2018/09/06, 09:40 AM | #1 |
معلومات إضافية
|
يافرسان الاسانيد اين ذهبت عدالة الصحابي ؟
تمهيد الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيّدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين، ولعنة الله على أعدائهم أجمعين من الاولين والاخرين يتبجح الوهابية وعموم البكرية بالكثير من الشعارات الزائفه و منها شعار ( فرسان الاسانيد ) و شعار ( عدالة الصحابي ) والجمع بين الشعارين واضح فعلم الجرح والتعديل عندهم يوثق الصحابي لسبب واحد ان ( الصحابة عدول ) قال الذهبي: كان ـ أبو بكر ـ أوّل من احتاط في قبول الاَخبار.. إنّ (الجدّة) جاءت إلى أبي بكر تلتمس أن تورث، فقال: ما أجد لكِ في كتاب الله شيئاً، وما علمتُ أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذكر لكِ شيئاً! ثمّ سأل الناس، فقام المغيرة فقال: حضرتُ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يعطيها ـ أي الجدّة ـ السـدس. فقال له أبو بكر: هل معك أحد؟ فشهد محمّد بن مسلمة بمثل ذلك، فأنفذه لها أبو بكر(تذكرة الحفاظ 2/ 1 ) فابو بكر يطلب شاهد على كلام الصحابي العادل قال الخطيب البغدادي أنّ عمر بن الخطّاب ردّ خبر فاطمة بنت قيس، وقال: «ما كنّا لندع كتاب ربّنا وسُـنّة نبيّنا لقول امرأة لا ندري أحفظت أم لا!». اشتهر الحديث عن عليّ بن أبي طالب أنّه قال: «ما حدّثني أحد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلاّ استحلفته» ومعلوم أنّه كان يحدّثه الصحابة هذا قد حصل مع عمر أيضاً، فربّما غابت عنه سُـنّة مشهورة، كما في قصّته مع أبي موسى الاَشعري حين حدّثه بحديث: «إذا سلّم أحدكم ثلاثاً فلم يُجَب فَلْيَرجِع» فقال له عمر: لتأتينّي على ذلك ببيّنة أو لاَفعلنّ بك!! فانطلق إلى مجلس من الاَنصار، فقالوا: لا يشهد إلاّ أصاغرنا! فقام أبو سعيد الخدري فشهد له عند عمر، فقال عمر: خَفِيَ علَيَّ هذا من أمر النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم، ألهاني الصفق بالاَسواق صحيح البخاري ـ الاعتصام بالكتاب والسُـنّة ـ باب 22 ح 6920، تذكرة الحفّاظ 1/6. فهذه سُـنّة مشهورة كان يتعلّمها أصاغر القوم، وقد خفيت على الفارووق المحدث الصحابي امير المؤمنين خليفة رسول الله عمر ... إذن فمبدأ (عدالة الصحابة) ليس له عين ولا أثر في عهد الصحابة، المصدر: منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي - من قسم: الحوار العقائدي dhtvshk hghshkd] hdk `ifj u]hgm hgwphfd ? hgwphfd `ifj dhtvshk |
2018/09/06, 07:17 PM | #2 |
معلومات إضافية
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أين إشكالك ياعبد الرزاق فالصحابة لديهم التحري والتثبت وليس معنى هذا عدم الثقة بينهم بل لأنهم بشر ينسون ويخطؤون بدون قصد فهم ليسوا بمعصومين ولا تنسى قول الله وأشهدوا ذوي عدل ولم يقل عدل واحد فأين الإشكال |
2018/09/06, 08:43 PM | #3 |
معلومات إضافية
|
موضوعك عليك لا لك فهذه الادلة التي نقلتها تدل دلاله واضحه على ان الصحابة كانوا يتثبتون في ما ينقلونه سواء منهم او من غيرهم .. واما طلب ابوبكر الصديق والفاروق عمر رضوان الله عليهم لشاهد فهذا ليس لإن من ابلغهم بحديث عن النبي ليس بثقه بل لإن الصحابة دأبهم التثبت في الاخبار والإستيضاح اكثر ..
ثم ان هذا الامر بينهم هم اما نحن فأقل درجة منهم وأقل وثاقة منهم |
2018/09/08, 12:06 PM | #4 | |
معلومات إضافية
|
اقتباس:
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته تعلمنا من صحاحكم ان التحري والتثبت لا يشمل الصحابه لانهم عدول فلماذا الصحابة يشكك بعدالة بعضهم البعض ؟ |
|
2018/09/08, 12:12 PM | #5 | |
معلومات إضافية
|
اقتباس:
لو فكرت قبل انت تجيب لعرفت انها ليست لك بل عليك ، فقام المغيرة فقال: حضرتُ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يعطيها يقول المغيرة ( حضرت ) اي انه رآى وسمع من رسول الله وعدم الاخذ بهذه الشهادة تدل على ان الصحابي تتوفر فيها احتمالات الكذب والتدليس |
|
2018/09/08, 07:28 PM | #6 |
معلومات إضافية
|
الجواب كالسابق الصديق اراد التثبت وليس في عدم قبوله لقول المغيرة طعن فيه بل للتثبت فقط ... والحرص على دين الله
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
الاسانيد, الصحابي, ذهبت, يافرسان, عدالة |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أين ذهبت كلمة ( بنو أمية ) | الشيخ عباس محمد | الحوار العقائدي | 0 | 2018/01/19 06:42 PM |
الصحابي بين عدالة ابن سلول ونفاق معاوية | عبد الرزاق محسن | الحوار العقائدي | 0 | 2017/06/24 04:51 PM |
الصحابي خالد يقتل الصحابي مالك بن نويرة ويطبخه ويأكله | علي الأكبر | الحوار العقائدي | 1 | 2015/01/13 05:07 PM |
ذهبت للدنيا وجئت للآخرة .. | النبأ العظيم | الواحة الفاطمية | 5 | 2013/11/04 11:46 PM |
اين ذهبت هذه الكلمه...............؟ | محبة الاحزان | المواضيع العامة | 3 | 2012/08/07 03:22 PM |
| |