Untitled 2
العودة   منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي > المنتــديات العامة > الحوار العقائدي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2018/09/26, 04:05 AM   #1
وهج الإيمان


معلومات إضافية
رقم العضوية : 5332
تاريخ التسجيل: 2018/03/19
المشاركات: 350
وهج الإيمان غير متواجد حالياً
المستوى : وهج الإيمان is on a distinguished road




عرض البوم صور وهج الإيمان
افتراضي منزلــة الإمـــام الصادق عليه السلام

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد

الإمام الصادق يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ونجد أن أباحنيفه كان من طلابه

جاء في مركز الفتوى :

هل صحيح أن الإمام أبا حنيفة النعمان كان طالبا من طلاب إمام جعفري، لأنني أعرف أشخاصا من مذهب معين يقولون هذا, لو كان من طلابه لماذا نحن السنيون على مذهبه؟ ولماذا الإمام الحنفي لم يأخذ نهج الإمام الجعفري؟
الجواب :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فأما عن أخذ أبي حنيفة عن جعفر الصادق، فقد ذكره غير واحد من المؤرخين.

قال البخاري في تاريخ الإسلام: حدث عنه: أبو حنيفة.
قال في الجواهر المضيئة في ترجمة جعفر: سمع منه الأئمة الأعلام نحو يحيى بن سعيد، وابن جريج، ومالك بن أنس، والثوري، وابن عيينة، وكذا أبو حنيفة كما ذكره صاحب المشكاة في أسماء رجاله فيكون من رواية الأقران.
وقال الزركلي في ترجمة جعفر أيضا: جعفر بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط ....... أخذ عنه جماعة، منهم الإمامان أبو حنيفة ومالك.

أما لماذا لم يأخذ الإمام أبو حنيفة بمنهج الإمام جعفر الصادق؟ فإن منهج أبي حنيفة وجعفر سواء، كلاهما على المنهج السليم والسلوك القويم الذي تركه رسول الله صلى الله عليه وسلم وحمله عنه أصحابه، والذي هو منهج أهل السنة والجماعة، وجعفر براء مما أُحدث بعده ونسبته إليه الطائفة المبتدعة، وليس له نهج إلا نهج جده صلى الله عليه وسلم.
وقد سبق أن بسطنا هذا المعنى في الفتوى رقم 94222 .
والله أعلم
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=192939

وهذه فتوى أخرى في منزلته العظيمه :

لدى دراستي المذاهب الفقهية وأسباب انتشارها تبادر إلى ذهني السؤال التالي والذي أتمنى أن تجيبني عليه يا معلمي بشيء من الاستفاضة جزاك الله خيرا:
السؤال: لماذا يوجد فقط عند أهل السنة أربع مذاهب فقهية ولم يعدوا مذهب الإمام جعفر الصادق مذهباً فقهياً لأهل السنة مع العلم كما تعرف يا معلمي الإمام أبو حنيفة صاحب المذهب الحنفي- المذهب الأكثر انتشارا عند أهل السنة- قد تتلمذ على يدي الإمام جعفر الصادق وكما أن الإمام جعفر الصادق كان يحب ويوقر سيدنا أبا بكر وعمر؟
فلماذا لا نتبع (نحن أهل السنة) المذهب الفقهي الجعفري والذي جمع العلم النافع والنسب الطاهر ؟
ولماذا لم يعد مذهبه الفقهي من مذاهب أهل السنة؟
الجواب :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الإمام جعفر بن محمد بن علي بن الحسين كان إماما من أئمة أهل السنة، وقد أخذ عنه أبوحنيفة ومالك وغيرهما، وكان قوله معتبرا عند أهل السنة قديما وحديثا، فمن طالع كتب المحدثين والفقهاء يجد النقل والرواية عنه وعن أبيه الإمام الباقر كثيرا، كما يجد الاعتراف بإمامته في كتب الفقهاء والمؤرخين، فقد وصفه الذهبي في السير بأنه شيخ المدينة، ونقل عن أبي حنيفة أنه قال فيه: ما رأيت أحدا أفقه من جعفر بن محمد.
وأما عدم انتشار مذهبه بين أهل السنة فليس بسبب عدم اعتباره إماما من أئمة اهل السنة، ولكن الله تعالى رزق الأئمة الأربعة من درس عليهم ونشر مذاهبهم وألف فيها وأتى بأدلتها.
وهناك كثير من الأئمة لم يحظوا بهذا، بل إن الصحابة رضوان الله عليهم، وكثيرا من التابعين وتابعيهم لم يشتهر لهم أتباع ولم تدون أقوالهم في مؤلفات منفردة كما حصل للأئمة الأربعة، فصغار الصحابة ومكثروهم والفقهاء السبعة وأئمة المحدثين ليس لهم مذاهب معروفة الآن، ولا يدل هذا على عدم الاعتناء بهم
فما ثبت بنقل الثقات عن الإمام جعفر رحمه الله معتبر عند أهل العلم جميعا، وأما ما يزعم المبتدعة أنه من كلامه فمردود لعدم نقل الثقات له ولمصادمة كثير منه للنصوص الشرعية. ومن المعلوم أنه كان من أشد الناس اتباعا لهذه النصوص.
وراجع الفتاوى التالية أرقامها: 75439، 32075، 44156، 79618.
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=260863
أنقل التالي عن دعاء الإمام ومواعظه :

- عن عمرو بن أبي المقدام قال كنت إذا نظرت إلي جعفر بن محمد علمت أنه من سلالة النبيين. وهو من ثقات الناس كما قال يحيى بن معين.
- حدثنا المفضل بن غسان عن أبيه عن شيخ من أهل المدينة قال كان من دعاء جعفر بن محمد: اللهم أعزني بطاعتك، ولا تخزني بمعصيتك، اللهم ارزقني مواساة من قترت عليه رزقك بما وسعت علي من فضلك، قال أبو معاوية يعني غسان فحدثت بذلك سعيد بن سلم فقال هذا دعاء الأشراف.

- وعن نصير بن كثير قال دخلت أنا وسفيان الثوري على جعفر بن محمد فقلت: إني أريد البيت الحرام فعلمني شيئا أدعو به، فقال: إذا بلغت البيت الحرام فضع يدك على الحائط ثم قل: يا سابق الفوت ويا سامع الصوت ويا كاسي العظام لحما بعد الموت ثم ادع بما شئت، فقال له سفيان شيئا لم أفهمه فقال له: يا سفيان إذا جاءك ما تحب فأكثر من الحمد، وإذا جاءك ما تكره فأكثر من لا حول ولا قوة إلا بالله، وإذا استبطأت الرزق فأكثر من الاستغفار.
إستشهاده :

قال أبو الحسن المدائني وخليفة بن خياط والزبير بن بكار وغير واحد مات سنة ثمان وأربعين ومئة زاد الزبير وهو بن ثمان وخمسين، وقال أبو بكر الجعابي رأيت بعض من صنف يذكر أن جعفرا ولد سنة ثمانين، وكذا قال أبو بكر بن منجويه وأبو القاسم اللالكائي أن مولده سنة ثمانين، قال الزبير بن بكار وقال مالك بن أعين الجهني يرثيه
فيا ليتني ثم يا ليتني ... شهدت وإن كنت لم أشهد
فآسيت في بثه جعفرا ... وساهمت في لطف العود
وإن قيل نفسك قلت الفدا ... وكف المنية بالمرصد
عشية يدفن قيل الندى ... وغرة زهو بني أحمد
دمتم برعاية الله
كتبته : وهج الإيمان




lk.gJJm hgYlJJJhl hgwh]r ugdi hgsghl hgsghl hgwh]r hgYlJJJhl



توقيع : وهج الإيمان
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
قديم 2020/05/03, 04:06 PM   #2
عاشق الحسن والحسين

موالي ممتاز

معلومات إضافية
رقم العضوية : 4669
تاريخ التسجيل: 2016/06/19
المشاركات: 310
عاشق الحسن والحسين غير متواجد حالياً
المستوى : عاشق الحسن والحسين is on a distinguished road




عرض البوم صور عاشق الحسن والحسين
افتراضي

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
السلام على الحسين و على علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام على ساقي عطاشى كربلاء أبا الفضل العباس ورحمة الله وبركاته*

اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ*
احسنتم اختي الغالية العزيزة ومولاتي وهج الايمان حفظكم الله
بارك الله فيكم وجزاك الله خير الجزاء على هذا الطرح المبارك
المميز
اسأل الله تعالى أن يحفظكم ويقضي جميع حوائجكم بحق النبي المصطفى وعترته الأطهار عليهم السلام


رد مع اقتباس
قديم 2020/05/03, 04:07 PM   #3
عاشق الحسن والحسين

موالي ممتاز

معلومات إضافية
رقم العضوية : 4669
تاريخ التسجيل: 2016/06/19
المشاركات: 310
عاشق الحسن والحسين غير متواجد حالياً
المستوى : عاشق الحسن والحسين is on a distinguished road




عرض البوم صور عاشق الحسن والحسين
افتراضي

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
السلام على الحسين و على علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام على ساقي عطاشى كربلاء أبا الفضل العباس ورحمة الله وبركاته*

اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ*
احسنتم اختي الغالية العزيزة ومولاتي وهج الايمان حفظكم الله
بارك الله فيكم وجزاك الله خير الجزاء على هذا الطرح المبارك
المميز
اسأل الله تعالى أن يحفظكم ويقضي جميع حوائجكم بحق النبي المصطفى وعترته الأطهار عليهم السلام


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
منزلــة, السلام, الصادق, الإمـــام, عليه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصوص الإمام الصادق(عليه السلام) على إمامة موسى الكاظم(عليه السلام) شجون الزهراء سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) 1 2015/05/13 04:10 PM
من وصية الامام الصادق عليه السلام لولده الامام موسى الكاظم عليه السلام طبع الشمع سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) 2 2013/09/17 01:53 PM
( الإمام الصادق عليه السلام ) قوله عز وجل : " والفجر : هو القائم عليه السلام عاشق نور الزهراء سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) 2 2013/07/08 06:20 PM
الأمام الصادق(ع) كان يلعن النواصب في كل دبر صلاة فهل ستحاكم الإمام الصادق عليه السلام فدك-الزهراء سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) 9 2013/05/29 05:35 PM
قلت لأبي عبدالله الصادق عليه السلام كيف كانت ولادة فاطمة عليها السلام ؟ عاشق نور الزهراء الواحة الفاطمية 6 2013/05/21 03:34 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي
|

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى || SiteMap Index


أقسام المنتدى

المنتــديات العامة @ السياسة @ المناسبات والترحيب بالأعضاء الجدد @ منتديات اهل البيت عليهم السلام @ سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) @ الواحة الفاطمية @ الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) @ الادعية والاذكار والزيارات النيابية @ المـدن والأماكن المقدسة @ المـنتـديات الأدبيـة @ الكتاب الشيعي @ القصة القصيرة @ الشعر الفصيح والخواطر @ الشعر الشعبي @ شباب أهل البيت (ع) @ المنتـديات الاجتماعية @ بنات الزهراء @ الأمومة والطفل @ مطبخ الاكلات الشهية @ المنتـديات العلمية والتقنية @ العلوم @ الصحه وطب أهل البيت (ع) @ الكمبيوتر والانترنيت @ تطبيقات وألعاب الأندرويد واجهزة الجوال @ المنتـديات الصورية والصوتية @ الصوتيات والمرئيات والرواديد @ الصــور العامة @ الابتسامة والتفاؤل @ المنتــــديات الاداريـــة @ الاقتراحات والشكاوي @ المواضيع الإسلامية @ صور اهل البيت والعلماء ورموز الشيعة @ باسم الكربلائي @ مهدي العبودي @ جليل الكربلائي @ احمد الساعدي @ السيد محمد الصافي @ علي الدلفي @ الالعاب والمسابقات @ خيمة شيعة الحسين العالميه @ الصــور العام @ الاثـــاث والــديــكــورآت @ السياحة والسفر @ عالم السيارات @ أخبار الرياضة والرياضيين @ خاص بالأداريين والمشرفين @ منتدى العلاجات الروحانية @ الابداع والاحتراف هدفنا @ الاستايلات الشيعية @ مدونات اعضاء شيعة الحسين @ الحوار العقائدي @ منتدى تفسير الاحلام @ كاميرة الاعضاء @ اباذر الحلواجي @ البحرين @ القران الكريم @ عاشوراء الحسين علية السلام @ منتدى التفائل ولاستفتاح @ المنتديات الروحانية @ المواضيع العامة @ الرسول الاعظم محمد (ص) @ Biography forum Ahl al-Bayt, peace be upon them @ شهر رمضان المبارك @ القصائد الحسينية @ المرئيات والصوتيات - فضائح الوهابية والنواصب @ منتدى المستبصرون @ تطوير المواقع الحسينية @ القسم الخاص ببنات الزهراء @ مناسبات العترة الطاهرة @ المسابقة الرمضانية (الفاطمية) لسنة 1436 هجري @ فارسى/ persian/الفارسية @ تفسير الأحلام والعلاج القرآني @ كرسي الإعتراف @ نهج البلاغة @ المسابقة الرمضانية لسنة 1437 هجري @ قصص الأنبياء والمرسلين @ الإمام علي (ع) @ تصاميم الأعضاء الخاصة بأهل البيت (ع) @ المسابقة الرمضانية لعام 1439هجري @ الإعلانات المختلفة لأعضائنا وزوارنا @ منتدى إخواننا أهل السنة والجماعه @


تصليح طباخات | تصليح ثلاجات | تصليح طباخات | تصليح غسالات | تصليح نشافات | تصليح تلفونات | الموقع الاول | الطبيعة الخلابة لأعضائنا الكرام-من تصميمنا |