Untitled 2
العودة   منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي > المنتــديات العامة > المواضيع الإسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2019/06/25, 10:25 PM   #1
الشيخ عباس محمد

موالي بلاتيني

معلومات إضافية
رقم العضوية : 3773
تاريخ التسجيل: 2015/04/07
المشاركات: 1,723
الشيخ عباس محمد غير متواجد حالياً
المستوى : الشيخ عباس محمد is on a distinguished road




عرض البوم صور الشيخ عباس محمد
افتراضي اختلاف الشهادة بين الرجل والمرأة

السؤال: اختلاف الشهادة بين الرجل والمرأة
بسمه تعالى
ورد في القرآن الكريم ان شهادة امرأتين تعادل شهادة رجل واحد.
يقول أحدهم ان هذا الحكم يناسب المجتمعات القديمة التي نزل فيها القرآن ولكنها لاتناسب المجتمعات العصرية المتقدمة، فالمرأة اليوم تحمل أعلى الشهادات العلمية، فكيف نساوي اليوم مثلا في الشهادة ( أي القضاء ) بين بقال وامراة تحمل شهادة الدكتوراة؟
ومن ثم فان المرأة هذه الأيام لاتقل في ذكاءها وفطنتها وقوة حفظها عن الرجل ، فكيف يتم التوافق بين عدالة هذا الحكم وحق المرأة العصرية؟
أرجو منكم الاجابة الشافية.
الجواب:

يقول المطهري في كتابه نظام حقوق المرأة في الإسلام ص102: (ماذا يستلزم تساوي المرأة مع الرجل في الكرامة الإنسانية؟ هل يستلزم تساويهما في الحقوق بشكل ليس فيه تفضيل أو تمييز أم أنه يستلزم أن تكون المرأة والرجل علاوة على التساوي متشابهين في الحقوق وليس بينهما تقسيم في الواجبات والأعمال؟ فنقول: أن مما لا شك فيه هو ان تساوي المرأة والرجل في الكرامة الإنسانية يستلزم تساويهما في الحقوق الإنسانية أما ان يتشابها في الحقوق فذلك شيء آخر.
... فالكم غير الكيف والتساوي غير التشابه والتماثل.. فان من المسلم به ان الإسلام لم يمنح المرأة والرجل حقوقاً من نوع واحد ولون واحد لكنه لم يفضل الرجل على المرأة في الحقوق. لقد راعى مبدأ المساواة في الإنسانية بين المرأة والرجل... الإسلام يقر المساواة بين حقوق المرأة والرجل ولكنه لا يقر تشابه هذه الحقوق.
ان كلمات مثل: كلمة التساوي والمساواة ـ لكونها تتضمن مفهوم عدم التمييز ـ قد حازت على قدسية خاصة ولها جاذبية معينة فهي تجتذب احترام السامع وخاصة إذا اضيفت إليها عبارة (في الحقوق) واقترنت بها.
فمن المسلمات ان الإسلام لم يضع للمرأة والرجل في جميع المجالات حقوقاً متشابهة كما انه لم يضع عليهما في جميع المجالات تكاليفاً وعقوبات متشابهة ولكن هل معنى ذلك ان مجموع الحقوق التي منحها للمرأة أقل قيمة واهمية من الحقوق التي منحها للرجل؟ بالطبع لا.
إلى ان يقول: لكن الذي يطرحه الإسلام هو ان المرأة بما انها امرأة تختلف عن الرجل لكونه رجلاً في جوانب كثيرة فعالم المرأة غير عالم الرجل وخلقة وطبيعة المرأة غير خلقة وطبيعة الرجل وهذا يؤدي بالطبع إلى ان كثيراً من الحقوق والواجبات والعقوبات سوف لا تكون واحدة لكليهما).
اذن الأختلاف بين المرأة والرجل نابع من حيث ان المرأة عاطفية أكثر من الرجل فلذا اختلف دور المرأة في الشهادة عن الرجل يقول صاحب الميزان ج8 ص204: (ثم لما كان الإسلام في تشخيصه فرد المجتمع وبعبارة اخرى في اعتباره الواحد الذي يتكون منه المجتمع الإنساني بعد المرأة جزء مشمولاً للحكم اشركها مع الرجل في اعطاء حق اقامة الشهادة إلا انه لما اعتبر في المجتمع الذي كونه ان يكون مبنياً على التعقل دون العواطف والمرأة إنسان عاطفي اعطاه من الحق والوزن نصف ما للرجل فشهادة امرأتين اثنتين تعدل شهادة رجل واحد كما يشير إليه قوله تعالى:
(أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى)
(البقرة:282).
وفي تفسير الأمثل ج2 ص354: (اما سبب شهادة امرأتين تعدل شهادة رجل واحد فهو لان المرأة كائن عاطفي وقد تقع تحت تأثير مؤثرات خارجية لذلك فوجود أمرأة اخرى معها يحول بينها وبين التأثير العاطفي وغيره: ان تضل احداهما فتذكر احداهما الأخرى).


hojght hgaih]m fdk hgv[g ,hglvHm hgaih]m hojght



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الرجل, الشهادة, اختلاف, والمرأة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حفظ حدود الله بين الرجل والمرأة شجون الزهراء القران الكريم 0 2017/12/30 04:37 PM
التنظيم السوي للعلاقة بين الرجل والمرأة الشيخ عباس محمد بنات الزهراء 3 2015/09/10 12:15 AM
حدود الحجاب والاختلاط بين الرجل والمرأة شجون الزهراء بنات الزهراء 2 2013/12/31 04:47 AM
أمثال عن الرجل والمرأة al7azen المواضيع العامة 8 2013/02/15 09:03 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي
|

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى || SiteMap Index


أقسام المنتدى

المنتــديات العامة @ السياسة @ المناسبات والترحيب بالأعضاء الجدد @ منتديات اهل البيت عليهم السلام @ سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) @ الواحة الفاطمية @ الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) @ الادعية والاذكار والزيارات النيابية @ المـدن والأماكن المقدسة @ المـنتـديات الأدبيـة @ الكتاب الشيعي @ القصة القصيرة @ الشعر الفصيح والخواطر @ الشعر الشعبي @ شباب أهل البيت (ع) @ المنتـديات الاجتماعية @ بنات الزهراء @ الأمومة والطفل @ مطبخ الاكلات الشهية @ المنتـديات العلمية والتقنية @ العلوم @ الصحه وطب أهل البيت (ع) @ الكمبيوتر والانترنيت @ تطبيقات وألعاب الأندرويد واجهزة الجوال @ المنتـديات الصورية والصوتية @ الصوتيات والمرئيات والرواديد @ الصــور العامة @ الابتسامة والتفاؤل @ المنتــــديات الاداريـــة @ الاقتراحات والشكاوي @ المواضيع الإسلامية @ صور اهل البيت والعلماء ورموز الشيعة @ باسم الكربلائي @ مهدي العبودي @ جليل الكربلائي @ احمد الساعدي @ السيد محمد الصافي @ علي الدلفي @ الالعاب والمسابقات @ خيمة شيعة الحسين العالميه @ الصــور العام @ الاثـــاث والــديــكــورآت @ السياحة والسفر @ عالم السيارات @ أخبار الرياضة والرياضيين @ خاص بالأداريين والمشرفين @ منتدى العلاجات الروحانية @ الابداع والاحتراف هدفنا @ الاستايلات الشيعية @ مدونات اعضاء شيعة الحسين @ الحوار العقائدي @ منتدى تفسير الاحلام @ كاميرة الاعضاء @ اباذر الحلواجي @ البحرين @ القران الكريم @ عاشوراء الحسين علية السلام @ منتدى التفائل ولاستفتاح @ المنتديات الروحانية @ المواضيع العامة @ الرسول الاعظم محمد (ص) @ Biography forum Ahl al-Bayt, peace be upon them @ شهر رمضان المبارك @ القصائد الحسينية @ المرئيات والصوتيات - فضائح الوهابية والنواصب @ منتدى المستبصرون @ تطوير المواقع الحسينية @ القسم الخاص ببنات الزهراء @ مناسبات العترة الطاهرة @ المسابقة الرمضانية (الفاطمية) لسنة 1436 هجري @ فارسى/ persian/الفارسية @ تفسير الأحلام والعلاج القرآني @ كرسي الإعتراف @ نهج البلاغة @ المسابقة الرمضانية لسنة 1437 هجري @ قصص الأنبياء والمرسلين @ الإمام علي (ع) @ تصاميم الأعضاء الخاصة بأهل البيت (ع) @ المسابقة الرمضانية لعام 1439هجري @ الإعلانات المختلفة لأعضائنا وزوارنا @ منتدى إخواننا أهل السنة والجماعه @


تصليح طباخات | تصليح ثلاجات | تصليح طباخات | تصليح غسالات | تصليح نشافات | تصليح تلفونات | الموقع الاول | الطبيعة الخلابة لأعضائنا الكرام-من تصميمنا |