Untitled 2
العودة   منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي > المنتــديات العامة > المواضيع الإسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2019/06/25, 10:22 PM   #1
الشيخ عباس محمد

موالي بلاتيني

معلومات إضافية
رقم العضوية : 3773
تاريخ التسجيل: 2015/04/07
المشاركات: 1,723
الشيخ عباس محمد غير متواجد حالياً
المستوى : الشيخ عباس محمد is on a distinguished road




عرض البوم صور الشيخ عباس محمد
افتراضي معالجة الروايات التي تذم المرأة

السؤال: معالجة الروايات التي تذم المرأة
أرجو المعذرة ولكن الموضوع له شجون في القلب عن كيف نكون نحن من خلقنا الباريء ناقصات؟
هل نحن لا نستحق لقب الانسانية الذي هو لنا؟
أرجو أفادتي في تفسير تلك الآيات والروايات مع تبيان مصادرها أو آراء العلماء الاجلاء الافاضل فيها:الروايات التالية: (شاوروا النساء وخالفوهن فأن خلافهن بركة).
(ليس على النساء جمعة ولا جماعة و... ولا تستشار).
(استعيذوا بالله من شرار نسائكم وكونوا من خيارهن على حذر ولا تطيعوهن في المعروف فتدعونكم الى المنكر).(معاشر الناس لا تطيعوا النساء على حال ...).
(من علامات خروج الدجال مشاورة النساء ... فعند ذلك يكون السلطان بمشورة النساء...).
(استشر رجلاً عاقلاً).
(اياك ومشاورة النساء فان رأيهن الى الأفن وعزمهن الى الوهن).
رواية أخرى: (أكثرهن حطب جهنم).
قوله تعالى: (ان كيدهن عظيم).
الجواب:


انّ الله عزّ وجل قد شاء أن تكون استمراريّة الحياة البشري على دعامتين : الرجل والمرأة ، فكلّ منهما له الدور الأساسي في هذا المجال .
ومن جانب آخر فقد أودع بمقتضى المصلحة والحكمة في كلّ مهما قوى ومشاعر لتوظيفها في الجهة المقصودة، فكان السهم الأوفر من العواطف والحنان والأحاسيس نصيب المرأة بما أنّها تكون في الغالب ربّة البيت وأمّاً للأطفال ، في حين أنّ وظيفة الرجل وهي إدارة العائلة والتوغّل في المجتمع يحتاج بالضرورة إلى تدبير أرقى وعقل مدبّر فكان نصيبه من قوة العقل ـ بعيداً عن إثارة العواطف عنده ـ أكثر .
وهذا الفارق الأساسي لا يعني أنّ الرجل ـ بما هو رجل ـ في جميع الأحوال يكون أعظم درجةً من المرأة في الإسلام ، بل هو بمعنى تقسيم الوظائف والأدوار ليس إلاّ ، حتّى إنّه ورد في بعض الروايات (ربّ امرأة خير من رجل ) [ التهذيب 5/413 ب 26 ـ الاستبصار 2/322 ب 22 ـ وسائل الشيعة 11/177 ب 8 ].
وهنا لا بدّ من التنبيه بأنّ المقصود من كلام الإمام (عليه السلام) في هذه الرواية ليس أمثال فاطمة (عليها السلام) وزينب (عليها السلام) فإنّ الحكم بالنسبة إلى أمثالهما واضح ، بل الكلام هو في مجال سائر الناس كما يظهر من مفاد الرواية .
ثمّ البحث في الروايات والآية المشار إليها في السؤال يتطلّب أموراً :
أولاً : إنّ الآية الكريمة وهي :
(... إنّ كيدكنّ عظيم )
[يوسف :28] نقل لكلام عزيز مصر ولا يدلّ على تأييده من جانب الله عزّ وجل ، على أنّ الإشارة فيها إلى زوجته بالذات فلا يشمل باقي النساء لزوماً .
ثانياً : الروايات المذكورة بما أنّ أكثرها مرسلة ومقطوعة السند أو أنّ بعضها تحتوي في السند على رجال غير موثقين فلا يعتمد عليها في الاستدلال ولا حجية لأكثرها سنداً .
ثالثاً : ومع غض النظر عن البحث في السند فإنّ الكثير من الروايات لا يصلح دليلاً على مدّعى القائل ، فعلى سبيل المثال (استشر رجلاً عاقلاً ) لا ينفي استشارة امرأة عاقلة .
أو أنّ ( شاوروا النساء ) يتعارض مع ( إياك ومشاورة النساء ) .
وأنّ (لا تطيعوهن في المعروف ) مقطوع البطلان، إذ كيف يكون معروفاً وفي نفس الوقت منهياً عنه !.
أو أنّ ( لا تطيعوا النساء على حال ) لا إطلاق له إذ قد يكون كلامهن ورأيهن ـ ولو في مورد واحد ـ صحيحاً فكيف ينبغي أن لاتطاع حتى في هذه الحالة .
وحتى إن ( النساء ناقصات عقل ودين ) ليس معناه نقص الرتبة والمنزلة ، بل المراد هنا هو النقص التكويني والوظائفي ـ كما بيّناه في صدر الجواب ـ ، وهكذا باقي الموارد .
مضافاً إلى أنّ كافّة هذه الأحاديث ـ لو سلّمنا بصدورها بهذه الكيفيّة من المعصومين (عليهم السلام) ـ معارضة في إطلاقاتها ومفاهيمها مع أمثال الرواية التي ذكرناها في المقدّمة ، وعليه لا بدّ من رفع اليد عنها أو تأويلها بما لا يتصادم مع صريح تلك الرواية ــ أي (ربّ امرأة خير من رجل) ــ .
ومن جملة ما يمكن أن يقال في سبيل علاج تلك الأحاديث، هو أن نلتزم بأنّها قضايا خاصّة تشير إلى موارد معيّنة وإن جاءت بنحو الإطلاق فإنّ هذا نوع من بديع الكلام ، كما هو المسلّم في الآية (
( إنّ كيدكنّ عظيم ))
إذ المخاطب زوجته فقط ولكن يذكر الحكم بنحو العموم لما فيه من التأثير في المخاطب .


luhg[m hgv,hdhj hgjd j`l hglvHm hglvHm hgjd



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
معالجة, المرأة, التي, الروايات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هي الروايات التي تذكر أن مكان أبي بكر وعمر أسوأ من مكان إبليس في النار؟ عبد فاطمة المواضيع الإسلامية 0 2018/09/19 08:47 AM
ما هي الروايات التي تذكر أن مكان أبي بكر وعمر أسوأ من مكان إبليس في النار؟ عبد فاطمة الحوار العقائدي 0 2018/09/11 02:06 PM
المرأة .. التي تهز العالم بتميزها امامي بنات الزهراء 1 2017/02/16 08:29 PM
هارد الروايات جميع كتب الروايات العالمية الاصدار 1.1 الاكسير الكتاب الشيعي 2 2014/11/28 11:42 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي
|

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى || SiteMap Index


أقسام المنتدى

المنتــديات العامة @ السياسة @ المناسبات والترحيب بالأعضاء الجدد @ منتديات اهل البيت عليهم السلام @ سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) @ الواحة الفاطمية @ الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) @ الادعية والاذكار والزيارات النيابية @ المـدن والأماكن المقدسة @ المـنتـديات الأدبيـة @ الكتاب الشيعي @ القصة القصيرة @ الشعر الفصيح والخواطر @ الشعر الشعبي @ شباب أهل البيت (ع) @ المنتـديات الاجتماعية @ بنات الزهراء @ الأمومة والطفل @ مطبخ الاكلات الشهية @ المنتـديات العلمية والتقنية @ العلوم @ الصحه وطب أهل البيت (ع) @ الكمبيوتر والانترنيت @ تطبيقات وألعاب الأندرويد واجهزة الجوال @ المنتـديات الصورية والصوتية @ الصوتيات والمرئيات والرواديد @ الصــور العامة @ الابتسامة والتفاؤل @ المنتــــديات الاداريـــة @ الاقتراحات والشكاوي @ المواضيع الإسلامية @ صور اهل البيت والعلماء ورموز الشيعة @ باسم الكربلائي @ مهدي العبودي @ جليل الكربلائي @ احمد الساعدي @ السيد محمد الصافي @ علي الدلفي @ الالعاب والمسابقات @ خيمة شيعة الحسين العالميه @ الصــور العام @ الاثـــاث والــديــكــورآت @ السياحة والسفر @ عالم السيارات @ أخبار الرياضة والرياضيين @ خاص بالأداريين والمشرفين @ منتدى العلاجات الروحانية @ الابداع والاحتراف هدفنا @ الاستايلات الشيعية @ مدونات اعضاء شيعة الحسين @ الحوار العقائدي @ منتدى تفسير الاحلام @ كاميرة الاعضاء @ اباذر الحلواجي @ البحرين @ القران الكريم @ عاشوراء الحسين علية السلام @ منتدى التفائل ولاستفتاح @ المنتديات الروحانية @ المواضيع العامة @ الرسول الاعظم محمد (ص) @ Biography forum Ahl al-Bayt, peace be upon them @ شهر رمضان المبارك @ القصائد الحسينية @ المرئيات والصوتيات - فضائح الوهابية والنواصب @ منتدى المستبصرون @ تطوير المواقع الحسينية @ القسم الخاص ببنات الزهراء @ مناسبات العترة الطاهرة @ المسابقة الرمضانية (الفاطمية) لسنة 1436 هجري @ فارسى/ persian/الفارسية @ تفسير الأحلام والعلاج القرآني @ كرسي الإعتراف @ نهج البلاغة @ المسابقة الرمضانية لسنة 1437 هجري @ قصص الأنبياء والمرسلين @ الإمام علي (ع) @ تصاميم الأعضاء الخاصة بأهل البيت (ع) @ المسابقة الرمضانية لعام 1439هجري @ الإعلانات المختلفة لأعضائنا وزوارنا @ منتدى إخواننا أهل السنة والجماعه @


تصليح طباخات | تصليح ثلاجات | تصليح طباخات | تصليح غسالات | تصليح نشافات | تصليح تلفونات | الموقع الاول | الطبيعة الخلابة لأعضائنا الكرام-من تصميمنا |