القريبين من بني هاشم)وكتبوا بذلك إلى عبد الله بن الزبير إنا قد رضينا به ، فأقره عبد الله بن الزبير على البصرة ، وصعد عبد الله بن الحارث بن نوفل المنبر ، فلم يزل يبايع الناس لعبد الله بن الزبير حتى نعس ، فجعل يبايعهم وهو نائم ماداً يده ! فقال سحيم بن وثيل اليربوعي: بايعت أيقاظاً وأوفيتُ بيعتي وبَبَّةُ قد بايعته وهو نائمُ !
فلم يزل عبد الله بن الحارث عاملاً لعبد الله بن الزبير على البصرة سنة ، ثم عزله واستعمل الحارث بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي(الملقب قُباع) ، وخرج عبد الله بن الحارث بن نوفل إلى عمان فمات بها).انتهى. ولقبوه بَبَّه !



jpt~E/ Hig hgfdj ^ lk hglojhv ,l]pil gi ,jvp~ElEil



توقيع : احمد الكعبي
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

[aldl]http://im17.gulfup.com/2012-01-19/1326957348401.gif[/aldl]



رد مع اقتباس
قديم 2012/01/03, 05:19 AM   #2
نسائم الزهراء

موالي ماسي

معلومات إضافية
رقم العضوية : 4
تاريخ التسجيل: 2011/12/21
المشاركات: 2,034
نسائم الزهراء غير متواجد حالياً
المستوى : نسائم الزهراء is on a distinguished road




عرض البوم صور نسائم الزهراء
افتراضي



توقيع : نسائم الزهراء
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
قديم 2012/02/21, 03:09 PM   #3
الياس الموالي

موالي ماسي

معلومات إضافية
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل: 2011/12/24
الدولة: الہــعہراقہ-الـہـ عہ ــمہارہ-مہيسہانہ
المشاركات: 11,072
الياس الموالي غير متواجد حالياً
المستوى : الياس الموالي is on a distinguished road




عرض البوم صور الياس الموالي
افتراضي

بارك الله بيك اخي العزيز


توقيع : الياس الموالي
رد مع اقتباس
قديم 2012/02/21, 08:46 PM   #4
ال ذي قاري

موالي ممتاز

معلومات إضافية
رقم العضوية : 17
تاريخ التسجيل: 2011/12/28
المشاركات: 419
ال ذي قاري غير متواجد حالياً
المستوى : ال ذي قاري is on a distinguished road




عرض البوم صور ال ذي قاري
افتراضي

بوركت بما كتبت اخي الغالي

لا حرمنا هذا العطاء

دمت بكل ود


توقيع : ال ذي قاري
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
قديم 2012/02/22, 04:11 PM   #5
عاشقة الحسين

موالي بلاتيني

معلومات إضافية
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل: 2011/12/20
المشاركات: 1,555
عاشقة الحسين غير متواجد حالياً
المستوى : عاشقة الحسين is on a distinguished road




عرض البوم صور عاشقة الحسين
افتراضي

اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد

جزاك الله كل خير على ما اتيت به

وجعله الرحمن في ميزان حسناتك
في آمآن الله



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثورة المختار بن أبي عبيد الثقفي احمد الكعبي المواضيع الإسلامية 3 2015/10/11 10:28 PM
السيد محمد الصافي نعي اهل البيت احساس انسانة السيد محمد الصافي 7 2012/11/27 06:33 PM
صور اهل البيت عليهم السلام احمد الكعبي الارشيف والتكرار 4 2012/08/04 09:00 PM
سبب انهيار جيش المختار احمد الكعبي المواضيع الإسلامية 2 2012/01/26 03:13 PM
بايع المختار ابن الزبير وقاتل معه ! احمد الكعبي المواضيع الإسلامية 1 2012/01/03 05:07 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي
|

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى || SiteMap Index


أقسام المنتدى

المنتــديات العامة @ السياسة @ المناسبات والترحيب بالأعضاء الجدد @ منتديات اهل البيت عليهم السلام @ سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) @ الواحة الفاطمية @ الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) @ الادعية والاذكار والزيارات النيابية @ المـدن والأماكن المقدسة @ المـنتـديات الأدبيـة @ الكتاب الشيعي @ القصة القصيرة @ الشعر الفصيح والخواطر @ الشعر الشعبي @ شباب أهل البيت (ع) @ المنتـديات الاجتماعية @ بنات الزهراء @ الأمومة والطفل @ مطبخ الاكلات الشهية @ المنتـديات العلمية والتقنية @ العلوم @ الصحه وطب أهل البيت (ع) @ الكمبيوتر والانترنيت @ تطبيقات وألعاب الأندرويد واجهزة الجوال @ المنتـديات الصورية والصوتية @ الصوتيات والمرئيات والرواديد @ الصــور العامة @ الابتسامة والتفاؤل @ المنتــــديات الاداريـــة @ الاقتراحات والشكاوي @ المواضيع الإسلامية @ صور اهل البيت والعلماء ورموز الشيعة @ باسم الكربلائي @ مهدي العبودي @ جليل الكربلائي @ احمد الساعدي @ السيد محمد الصافي @ علي الدلفي @ الالعاب والمسابقات @ خيمة شيعة الحسين العالميه @ الصــور العام @ الاثـــاث والــديــكــورآت @ السياحة والسفر @ عالم السيارات @ أخبار الرياضة والرياضيين @ خاص بالأداريين والمشرفين @ منتدى العلاجات الروحانية @ الابداع والاحتراف هدفنا @ الاستايلات الشيعية @ مدونات اعضاء شيعة الحسين @ الحوار العقائدي @ منتدى تفسير الاحلام @ كاميرة الاعضاء @ اباذر الحلواجي @ البحرين @ القران الكريم @ عاشوراء الحسين علية السلام @ منتدى التفائل ولاستفتاح @ المنتديات الروحانية @ المواضيع العامة @ الرسول الاعظم محمد (ص) @ Biography forum Ahl al-Bayt, peace be upon them @ شهر رمضان المبارك @ القصائد الحسينية @ المرئيات والصوتيات - فضائح الوهابية والنواصب @ منتدى المستبصرون @ تطوير المواقع الحسينية @ القسم الخاص ببنات الزهراء @ مناسبات العترة الطاهرة @ المسابقة الرمضانية (الفاطمية) لسنة 1436 هجري @ فارسى/ persian/الفارسية @ تفسير الأحلام والعلاج القرآني @ كرسي الإعتراف @ نهج البلاغة @ المسابقة الرمضانية لسنة 1437 هجري @ قصص الأنبياء والمرسلين @ الإمام علي (ع) @ تصاميم الأعضاء الخاصة بأهل البيت (ع) @ المسابقة الرمضانية لعام 1439هجري @ الإعلانات المختلفة لأعضائنا وزوارنا @ منتدى إخواننا أهل السنة والجماعه @


تصليح تلفونات | تصليح تلفونات | تصليح سيارات | تصليح طباخات | تصليح سيارات | كراج متنقل | تصليح طباخات | تصليح سيارات |