Untitled 2
العودة   منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي > المنتــديات العامة > الحوار العقائدي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2021/07/05, 02:55 AM   #1
شجون الزهراء

معلومات إضافية
رقم العضوية : 1426
تاريخ التسجيل: 2013/04/24
المشاركات: 6,684
شجون الزهراء غير متواجد حالياً
المستوى : شجون الزهراء will become famous soon enough




عرض البوم صور شجون الزهراء
افتراضي من أصول الحوار مع الآخر، قول الحق أنموذجًا

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله

السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركااته
إن من أهم ما أكدت عليه الشريعة الغراء، هو قول كلام الحق والهدوء والابتعاد عن قول الباطل والتعصب والانحياز لجهة معينة أو لفرد معين في الحوار، وذلك لأنَّ الحوار والنقاش مع الآخر إذا كان مصحوبًا بالتعصب والانحياز لجهة ما، قد يؤدي إلى فساد العلاقة بين المتحاورين وعدم الوصول إلى نتيجة يقتنع فيها المتحاورون.
وإن قول الحق يعد من أهم أصول الحوار التي أكد عليها الإمام علي (صلوات الله تعالى وسلامه عليه) إذ إنَّه وصف الشخص الذي لا يقول بعدة أوصافٍ، منها:
إنَّ الشخص الذي استحى من أن يقول الحقّ أو لأي سبب كان، وصفه الإمام (صلوات الله تعالى وسلامه عليه) بالأحمق، فقال (عليه السَّلَام): (من استحى من قول الحق فهو أحمق)، وهذا الوصف من أدنى أوصاف المرء السيء، بالرغم من أنَّ الإمام (عليه أفضل الصَّلَاة والسَّلَام) يفضل الالتزام بالصمت ويرجحه على الكلام في كثير من الأحيان لكنه يحثّ في المواقف التي تستوجب قول الحق على أن لا يسكت الإنسان، فروي عنه (عليه السَّلَام) أنَّه قال: (قولوا الحق تغنموا واستكتوا عن الباطل تسلموا)[1]، وعنه أيضاً: (لا يغلب من يستظهر بالحقّ)[2].
ومن الصَّفات الأخرى التي ذكرها الإمام عَلِيّ (صلوات الله تعالى وسلامه عليه) في الشخص الذي لا يقول الحق أنَّه من أخسر الناس ويقول في حديث: (أخسر الناس من قدر على أن يقول الحق ولم يقل)[3].
وروي عنه (عليه السَّلَام) أنَّه قال في كلامٍ آخر: (القول بالحقّ خير من العيّ والصَّمت)، فأكَّد (عليه السَّلَام) على قول الحق وعدم الصمت والسكوت عنه، فقد يكون في قول الحق اصلاح ذات بينٍ أو منع حدوث أمرٍ لا تُحمد عقباه، أمَّا لو سكت عن قول الحق وصَمَت لحصل عكس ذلك.
فعلى المرء المؤمن أن لا يكون مراوغًا في حديثه مع الآخر وأن لا يبتعد عن قول الصواب وأن يكون منصفًا للحقّ في كلامه، ولا يلجأ إلى المجاملة فيه، لأنا ممكن أن نقول: أن من الأشياء التي قد تعزّ المرء وتكرمه ولا تجعل من الذلة أن تناله، هو قول الحق حتى وإن كان على نفسه، يقول الإمام عَلِيّ (عليه السَّلَام): (إلَّا أنَّه من ينصف النَّاس من نفسه لم يزده إِلَّا عزّاً)[4].
إن الشعور بالعزّة لدى الإنسان يبعده عن كثير من المساوئ ومن بينها عدم الصدق في القول والنفاق في الحديث وهي جميعاً ثمرة شعور الإنسان بالذّل والهوان[5]، فقال الإمام عَلِيّ (عليه أفضل الصَّلَاة والسَّلَام): (نفاق المرء من ذلٍّ يجده في نفسه)[6].
إلى جانب ذلك فإنَّ الإمام عَلِيّ (عليه أفضل الصَّلَاة والسَّلَام) يحذّر أيضاً من أي نوع من التّعصّب الذي يؤدي إلى إثارة الأحاسيس باستثناء ما يتعلق بالحق ووجوب الثبات والإصرار عليه حيث يقول: (إن كنتم لا محالة متعصبين فتعصبوا لنصرة الحق وإغاثة الملهوف)[7].
كما يحذر (عليه أفضل الصَّلَاة والسَّلَام) من الاستبداد والفردية والاستئثار بالرأي[8]، إذ إنَّه قال: (مَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِه هَلَكَ، ومَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا)[9].

الهوامش:
[1] عيون الحكم والمواعظ، علي بن محمد الليثي الواسطي: 372.
[2] المصدر نفسه: 538.
[3] ميزان الحكمة، مُحَمَّد الرّيشهري: 1/742.
[4] الكافي، الشيخ الكليني: 2/144.
[5] الحوار في كلام الإمام عَلِيّ (عليه السَّلَام)، د. أنيسة الخزعلي: 17.
[6] موسوعة أحاديث أهل البيت (صلوات الله تعالى وسلامه عليهم أجمعين)، الشَّيخ هادي النَّجفيّ: 11/408.
[7] المصدر نفسه: 2/186.
[8] الحوار في كلام الإمام عَلِيّ (عليه السَّلَام): 19.
[9] نهج البلاغة: ح161، تحقيق: صبحي الصَّالح.



lk Hw,g hgp,hv lu hgNovK r,g hgpr Hkl,`[Wh lpl]



رد مع اقتباس
قديم 2021/07/05, 06:49 AM   #2
عاشق الحسن والحسين

موالي فضي

معلومات إضافية
رقم العضوية : 4669
تاريخ التسجيل: 2016/06/19
المشاركات: 936
عاشق الحسن والحسين غير متواجد حالياً
المستوى : عاشق الحسن والحسين is on a distinguished road




عرض البوم صور عاشق الحسن والحسين
افتراضي

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
السلام على الحسين و على علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام على ساقي عطاشى كربلاء أبا الفضل العباس ورحمة الله وبركاته*

اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ*
بارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء على هذا الطرح المبارك


اسأل الله تعالى أن يحفظكم ويقضي جميع حوائجكم بحق النبي المصطفى وعترته الأطهار عليهم السلام



التعديل الأخير تم بواسطة عاشق الحسن والحسين ; 2021/07/05 الساعة 06:57 AM
رد مع اقتباس
قديم 2021/07/05, 06:49 AM   #3
عاشق الحسن والحسين

موالي فضي

معلومات إضافية
رقم العضوية : 4669
تاريخ التسجيل: 2016/06/19
المشاركات: 936
عاشق الحسن والحسين غير متواجد حالياً
المستوى : عاشق الحسن والحسين is on a distinguished road




عرض البوم صور عاشق الحسن والحسين
افتراضي

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم



التعديل الأخير تم بواسطة عاشق الحسن والحسين ; 2021/07/05 الساعة 06:58 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محمد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زيارة النبي الاكرم محمد صلى الله على محمد وعلى ال محمد الطيبين الطاهرين رجل متواضع الرسول الاعظم محمد (ص) 3 2020/10/17 01:17 PM
(( اولنا محمد اوسطنا محمد اخرنا محمد )) طبع الشمع سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) 2 2015/10/02 11:56 AM
فضل شهر شعبان والنبي محمد صلى الله على محمد وعلى ال محمد رجل متواضع المواضيع العامة 2 2015/05/29 02:01 PM
الرسول الأعظم محمد بن عبدالله صلى الله على محمد وآل محمد رجل متواضع الرسول الاعظم محمد (ص) 3 2015/02/19 06:32 PM
لماذا ياوهابية تصلون على محمد وال محمد في التشهد وتبترون ال محمد خارج الصلاة عصر الشيعة الحوار العقائدي 8 2014/03/26 12:16 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي
|

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى || SiteMap Index


أقسام المنتدى

المنتــديات العامة @ السياسة @ المناسبات والترحيب بالأعضاء الجدد @ منتديات اهل البيت عليهم السلام @ سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) @ الواحة الفاطمية @ الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) @ الادعية والاذكار والزيارات النيابية @ المـدن والأماكن المقدسة @ المـنتـديات الأدبيـة @ الكتاب الشيعي @ القصة القصيرة @ الشعر الفصيح والخواطر @ الشعر الشعبي @ شباب أهل البيت (ع) @ المنتـديات الاجتماعية @ بنات الزهراء @ الأمومة والطفل @ مطبخ الاكلات الشهية @ المنتـديات العلمية والتقنية @ العلوم @ الصحه وطب أهل البيت (ع) @ الكمبيوتر والانترنيت @ تطبيقات وألعاب الأندرويد واجهزة الجوال @ المنتـديات الصورية والصوتية @ الصوتيات والمرئيات والرواديد @ الصــور العامة @ الابتسامة والتفاؤل @ المنتــــديات الاداريـــة @ الاقتراحات والشكاوي @ المواضيع الإسلامية @ صور اهل البيت والعلماء ورموز الشيعة @ باسم الكربلائي @ مهدي العبودي @ جليل الكربلائي @ احمد الساعدي @ السيد محمد الصافي @ علي الدلفي @ الالعاب والمسابقات @ خيمة شيعة الحسين العالميه @ الصــور العام @ الاثـــاث والــديــكــورآت @ السياحة والسفر @ عالم السيارات @ أخبار الرياضة والرياضيين @ خاص بالأداريين والمشرفين @ منتدى العلاجات الروحانية @ الابداع والاحتراف هدفنا @ الاستايلات الشيعية @ مدونات اعضاء شيعة الحسين @ الحوار العقائدي @ منتدى تفسير الاحلام @ كاميرة الاعضاء @ اباذر الحلواجي @ البحرين @ القران الكريم @ عاشوراء الحسين علية السلام @ منتدى التفائل ولاستفتاح @ المنتديات الروحانية @ المواضيع العامة @ الرسول الاعظم محمد (ص) @ Biography forum Ahl al-Bayt, peace be upon them @ شهر رمضان المبارك @ القصائد الحسينية @ المرئيات والصوتيات - فضائح الوهابية والنواصب @ منتدى المستبصرون @ تطوير المواقع الحسينية @ القسم الخاص ببنات الزهراء @ مناسبات العترة الطاهرة @ المسابقة الرمضانية (الفاطمية) لسنة 1436 هجري @ فارسى/ persian/الفارسية @ تفسير الأحلام والعلاج القرآني @ كرسي الإعتراف @ نهج البلاغة @ المسابقة الرمضانية لسنة 1437 هجري @ قصص الأنبياء والمرسلين @ الإمام علي (ع) @ تصاميم الأعضاء الخاصة بأهل البيت (ع) @ المسابقة الرمضانية لعام 1439هجري @ الإعلانات المختلفة لأعضائنا وزوارنا @ منتدى إخواننا أهل السنة والجماعه @


تصليح تلفونات | تصليح تلفونات | تصليح سيارات | تصليح طباخات | تصليح سيارات | كراج متنقل | تصليح طباخات | تصليح سيارات |