Untitled 2
العودة   منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي > منتديات اهل البيت عليهم السلام > سيرة أهـل البيت (عليهم السلام)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2019/03/01, 08:32 PM   #1
شجون الزهراء


معلومات إضافية
رقم العضوية : 1426
تاريخ التسجيل: 2013/04/24
المشاركات: 5,407
شجون الزهراء غير متواجد حالياً
المستوى : شجون الزهراء will become famous soon enough




عرض البوم صور شجون الزهراء
افتراضي الامام علي الهادي (ع)؛ معاناة في سبيل نشر الفقه والعقائد

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته




تسلّم الامام علي بن محمد الهادي عليه السلام شؤون الامامة عام 220 للهجرة حيث كان عمره حوالى ست سنوات. وقد مارس(ع) دوره التوجيهي كواحد من أئمة الهدى ومصابيح الدجى وفي طليعة أهل العلم للتوجيه السياسي ومصدراً لقلق السلطة العباسية وقتذاك.
كان الامام الهادي(ع): خير أهل الأرض وأفضل من برأه الله تعالى في عصره، ولذلك تسالم علماء عصره والفقهاء على الرجوع الى رأيه في المسائل المعقّدة والغامضة من أحكام الشريعة الاسلامية.

جعل (ع) من مدرسته الفكرية في مسجد الرسول (ص) في المدينة المنورة محجّة للعلماء وقبلة يتوجه إليها طلاب العلم والمعرفة في ذلك الزمان حيث نقلت عن لسانه الشريف الكثير من الآراء الفقهية والعقائدية والكلامية والفلسفية من خلال أسئلة أصحابه والمناظرات التي كان يجيب فيها على تساؤلات المشكّكين والملحدين بالحجة والمنطق... وبذلك احتل مكانة محترمة في قلوب الناس مما أزعج السلطة العباسية أن يكون للامام هذا الدور والموقع والتأثير، فأحاطوه بالرقابة وعناصر التجسس لمعرفة أخباره ومتابعة تحركاته.

رغم أن الدولة العباسية شهدت آنذاك نوعاً من الضعف والوهن السياسي والاداري وتسلّط الأتراك وتحكّم الوزراء وضعف شخصية الخلفاء طيلة عهود المعتصم والواثق العباسيين مما سمح للامام الهادي(ع) أن يتحرك بشكل واسع في ظل المناخ الفكري الخصب، ولكن الأمور تغيّرت في عهد المتوكل العباسي الذي كان يحقد حقداً شديداً على أهل البيت(ع) حيث سعى وبكل الوسائل من التعرض لسمعة أمير المؤمنين الامام علي بن أبي طالب(ع) والاستهانة به. كما قام بفعلته الشنيعة بحق الحائر الحسيني المقدّس فأمر بهدمه والتنكيل بزواره.

عانى العلويون في زمانه شتى ألوان الأذى والاضطهاد، وفيما كان الامام الهادي(ع) يحمل الرمز الهاشمي العلوي ويمثل محوراً دينياً مهماً في البلاد الاسلامية آنذاك لذا عهد المتوكل العباسي على أمر المدينة المنورة لأحد أشد أعوانه وأخبثهم وهو «عبد الله بن محمد» فكان يتحيّن الفرص للاساءة الى الامام (ع) ويعمل على أذيته ويرسل التقارير والوشايات للايقاع به، فكانت تصل إلى المتوكل أخبار مشحونة بالتفاف الجماهير حول الامام الهادي(ع) وورود الأموال الطائلة إليه من مختلف اقطار العالم الاسلامي وهو ما ينذر بخطر كبير على الدولة العباسية الحاقدة، وإتماماً لهذه المؤامرة المدبّرة يرسل المتوكل إلى المدينة أحد أعوانه «يحيى بن هرثمة» بهدف إحضار الإمام الهادي(ع) إلى سامراء والتحرّي عن صحّة نيّة الامام(ع) مناهضة السلطة. واستهدف المتوكل من هذا الإجراء:

أولاً: فصل الامام الهادي(ع) عن قاعدته الشعبية الواسعة والموالية في مدينة الرسول (ص) وسائر البلاد الاسلامية. الأمر الذي كان يقلق السلطة لذلك عندما يصل يحيى بن هرثمة إلى المدينة يقول: «فلما دخلتها ضجّ أهلها وعجّوا عجيجاً ما سمعت مثله فجعلت أسكنهم وأحلف لهم أني لم أؤمر فيه بمكروه».

ثانياً: إدانة الامام(ع) مباشرة. ولذلك قام بن هرثمة بتفتيش دار الامام(ع) تفتيشاً دقيقاً فلم يجد شيئاً سوى المصاحف وكتب الأدعية.

ثالثاً: وضع الامام(ع) تحت المراقبة المباشرة. حيث أكره على مغادرة المدينة المنورة والحضور إلى سامراء بصحبة أفراد عائلته حيث خضع للإقامة الجبرية عشرين عاماً وعدّة أشهر كان الامام(ع) فيها مكرّماً في ظاهر حاله، يجتهد المتوكل في إيقاع حيله به للحط من مكانته (ع) في قلوب الناس.

ما أن دخل الامام الهادي(ع) وأهل بيته سامراء احتجب المتوكل عنه ولم يعيّن داراً لنزوله حتى اضطر الامام(ع) إلى النزول في خان يقال له «خان الصعاليك» وهو محل نزول الفقراء من الغرباء. حيث كان يداهمه الأتراك ويحضرونه ليلاً إلى مجلس المتوكل العامر بالخمر والمجون. ولكن هذه السياسة لم تثمر شيئاً بل كانت ترفع من مكانة الامام(ع) ومقامه واستطاع بذلك أن يكسب ولاء عدد من حاشية المتوكل إلى درجة أن والدة المتوكل كانت تنذر باسمه النذور. وأمام هذا الواقع قرّر المتوكّل التخلص من الامام الهادي(ع) فسجنه مقدمة لقتله. ولكن إرادة الله سبحانه وتعالى حالت دون ذلك فلم يلبث إلاّ قليلاً حتى هجم الأتراك على المتوكل العباسي في قصره وقتلوه شر قتلة.

وثقل على المعتز العباسي ما يراه من تبجيل الناس للامام(ع) وحديثهم عن مآثره وعلومه وتقواه فسوّلت له نفسه اقتراف أخطر جريمة في الاسلام حيث دسّ له السم القاتل في طعامه. فاستشهد الامام علي الهادي(ع) في اليوم الثالث من شهر رجب عام 254 للهجرة على ما استشهد عليه آباؤه الكرام سلام الله عليهم أجمعين وله من العمر ما يناهز الواحد والأربعين سنة.

عانى الامام علي بن محمد الهادي(ع) الكثير والكثير من الظلم والاضطهاد من خلفاء بني العبّاس، فقد عاش مع «المعتصم» ، ثم «الواثق» خمس سنين وسبعة أشهر، ثم «المتوكّل» أربع عشرة سنة، ثم ابنه «المنتصر» أشهراً، ثم «المستعين» سنتين وتسعة أشهر، ثم «المعتزّ» ثماني سنين وستة أشهر...





hghlhl ugd hgih]d (u)P luhkhm td sfdg kav hgtri ,hgurhz]



توقيع : شجون الزهراء
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الفقه, سبيل نشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
روابط لدروس الفقه في حوزة الامام الحسين (ع) - منهاج الصالحين (ج2) من درس 56-62 علوش البصري الصوتيات والمرئيات والرواديد 1 2016/09/26 11:30 PM
روابط لدروس الفقه في حوزة الامام الحسين (ع) - منهاج الصالحين (ج2) من درس 48-55 علوش البصري الصوتيات والمرئيات والرواديد 0 2016/09/24 10:21 AM
معاناة الإمام الهادي(ع) في مواجهة الظالمين شجون الزهراء سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) 1 2016/04/19 05:20 PM
معاناة الامام المهدي (عجل الله فرجه وسهل مخرجه) طبع الشمع الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) 1 2015/09/29 10:38 PM
معاناة إنسان الخليج العربي عبر التاريخ معاناة التي عرفها و خبرها قبل النفط رجل متواضع المواضيع العامة 2 2015/07/30 11:54 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي
|

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى || SiteMap Index


أقسام المنتدى

المنتــديات العامة @ السياسة @ المناسبات والترحيب بالأعضاء الجدد @ منتديات اهل البيت عليهم السلام @ سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) @ الواحة الفاطمية @ الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) @ الادعية والاذكار والزيارات النيابية @ المـدن والأماكن المقدسة @ المـنتـديات الأدبيـة @ الكتاب الشيعي @ القصة القصيرة @ الشعر الفصيح والخواطر @ الشعر الشعبي @ شباب أهل البيت (ع) @ المنتـديات الاجتماعية @ بنات الزهراء @ الأمومة والطفل @ مطبخ الاكلات الشهية @ المنتـديات العلمية والتقنية @ العلوم @ الصحه وطب أهل البيت (ع) @ الكمبيوتر والانترنيت @ تطبيقات وألعاب الأندرويد واجهزة الجوال @ المنتـديات الصورية والصوتية @ الصوتيات والمرئيات والرواديد @ الصــور العامة @ الابتسامة والتفاؤل @ المنتــــديات الاداريـــة @ الاقتراحات والشكاوي @ المواضيع الإسلامية @ صور اهل البيت والعلماء ورموز الشيعة @ باسم الكربلائي @ مهدي العبودي @ جليل الكربلائي @ احمد الساعدي @ السيد محمد الصافي @ علي الدلفي @ الالعاب والمسابقات @ خيمة شيعة الحسين العالميه @ الصــور العام @ الاثـــاث والــديــكــورآت @ السياحة والسفر @ عالم السيارات @ أخبار الرياضة والرياضيين @ خاص بالأداريين والمشرفين @ منتدى العلاجات الروحانية @ الابداع والاحتراف هدفنا @ الاستايلات الشيعية @ مدونات اعضاء شيعة الحسين @ الحوار العقائدي @ منتدى تفسير الاحلام @ كاميرة الاعضاء @ اباذر الحلواجي @ البحرين @ القران الكريم @ عاشوراء الحسين علية السلام @ منتدى التفائل ولاستفتاح @ المنتديات الروحانية @ المواضيع العامة @ الرسول الاعظم محمد (ص) @ Biography forum Ahl al-Bayt, peace be upon them @ شهر رمضان المبارك @ القصائد الحسينية @ المرئيات والصوتيات - فضائح الوهابية والنواصب @ منتدى المستبصرون @ تطوير المواقع الحسينية @ القسم الخاص ببنات الزهراء @ مناسبات العترة الطاهرة @ المسابقة الرمضانية (الفاطمية) لسنة 1436 هجري @ فارسى/ persian/الفارسية @ تفسير الأحلام والعلاج القرآني @ كرسي الإعتراف @ نهج البلاغة @ المسابقة الرمضانية لسنة 1437 هجري @ قصص الأنبياء والمرسلين @ الإمام علي (ع) @ تصاميم الأعضاء الخاصة بأهل البيت (ع) @ المسابقة الرمضانية لعام 1439هجري @ الإعلانات المختلفة لأعضائنا وزوارنا @ منتدى إخواننا أهل السنة والجماعه @


تصليح طباخات | تصليح ثلاجات | تصليح طباخات | تصليح غسالات | تصليح نشافات | تصليح تلفونات | الموقع الاول | الطبيعة الخلابة لأعضائنا الكرام-من تصميمنا |