Untitled 2
العودة   منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي > المنتــديات العامة > الحوار العقائدي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2017/11/11, 08:55 AM   #1
معلومات إضافية
رقم العضوية : 4182
تاريخ التسجيل: 2015/11/25
المشاركات: 1,648
عبد الرزاق محسن غير متواجد حالياً
المستوى : عبد الرزاق محسن is on a distinguished road




عرض البوم صور عبد الرزاق محسن
افتراضي الجواب النقضي والجواب الحلّي


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الصادق الامين وعلى اله الطيبين الطاهرين

في المسائل العقدية احيانا يطرح السؤال لغرض الاستفهام والاستعلام واحيانا يطرح لغرض التشكيك والتسقيط
هذا يعتمد على هوية السائل فان كان من الموالفين فسؤاله من النوع الاول فجوابه يقتضي جوابا حليّا
وان كان السائل من المخالفين فسؤاله من النوع الثاني فان الجواب الامثل هو جوابا نقضيا
وهذه ليست نظرية ابتدعناها من انفسنا بل هذا نهج ائمة العترة الطاهرة
واول من علمنا هذا النهج هو مولانا امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام
عندما احتج في مراسلاته في صفين على معاوية بان الذين بايعوه ( اي بايعوا عليا ) هم انفسهم الذين بايعوا ابا بكر وعمر وعثمان
لان الاحتجاج بنص الغدير هو سذاجة تنزه عنها امير المؤمنين
فمعاوية يمثل خط الانقلاب على نص الغدير فاذا كان الذين من قبله وهم اقرب لرسول الله من معاوية بحكم المصاهرة واقدم من معاوية اسلاما ( وليس ايمانا ) قد وضعوا نص الغدير تحت اقدامهم فمابالك بمعاوية وهو الطليق الذي لم يسلم الا بالقوة يوم الفتح
وافضل مثال يوضح هذه النهج هو ماحدث بين الامام الرضا عليه السلام وبين الخليفة العباسي المأمون
قال المأمون :
يا أبا الحسن : أخبرني عن جدك علي بن أبي طالب .
بأي وجه : هو قسيم الجنة والنار ؟

فالامام الرضا يعلم ان المأمون وان تظاهر بحبه وحب اهل البيت بانه ناصبي ابن ناصبي وما طرح سؤاله الا لغرض التشكيك والتسقيط
لهذا اختار الجواب النقضي لاقناع هذا المتشكك
فقال للمامون : ألم ترو عن أبيك ، عن آبائه ، عن عبد الله بن عباس أنه قال
: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول :
حب علي : إيمان ، وبغضه كفر .
فقال : بلى ، قال الرضا عليه السلام : فقسيم الجنة والنار
فقال المأمون : لا أبقاني الله بعدك يا أبا الحسن ، أشهد أنك وارث علم رسول الله . .

ولنكمل الرواية
قال أبو الصلت الهروي : فلما رجع الرضا إلى منزله أتيته فقلت :
يا ابن رسول الله : ما أحسن ما أجبت به الخليفة ؟
فقال : يا أبا الصلت أنا كلمته من حيث هو

ولان ابن الصلت من الموالين فقد اجاب الامام الرضا عليه السلام الجواب الذي يناسب هويته
، ولقد سمعت أبي يحدث عن آبائه ، عن علي عليه السلام قال :
قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
يا علي : أنت قسيم الجنة والنار يوم القيامة .
تقول للنار : هذا لي ، وهذا لك .

كشف الغمة ج 3 ص 147 ، بحار الأنوارج45ص172ب14ح10.

هنا الامام يجيب على سؤال المأمون جوابين
احدهما للمأمون وهذا ما نسميه الجواب النقضي
والاخر لابن الصلت وهذا ما نسميه بالجواب الحلّي


والامثلة كثيرة على هذا النهج سوف نقتبس منها ما يناسب حجم المقال

لما قتل عمار بن ياسر ، دخل عمرو بن حزم على عمرو بن العاص فقال : قتل عمار . وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - تقتله الفئة الباغية . فقام عمرو بن العاص فزعا يرجع ، حتى دخل على معاوية . فقال له معاوية : ما شأنك قال : قتل عمار فقال معاوية : قد قتل عمار فماذا ؟ قال : عمرو : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : تقتله الفئة الباغية فقال له معاوية : دحضت في بولك ، أو نحن قتلناه ، إنما قتله علي وأصحابه جاءوا به حتى ألقوه بين رماحنا أو قال بين سيوفنا .

المحدث: الوادعي- المصدر: الصحيح المسند- الصفحة : 1012
خلاصة حكم المحدث: صحيح


فقال الإمام ( عليه السلام ) في جوابه : فرسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إذن قاتل حمزة


هنا الامام اسقط شبهتهم بجواب نقضي دون ان يخوض في ثنايا الجواب الحلّي الذي يؤكد شرعية قتال امير المؤمنين لمعاوية و ان معاوية هو امام الفئة الباغية بنص حديث النبي صلى الله عليه واله وسلم (إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن ، كما قاتلت على تنزيله . فاستشرف لها القوم ،

وفيهم أبو بكر وعمر ، قال أبو بكر : أنا هو ؟ قال : لا ، قال عمر : أنا هو ؟ قال : لا ، ولكن خاصف النعل - يعني عليا

حديث صحيح على شرط الشيخين


للامام السجّاد مثال اخر

أن الامام السجاد لما سئل ايهما اعظم عند الله قتل الحسين ام صيد الاسماك يوم السبت

قيل له يا بن رسول الله فإنا قد سمعنا هذا الحديث فقال لنا بعض النصاب إن كان قتل الحسين باطلاً فهو أعظم عند الله من صيد السمك أفلا غضب الله على قاتليه كما غضب على صائدي السمك فقال (عليه السلام): قل لهم معاصي إبليس أعظم من معاصي من كفر بإغوائه فاهلك الله من شاء منهم كقوم نوح وفرعون ولم يهلك إبليس وهو أولى بالهلاك فما باله سبحانه وتعالى أهلك الذين قصروا عن إبليس في عمل الموبقات وأمهل إبليس مع إيثاره لكشف المحرمات

وللامام الصادق مثال اخر عندما حاجج ابا حنيفه ليثبت له بطلان منهج القياس فقال له
ايهما اعظم عند الله القتل ام الزنا ؟
فقال ابو حنيفه : القتل
فقال له الامام عليه السلام : فلماذا يطلب الله شاهدين في القتل واربع في الزنا ؟
فهذا احتجاج نقضي فالامام ليس مضطر ان يعتمد على هذا اللون من الاستنتاج الفلسفي حتى يفتي ببطلان القياس لو كان ابو حنيفه من الموالين الذين يؤمنون بامامة الصادق وينصاعون الى فتاويه كما هو حال شيعته

وعلماء الشيعه اعتمدوا على هذا النهج فردوا على الاشكال القائل ان صلح الامام الحسن دليل على شرعية ملك معاوية باشكال نقضي مفاده ان كان صلح الامام دليل على شرعية ملك معاوية فان صلح رسول الله في الحديبية دليل على شرعية عقيدة الشرك


وقد يتسائل سائل لماذا الامام يعطي جوابا للمخالف غير الجواب الحقيقي الذي يعطيه للموالف اليس هذا كيل بمكيالين ان يجيب على سؤال واحد بجوابين احدهما فيه الضلاله والاخر فيه الهدى
اليس من اخلاق الامام بل هذا هو تكليفه الشريعي كامام رسالي ان يهدي الضال والمهتدي ولا يبخل بالهداية على احد بل هداية الضال اوجب واهم
الجواب على هذا التساؤل
اولا : عندما يجيب الامام على سؤال عدوه المخالف بجواب نقضي فهذا لا يعني انه يضله او يخدعه لان الجواب النقضي هو ايضا جواب صحيح فيها الهدى لمن شاء فالجواب النقضي والجواب الحلّي كلاهما وجهان لعمله واحده
فالضال لو كان طالب هدى لكفاه الجواب النقضي حتى يهتدي فان اراد ان يزداد هدى فالامام لم يبخل عليه بالجواب الحلّي
فانظر الى جواب الرضا الى المأمون تجده اكثركفاية و هداية من الجواب الذي اعطاه لابن الصلت
ثانيا :
أن الجواب الحلّي اكثر تطورا من الجواب النقضي وحتى يستحق المخالف الجواب الحلّي عليه ان ينتقل من مرحلة التشكيك الى مرحلة الايمان حتى يصبح الجواب الحلّي نافع ومفيد له
فابراهيم عليه السلام لم يهدم اصنام قومه حتى لا يعبدونها فلو كان هذا هو السبب لهدم الاصنام كلها
فهل كان ابراهيم يريد ان يحّرم عبادة الاصنام التي هدمها ويحلل عبادة الاصنام التي تركها ؟

ولكن ابراهيم عليه السلام يعلم ان هدم الاصنام قبل هدم العقيدة عمل لا ينفع بل هو ضار
لانه سيخسر حياته مقابل لاشيء فهم سيبنون اصنام غيرها
لكنه اراد هدم عقيدتهم اولا فان نجح فهم سيتكفلون بانفسهم في هدم اصنامهم
ثم تاتي المرحلة التالية
فالانسان عندما يتخلص من تشكيكه وفكرته الفاسدة عن طريق الجواب النقضي سيعيش في فراغ فكري يتطلب ان نقدم له الفكرة البديلة عن طريق الجواب الحّلي
ولا ينبغي ان نفعل العكس
اما الموالف فلا يحتاج الى هذه الخطوات لانه خرج من حالة التشكيك

في الختام
اذكر تجربتي الشخصية الاخيرة مع احد الوهابية في هذا المنتدى عندما ذكر لي ان احد علماء الشيعه قال ( كذا وكذا عن فاطمة الزهراء ) فحاججني قائلا :
فهل تقبل هذا الكلام على زوجتك
فاجبته بالجواب الحلّي لا بالجواب النقضي وفسرت له كلام هذا العالم الشيعي لكنه لم يقتنع ليس لان الجواب غير مقنع بل لانه الجواب لا يعجبة ولا يناسب تفكيره المتشكك
فاكتشفت خطأي لانني لم اعتمد على نهج الائمة مع هذا المخالف
فكان الاولى ان اعتمد على الجواب النقضي حتى اهدم تشكيكه الفاسد
وفعلا لما اعاد الكرة وهو يظن انه فتح مغارة علي بابا وكرر السؤال
قلت له
وهل تقبل على زوجتك ان تعلم الرجال الاجانب غسل الجنابة في بيتك
اشارة الى ما يروونه في صحاحههم عن ام المؤمنين زوجة النبي صلى الله عليه واله وسلم عائشة
فبهت الذي كفر وهرب ولم يعد الى الان
لانه يعلم ان امامه خيارين احلاهما مر
وبالاحرى 3 خيارات
الثالث هو الهروب


hg[,hf hgkrqd ,hg[,hf hgpg~d hg[,hf hgkrqd



توقيع : عبد الرزاق محسن

التعديل الأخير تم بواسطة عبد الرزاق محسن ; 2017/11/12 الساعة 11:22 AM
رد مع اقتباس
قديم 2017/11/12, 02:02 AM   #2
عاشق نور الزهراء


معلومات إضافية
رقم العضوية : 1213
تاريخ التسجيل: 2013/03/14
الدولة: Canada
المشاركات: 14,823
عاشق نور الزهراء غير متواجد حالياً
المستوى : عاشق نور الزهراء will become famous soon enough




عرض البوم صور عاشق نور الزهراء
افتراضي

الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على محمّد وآله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين
أحسنتم النشر والطرح وكتبكم الله من المتقين أخي الغالي
لكم ألف تحية وسلام


توقيع : عاشق نور الزهراء
تفضلوا بزيارة صفحة منتدياتكم المباركة على الفايسبوك على الرابط التالي :
https://www.facebook.com/she3aalhsen?ref=hl
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الحلّي, الجواب, النقضي, والجواب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شبهة سلفية والجواب عنها الشيخ عباس محمد سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) 0 2017/06/12 05:31 PM
شبهة البعوضة والجواب المحكم المتعدد عنها ! أسد الله الغالب الحوار العقائدي 1 2014/06/29 06:53 PM
الجزر الرائعة والجنات الاستوائية الطبيعية النبأ العظيم السياحة والسفر 2 2014/05/03 03:02 AM
سؤال خطير والجواب أخطر !! النبأ العظيم المواضيع الإسلامية 6 2013/04/10 03:55 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي
|

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى || SiteMap Index


أقسام المنتدى

المنتــديات العامة @ السياسة @ المناسبات والترحيب بالأعضاء الجدد @ منتديات اهل البيت عليهم السلام @ سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) @ الواحة الفاطمية @ الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) @ الادعية والاذكار والزيارات النيابية @ المـدن والأماكن المقدسة @ المـنتـديات الأدبيـة @ الكتاب الشيعي @ القصة القصيرة @ الشعر الفصيح والخواطر @ الشعر الشعبي @ شباب أهل البيت (ع) @ المنتـديات الاجتماعية @ بنات الزهراء @ الأمومة والطفل @ مطبخ الاكلات الشهية @ المنتـديات العلمية والتقنية @ العلوم @ الصحه وطب أهل البيت (ع) @ الكمبيوتر والانترنيت @ تطبيقات وألعاب الأندرويد واجهزة الجوال @ المنتـديات الصورية والصوتية @ الصوتيات والمرئيات والرواديد @ الصــور العامة @ الابتسامة والتفاؤل @ المنتــــديات الاداريـــة @ الاقتراحات والشكاوي @ المواضيع الإسلامية @ صور اهل البيت والعلماء ورموز الشيعة @ باسم الكربلائي @ مهدي العبودي @ جليل الكربلائي @ احمد الساعدي @ السيد محمد الصافي @ علي الدلفي @ الالعاب والمسابقات @ خيمة شيعة الحسين العالميه @ الصــور العام @ الاثـــاث والــديــكــورآت @ السياحة والسفر @ عالم السيارات @ أخبار الرياضة والرياضيين @ خاص بالأداريين والمشرفين @ منتدى العلاجات الروحانية @ الابداع والاحتراف هدفنا @ الاستايلات الشيعية @ مدونات اعضاء شيعة الحسين @ الحوار العقائدي @ منتدى تفسير الاحلام @ كاميرة الاعضاء @ اباذر الحلواجي @ البحرين @ القران الكريم @ عاشوراء الحسين علية السلام @ منتدى التفائل ولاستفتاح @ المنتديات الروحانية @ المواضيع العامة @ الرسول الاعظم محمد (ص) @ Biography forum Ahl al-Bayt, peace be upon them @ شهر رمضان المبارك @ القصائد الحسينية @ المرئيات والصوتيات - فضائح الوهابية والنواصب @ منتدى المستبصرون @ تطوير المواقع الحسينية @ القسم الخاص ببنات الزهراء @ مناسبات العترة الطاهرة @ المسابقة الرمضانية (الفاطمية) لسنة 1436 هجري @ فارسى/ persian/الفارسية @ تفسير الأحلام والعلاج القرآني @ كرسي الإعتراف @ نهج البلاغة @ المسابقة الرمضانية لسنة 1437 هجري @ قصص الأنبياء والمرسلين @ الإمام علي (ع) @ تصاميم الأعضاء الخاصة بأهل البيت (ع) @ المسابقة الرمضانية لعام 1439هجري @ الإعلانات المختلفة لأعضائنا وزوارنا @ منتدى إخواننا أهل السنة والجماعه @


تصليح تلفونات | تصليح تلفونات | تصليح سيارات | تصليح طباخات | تصليح سيارات | كراج متنقل | تصليح طباخات | تصليح سيارات |