Untitled 2
العودة   منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي > المنتــديات العامة > المواضيع الإسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2019/01/28, 02:22 AM   #1
شجون الزهراء


معلومات إضافية
رقم العضوية : 1426
تاريخ التسجيل: 2013/04/24
المشاركات: 5,407
شجون الزهراء غير متواجد حالياً
المستوى : شجون الزهراء will become famous soon enough




عرض البوم صور شجون الزهراء
افتراضي غفلة الروح

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته



يعاني كثير من الناس من مرض خطير للغاية. مرض أشد خطراً من الأمراض العضوية

لأن له تأثيراً كبيراً على حياتنا الدنيوية والأخروية.
هل تعرف ما هو هذا المرض ؟
إنه الفراغ الروحي .
ما هو الفراغ الروحي يا ترى؟
إنه عبارة عن غفلة الروح عن غايتها الحقيقية وهدفها المنشود.
إنه عبارة عن غربة الروح وابتعادها عن مبدأها ومنتهاها وهو الحق تبارك وتعالى.

فهل نحن نعاني من هذا المرض أم لا ؟ وما هي أسبابه ؟
وماهي طرق علاجه ؟
أ- هل نحن مصابون بالفراغ الروحي ؟

يمكننا أن نشخص أنفسنا من خلال ثلاثة طرق:
١- الغفلة عن الحق عزوجل

إذا وجدنا أنفسنا نرتكب الذنوب والمعاصي بلا خوف وبلا حياء منه تعالى فهذا معناه أننا في غفلة ونسيان عن سبحانه ولذلك لم نشعر بقربه منا وبرقابته علينا وهذا يعني أننا نعيش فراغاً روحياً وهذا ما أشار له القران ﴿ نسوا الله فأنساهم أنفسهم ﴾
٢- الإدبار عن العبادة:

إذا وجدنا أنفسنا مدبرةً ومنصرفة عن العبادة وتعيش حالة الكسل عن الصلاة و التثاقل عن تلاوة القرآن والدعاء فهذا يعني أننا نعاني من الفراغ الروحي وهذا مايشير إليه عزوجل ﴿ فويل للمصلين، الذين هم عن صلاتهم ساهون ﴾
٣- عدم استشعار لذة العبادة:

إذا لم نتمكن من إحضار قلوبنا في العبادة وكنا نمارسها ممارسةً روتينية فلا نجد طعماً للصلاة ولا حلاوةً ولا نأنس بتلاوة القران . ولا نحس بلذة في مناجاة الله تعالى فهذا يعني أننا في فراغ روحي وهذا مايشير إليه سبحانه ﴿ وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراؤون الناس ولايذكرون الله إلا قليلا ﴾ .
وإلى هذا المعنى يشير الإمام السجاد عليه السلام في دعاء أبي حمزة الثمالي (اللهم إني كلما قلت قد تهيأت وتعبأت وقمت للصلاة بين يديك وناجيتك ألقيت علي نعاساً إذا أنا صليت وسلبتني مناجاتك إذا أنا ناجيت ).
ب- أسباب الفراغ الروحي:
هناك عدة أسباب تؤدي للفراغ الروحي منها:
١- الجهل بالهدف الحقيقي:

إذا كان الإنسان جاهلاً بالهدف الحقيقي الذي خلق من أجله وهو بلوغ مقام العبودية و للعروج بعدها نحو ساحة القدس والقرب فإنه سوف يجعل أهدافه محصورةً في ملذات هذه الدنيا فبدلاً من أن يجعل هدفه معرفة خالقه والمتفضل بالنعم عليه يجعل من المنصب الإجتماعي أو الشهرة أو الثروة أو غير ذلك هدفه الأكبر وغايته
القصوى فيلهث وراء هذه الأهداف الدنيوية القصيرة ويبتعد عن الهدف الحقيقي الذي به يلقى سعادته وهو معرفة البار عزوجل .
وبذلك يتحقق الخسران العظيم كما قال عزوجل ﴿ قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالاً الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ﴾
وإلى هذا المعنى يشير الإمام الحسين عليه السلام في دعاء عرفة (عميت عين لا تراك عليها رقيبا وخسرت صفقة عبد لم تجعل له من حبك نصيبا).
٢- الانغماس في حب الدنيا:

فإذا انغمس الإنسان في حب الدنيا وشهواتها الفانية فسوف يتعلق قلبه بها ومن تعلق قلبه بها خدعته وغرته و أبعدته عن الله عزوجل ولذا يقول سبحانه
﴿ ألهاكم التكاثر، حتى زرتم المقابر ﴾ وجاء في دعاء كميل ( وخدعتني الدنيا بغرورها)
و جاء في الرواية ( *أوحى الله عزوجل إلى موسى عليه السلام يا موسى لا تطول في الدنيا أملك فيقسو قلبك وقاسي القلب مني بعيد* ).
فلابد أن نفرغ قلوبنا من حب الدنيا حتى يدخل فيها حب الله تعالى وفي هذا الشأن يقول الإمام علي عليه السلام: ( يادنيا غري غيري هيهات هيهات لقد طلقتك ثلاثاً لارجعة لي فيك فأمدك قصير وزادك حقير وخطرك يسير. آه آه من قلة الزاد وبعد السفر ووحشة الطريق ).
٣- تراكم الذنوب:

إذا عاش الإنسان في بحر الذنوب والمعاصي متبعاً الذنب بعد الذنب فإن ظلمة الذنوب سوف تخيم على قلبه كما قال عزوجل ﴿ كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون ﴾ ومن استحوذ الظلام على قلبه فهو محجوب ومحروم من رؤية جمال الحق عزوجل ولن يجد لذةً في عبادة بل قد يحرم منها.
ولذا جاء في الخبر ( أنه جاء رجل لأمير المؤمنين عليه السلام يشتكي من حرمانه صلاة الليل فقال عليه السلام له أنت رجل قد قيدتك ذنوبك ).
٤- مجالسة الموتى:

من كان جلساؤه ورفاقه هم موتى القلوب فإنه لن يتمكن أن يعيش حلاوة القرب من الله تعالى وذلك لأن مجالسة الموتى تميت القلب وتذهب نور البصيرة.
ولذا يأمر سبحانه بالإبتعاد عن هؤلاء الموتى ( *فأعرض عمن تولى عن ذكرنا ولم يرد إلا الحياة الدنيا* )
وعن النبي صل الله عليه واله ( *إياكم ومجالسة الموتى، قيل يا رسول الله، من الموتى ؟ قال كل غني أطغاه غناه* ).
وهذا مايشير إليه الإمام زين العابدين عليه السلام في دعاء أبي حمزة ( *أو لعلك رأيتني آلف مجالس البطالين فبيني وبينهم خليتني* ).






ytgm hgv,p



توقيع : شجون الزهراء
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الروح, غفلة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
غفلة قلب الرافضيه صبر السنين المواضيع الإسلامية 3 2016/06/13 03:49 AM
موشح ,, غفلة احلامي ,, سامح الشامي ,, 2012 ,, رائعــ يالثارات الحسين الصوتيات والمرئيات والرواديد 3 2013/09/02 09:41 AM
على غفلة منا ..!! ملاك العشق المواضيع العامة 2 2013/07/19 09:30 PM
صمت الروح!! سجاد14 المواضيع العامة 5 2013/06/06 06:39 AM
الوداع الوداع (( حنين الروح )) نهدي قراءة سورة الفاتحة الى روح الأخت حنين الروح الغا عاشقة الحسين خيمة شيعة الحسين العالميه 6 2012/04/17 11:15 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي
|

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى || SiteMap Index


أقسام المنتدى

المنتــديات العامة @ السياسة @ المناسبات والترحيب بالأعضاء الجدد @ منتديات اهل البيت عليهم السلام @ سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) @ الواحة الفاطمية @ الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) @ الادعية والاذكار والزيارات النيابية @ المـدن والأماكن المقدسة @ المـنتـديات الأدبيـة @ الكتاب الشيعي @ القصة القصيرة @ الشعر الفصيح والخواطر @ الشعر الشعبي @ شباب أهل البيت (ع) @ المنتـديات الاجتماعية @ بنات الزهراء @ الأمومة والطفل @ مطبخ الاكلات الشهية @ المنتـديات العلمية والتقنية @ العلوم @ الصحه وطب أهل البيت (ع) @ الكمبيوتر والانترنيت @ تطبيقات وألعاب الأندرويد واجهزة الجوال @ المنتـديات الصورية والصوتية @ الصوتيات والمرئيات والرواديد @ الصــور العامة @ الابتسامة والتفاؤل @ المنتــــديات الاداريـــة @ الاقتراحات والشكاوي @ المواضيع الإسلامية @ صور اهل البيت والعلماء ورموز الشيعة @ باسم الكربلائي @ مهدي العبودي @ جليل الكربلائي @ احمد الساعدي @ السيد محمد الصافي @ علي الدلفي @ الالعاب والمسابقات @ خيمة شيعة الحسين العالميه @ الصــور العام @ الاثـــاث والــديــكــورآت @ السياحة والسفر @ عالم السيارات @ أخبار الرياضة والرياضيين @ خاص بالأداريين والمشرفين @ منتدى العلاجات الروحانية @ الابداع والاحتراف هدفنا @ الاستايلات الشيعية @ مدونات اعضاء شيعة الحسين @ الحوار العقائدي @ منتدى تفسير الاحلام @ كاميرة الاعضاء @ اباذر الحلواجي @ البحرين @ القران الكريم @ عاشوراء الحسين علية السلام @ منتدى التفائل ولاستفتاح @ المنتديات الروحانية @ المواضيع العامة @ الرسول الاعظم محمد (ص) @ Biography forum Ahl al-Bayt, peace be upon them @ شهر رمضان المبارك @ القصائد الحسينية @ المرئيات والصوتيات - فضائح الوهابية والنواصب @ منتدى المستبصرون @ تطوير المواقع الحسينية @ القسم الخاص ببنات الزهراء @ مناسبات العترة الطاهرة @ المسابقة الرمضانية (الفاطمية) لسنة 1436 هجري @ فارسى/ persian/الفارسية @ تفسير الأحلام والعلاج القرآني @ كرسي الإعتراف @ نهج البلاغة @ المسابقة الرمضانية لسنة 1437 هجري @ قصص الأنبياء والمرسلين @ الإمام علي (ع) @ تصاميم الأعضاء الخاصة بأهل البيت (ع) @ المسابقة الرمضانية لعام 1439هجري @ الإعلانات المختلفة لأعضائنا وزوارنا @ منتدى إخواننا أهل السنة والجماعه @


تصليح طباخات | تصليح ثلاجات | تصليح طباخات | تصليح غسالات | تصليح نشافات | تصليح تلفونات | الموقع الاول | الطبيعة الخلابة لأعضائنا الكرام-من تصميمنا |