Untitled 2
العودة   منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي > المنتــديات العامة > المواضيع الإسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2019/06/25, 10:26 PM   #1
الشيخ عباس محمد

موالي بلاتيني

معلومات إضافية
رقم العضوية : 3773
تاريخ التسجيل: 2015/04/07
المشاركات: 1,723
الشيخ عباس محمد غير متواجد حالياً
المستوى : الشيخ عباس محمد is on a distinguished road




عرض البوم صور الشيخ عباس محمد
افتراضي سبب تعدد الشهادات

لسؤال: سبب تعدد الشهادات
عندي عدة اسئلة حول النساء
س1 / هل يمكن اعتبار كلمة " أن تضل " في الآية بمعنى " أن تنسى "؟
أي هل يمكن الضلال هنا يساوي النسيان؟
وهل يمكن ذلك في اللغة العربية لأني قرأت موضوعا لاحدى الأخوات وذكرت فيه أن الضلال هنا بمعنى النسيان مع الأخذ بعين الاعتبار قوله تعالى " فتذكر احداهما الأخرى " فالثانية ستذكر؟؟؟؟
س2 / هل الآية تخص النواحي المالية فقط أي االشهادة في الدين ( القرض ) والتي جاءت في سياقه الآية المباركة أم أن المقصود جميع النواحي القضائية ومتى ما ورد موضع الشهادة؟؟
س3 / ذكرتم أن المرأة قد تقع تحت ظروف عاطفية ومؤثرات خارجية، مثل ماذا ؟ هلا أعطيتموني مثالا؟
س4 / سبب السؤال الثالث والاول هو أنه أنا أرى أنه حتى الرجل يمكن أن يقع تحت تأثيرات وعواطف خارجية فيضل، اذا كان الضلال بمعنى الميل عن الحق فهذه امور نفسية وايمانية فالمرأة المؤمنة التي تخاف ربها لن تميل عن الحق، ولكن لو أخذنا تعريف الضلال بأنه نسيان نتيجة لوظائف المرأة التي حددها الاسلام كالأمومة والرضاعة والحضانة وامور البيت والتعلم واذا كان هناك عمل خارج البيت فان المسألة قد تفهم؟؟؟
واذا أخذنا الضلال ان النسيان فهل يصح من العلماء استخدام ألفاظ كمؤثرات خارجية والعواطف؟؟؟
الجواب:

1ـ يذكر المفسرون تبعاً للروايات ان الضلال في الآية القرآنية بمعنى النسيان فيكون معنى الآية ان نسيت احدى الامرأتين ذكرّتها الأخرى, ولكن هناك تفاسير اخرى للآية منها: ان المراد انْ تنسى احدى البينتين تذكرها شهادة الأخرى فيكون الكلام عاماً في الرجال والنساء.
2ـ الآية تسمى بآية الدين فالشهادة المذكورة هنا للنساء جائزة في الدين ولا يجيزون بهذه الآية شهادة النساء في غير الدين .
3ـ ان العاطفة تبرز بشكل واضح في الام فان الام تحب ولدها وهذا الحب نافذ إلى اعماق روحها ولكن الام لا تمتلك في حبها هذا وحنانها ذاك دليلاً عقلياً او عملياً, ان حنانها لا يستند إلى المنطق والتفكير انها ام وحسب وتحب ولدها بعاطفة الامومة (انظر الطفل بين الوراثة والتربية) والكل يدرك ان عاطفة الام تجاه ولدها اقوى من عاطفة الأب.
4ـ الحديث عن الرجل والمرأة لا يكون على اساس الافراد بل على اساس المجموع او الطبيعة,‘ فطبيعة المرأة عاطفية بعكس الرجل ولا ينفي ذلك ان هناك فرداً من افراد الرجال له تأثر بعواطفه او ان هناك أمرأة متعقلة فالكلام عن طبيعة الرجل والمرأة او المجموع ويذكر بعض المفسرين ان العلة الحقيقة لاعتبار تعدد المرأة هو التذكير فاذا نسيت احداهما ذكرتها الاخرى ويكون من باب أولى إذا ارادت احداهما ان تغير الشهادة نتيجة انفعالاتها العاطفية ان تقف الاخرى في وجهها فكأن الآية تريد ان تشير إلى ابسط حالات خطأ الشهادة عند المرأة وهي النسيان فيدخل ما بعده مما هو اعظم بطريق اولى وكما في موجبات تعدد الشهادة عند المرأة, فما ذكره بعض المفسرين لعله ناظر إلى هذا..


sff ju]] hgaih]hj



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الشهادات, بعدد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعدد السماء والأرض الشيخ عباس محمد قصص الأنبياء والمرسلين 0 2019/06/19 10:51 PM
تعرف على الشهادات التي يحملها رؤساء العرب والعالم حسنين السياسة 2 2014/12/30 01:29 AM
سجل حظورك بعدد التنبيهاات ملكة القلوب الارشيف والتكرار 6 2013/10/17 02:19 PM
تهنئة بعيد الغدير تراب البقيع خيمة شيعة الحسين العالميه 29 2012/12/18 12:01 AM
بعيد عن العين محبة الاحزان المواضيع العامة 9 2012/07/27 02:23 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي
|

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى || SiteMap Index


أقسام المنتدى

المنتــديات العامة @ السياسة @ المناسبات والترحيب بالأعضاء الجدد @ منتديات اهل البيت عليهم السلام @ سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) @ الواحة الفاطمية @ الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) @ الادعية والاذكار والزيارات النيابية @ المـدن والأماكن المقدسة @ المـنتـديات الأدبيـة @ الكتاب الشيعي @ القصة القصيرة @ الشعر الفصيح والخواطر @ الشعر الشعبي @ شباب أهل البيت (ع) @ المنتـديات الاجتماعية @ بنات الزهراء @ الأمومة والطفل @ مطبخ الاكلات الشهية @ المنتـديات العلمية والتقنية @ العلوم @ الصحه وطب أهل البيت (ع) @ الكمبيوتر والانترنيت @ تطبيقات وألعاب الأندرويد واجهزة الجوال @ المنتـديات الصورية والصوتية @ الصوتيات والمرئيات والرواديد @ الصــور العامة @ الابتسامة والتفاؤل @ المنتــــديات الاداريـــة @ الاقتراحات والشكاوي @ المواضيع الإسلامية @ صور اهل البيت والعلماء ورموز الشيعة @ باسم الكربلائي @ مهدي العبودي @ جليل الكربلائي @ احمد الساعدي @ السيد محمد الصافي @ علي الدلفي @ الالعاب والمسابقات @ خيمة شيعة الحسين العالميه @ الصــور العام @ الاثـــاث والــديــكــورآت @ السياحة والسفر @ عالم السيارات @ أخبار الرياضة والرياضيين @ خاص بالأداريين والمشرفين @ منتدى العلاجات الروحانية @ الابداع والاحتراف هدفنا @ الاستايلات الشيعية @ مدونات اعضاء شيعة الحسين @ الحوار العقائدي @ منتدى تفسير الاحلام @ كاميرة الاعضاء @ اباذر الحلواجي @ البحرين @ القران الكريم @ عاشوراء الحسين علية السلام @ منتدى التفائل ولاستفتاح @ المنتديات الروحانية @ المواضيع العامة @ الرسول الاعظم محمد (ص) @ Biography forum Ahl al-Bayt, peace be upon them @ شهر رمضان المبارك @ القصائد الحسينية @ المرئيات والصوتيات - فضائح الوهابية والنواصب @ منتدى المستبصرون @ تطوير المواقع الحسينية @ القسم الخاص ببنات الزهراء @ مناسبات العترة الطاهرة @ المسابقة الرمضانية (الفاطمية) لسنة 1436 هجري @ فارسى/ persian/الفارسية @ تفسير الأحلام والعلاج القرآني @ كرسي الإعتراف @ نهج البلاغة @ المسابقة الرمضانية لسنة 1437 هجري @ قصص الأنبياء والمرسلين @ الإمام علي (ع) @ تصاميم الأعضاء الخاصة بأهل البيت (ع) @ المسابقة الرمضانية لعام 1439هجري @ الإعلانات المختلفة لأعضائنا وزوارنا @ منتدى إخواننا أهل السنة والجماعه @


تصليح طباخات | تصليح ثلاجات | تصليح طباخات | تصليح غسالات | تصليح نشافات | تصليح تلفونات | الموقع الاول | الطبيعة الخلابة لأعضائنا الكرام-من تصميمنا |