Untitled 2
العودة   منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي > المنتــديات العامة > الحوار العقائدي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012/08/05, 09:57 PM   #1
ابوشهد

موالي ماسي

معلومات إضافية
رقم العضوية : 67
تاريخ التسجيل: 2012/03/04
المشاركات: 4,509
ابوشهد غير متواجد حالياً
المستوى : ابوشهد is on a distinguished road




عرض البوم صور ابوشهد
افتراضي رد الشبهات الوهابية حول كثرة زواج وطلاق الإمام الحسن ًعً

رد الشبهات الوهابية حول كثرة زواج وطلاق الإمام الحسن ًعً

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد,


يتناقل بعض قليلي العلم شبهة أن سبط وريحانة الرسول الأعظم صلى الله عليه و سيد شباب أهل الجنة و شبيه رسول الله خَلقا و خُلقا الامام الحسن المجتبى عليه السلام كان كثير الزواج و كثير الطلاق. معتمدين فقط على أحاديث ضعيفة رويت في كتبنا, بدون أدنى تدبر وبصيرة.

قبل الرد على هذه الشبه, فليعلم الجميع بأن أي رواية عندنا تطعن في عصمة أو إمامة الرسول صلى الله عليه و آله أو أحد الأئمة المهديين الأطهار من أهل بيته, فإنها تأول أو يضرب بها عرض الجدار وتعتبر ساقطة لمعارضتها أدلة قطعية ثابته من القرآن الكريم و السنة المتواتره لعصمتهم و إمامتهم صلوات ربي عليهم أجمعين.

على سبيل المثال وللتوضيح أكثر, حين يقول الرسول الأعظم صلى الله عليه و آله كما ذُكِر في مذهب أهل السنة و الجماعه: حبب إلي من دنياكم النساء و الطيب, و جعلت قرة عيني في الصلاة. و يأتي مسيحي ضال الى أخينا السني يريد أن يطعن في عصمة الرسول صلى الله عليه و آله وفي الدين ويقول: نبيكم يحب النساء كثيرا بإعترافه, تزوج 12 إمرأة, واحده منهن كان عمرها 6 سنين, و يستشهد بروايات عائشة في البخاري و كيف أنه كان لا يستطيع إلا ان يقبلها في نهار رمضان و يباشرها و هي حائض. فأنت أخي السني المنصف و نقي الفطرة و السريره ستأول هذه الأحاديث أو ترميها و تضرب بها عرض الجدار لثبوت عصمة النبي الأعظم صلى الله عليه و آله لديك.

نأتي الى شبهة الأولى
اقتباس :
حميد بن زياد, عن الحسن بن محمد بن سماعة, عن محمد بن زياد بن عيسى, عن عبد الله بن سنان, عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إن عليا صلوات الله عليه قال وهو على المنبر: لا تزوجوا الحسن فإنه رجل مطلاق, فقام رجل من همدان فقال: بلى والله لنزوجنه, وهو ابن رسول الله صلى الله عليه وآله وابن أمير المؤمنين فإن شاء أمسك وإن شاء طلق. الكافي

نقول
هذه الرواية ضعفها المحقق الأردبيلي في مجمع الفائده, فيها حميد بن زياد والحسن بن محمد بن سماعة وهما واقفيان والثاني على وجه الخصوص قال عنه النجاشي كان يعاند في الوقف ويتعصب. أما متنا فنقول أيضا غير مقبوله, عقلا لماذا يعرض الامام علي بن ابي طالب عليه السلام بأبنه و يصفه بهذه الطريقة أمام الناس على المنبر. ألم يسعه حاشاه أن يقول له بشكل سري, أم أنه نصحه بالسر و لم ينفع مع سبط الرسول والعياذ بالله حتى اضطر أمير المؤمنين لقول هذا على الملأ!

يقول الوهابي:
اقتباس :
عدة من أصحابنا, عن أحمد بن محمد, عن محمد بن إسماعيل بن بزيع, عن جعفر ابن بشير, عن يحيى بن أبي العلا, عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إن الحسن بن علي عليهما السلام طلق خمسين امرأة, فقال علي عليه السلام بالكوفة فقال: يا معشر أهل الكوفة لا تنكحوا الحسن فإنه رجل مطلاق, فقام إليه رجل فقال: بلى والله لننكحنه إنه ابن رسول الله صلى الله عليه وآله وابن فاطمة عليها السلام فان أعجبه أمسك وإن كره طلق.
نقول:
هذه الرواية ضعيفة أيضا لجهالة يحيى بن ابي العلاء ( راجع معجم رجال الحديث للخوئي ج21 ص26). و متنا أيضا ساقطة لنفس سبب الرواية الاولى


قد يتسائل البعض, ما هو مصدر هذه الروايات, من أين أتت
و لماذا هي في كتبنا, و لماذ ذكرت بهذه الطريقة, وهل ذكرت في كتب المخالفين أم لا

من يقرأ كتب أهل السنة و الجماعة, سيجدها طافحة بمثل هذه الروايات التي تطعن في الامام المجتبى عليه السلام, يتناقلونها فيما بينهم بدون دراية أو تمحيص, بدءا من العهد الأموي الى يومنا هذا. لنرى كمية هذه الروايات و ما الحكم فيها:


روى ابن أبي شيبة في مصنفه ج4 ص172:
حدثنا أبو بكر قال نا حاتم بن إسماعيل عن جعفر عن أبيه قال: قال علي: يا أهل العراق أو يا أهل الكوفة لا تزوجوا حسنا فإنه رجل مط
وقال ابن أبي شيبة أيضا في نفس المصدر:
نا حاتم، عن جعفر، عن أبيه قال: قال علي: ما زال الحسن يتزوج ويطلق حتى حسبت أن يكون عداوة في القبائل

روى ابن عساكر في تاريخ دمشق ج13 ص249:
من طريق حاتم بن إسماعيل ، عن جعفر، عن أبيه قال: قال علي : يا أهل العراق أو يا أهل الكوفة لا تزوجوا حسناً فإنه رجل مطلاق

روى ابن عساكر أيضا في نفس المصدر ص 250:
اخبرنا أبو القاسم الشحامي أنا أبو بكر البيهقي أنا أبو الحسن علي بن الحسين بن علي البيهقي صاحب المدرسة بنيسابور أنا أبو حفص عمر بن احمد بن محمد القرميسيني بها نا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن زياد الطيالسي نا محمد بن حميد الرازي نا سلمة بن الفضل نا عمرو بن أبي قيس عن إبراهيم بن عبد الأعلى عن سويد بن غفلة قال كانت الخثعمية تحت الحسن بن علي فلما أن قتل علي وبويع الحسن بن علي دخل عليها الحسن بن علي فقالت له ليهنئك الخلافة فقال الحسن أظهرت الشماتة بقتل علي أنت طالق ثلاثا فتلفعت في ثوبها وقالت والله ما أردت هذا فمكث حتى انقضت عدتها وتحولت فبعث إليها الحسن بن علي ببقية من صداقها وبمتعة عشرين ألف درهم فلما جاءها الرسول ورأت المال قالت متاع قليل من حبيب مفارق . فأخبر الرسول الحسن بن علي فبكى وقال لولا أني سمعت أبي يحدث عن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) جدي انه قال من طلق امرأته ثلاثا لم تحل له حتى تنكح زوجا غيره لراجعتها

روى ابن عساكر في نفس المصدر:
أنبأنا أبو سعد المطرز، حدثنا أبو نعيم، حدثنا سليمان بن أحمد، حدثنا سهل بن موسى شيران الرامهرمزي، حدثنا محمد بن عثمان بن أبي صفوان الثقفي، حدثنا قريش بن أنس، حدثنا ابن عون، عن محمد قال: خطب الحسن بن علي إلى منظور بن سيار بن زبان الفزاري ابنته فقال: والله إني لأنكحك وإني لأعلم أنك علق طلق ملق، غير أنك أكرم العرب بيتاً وأكرمه نسباً.

روى الطبراني في المعجم الكبير ج3 ص27:
حدثنا سهل بن موسى شيران الرامهرمزي، حدثنا محمد بن عثمان بن أبي صفوان الثقفي، حدثنا قريش بن أنس، حدثنا ابن عون، عن محمد، قال: خطب الحسن بن علي رضي الله تعالى عنهما إلى منظور بن سيار بن ريان الفزاري ابنته، فقال: والله إني لأنكحك وإني لأعلم أنك غلق طلق ملق، غير أنك أكرم العرب بيتا، وأكرمه نسبا














قال ابن سعد كما في تهذيب الكمال (6/237):
أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثني علي بن عمر، عن أبيه، عن علي بن حسين قال: كان حسن بن علي مطلاقا للنساء، وكان لا يفارق امرأة إلا وهي تحبه

وقال ابن سعد كما في "تهذيب الكمال" (6/237) أيضا ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (13/249):
أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثنا عبد الرحمن بن أبي الموال، قال: سمعت عبد الله بن حسن يقول: كان حسن بن علي قل ما تفارقه أربع حرائر وكان صاحب ضرائر. وكانت عنده ابنة منظور بن سيار الفزاري وعنده امرأة من بني أسد من آل فطلقهما وبعث إلى كل واحدة منهما بعشرة آلاف درهم وزقاق من عسل متعة وقال لرسوله يسار أبي سعيد وهو مولاه احفظ ما تقولان لك فقالت الفزارية بارك الله فيه وجزاه خيرا وقالت الأسدية متاع قليل من حبيب مفارق فرجع فأخبره فراجع الأسدية وترك الفزارية.


وذكر ابن كثير في البداية والنهاية، و الذهبي في سير أعلام النبلاء أنه عليه السلام كان كثير الزاوج بدون دليل. وذكر الغزالي في إحياء علوم الدين بأنه كان مزواجا مطلاقا بدون دليل أيضا. و غير تلك الرويات الكثير التي وردت في كتب أهل السنة و الجماعه

من الملاحظ ان الروايات الوارده في كتبنا هي نفس ألفاظ الروايات الواردة في كتب أهل السنة و الجماعه. و الجدير بالذكر هو أن مصدر أغلب هذه الروايات في كتب أهل السنة و الجماعه هو عبدالله بن علي المدائني و محمد بن عمر الواقدي. وهما متروكان, و الثاني كذاب يضع الحديث, كما ورد في كتب السنة.

لقد رد الدكتور علي محمد الصلابي و هو شيخ سني في كتابه (خامس الخلفاء الراشدين أمير المؤمنين الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه) شبهة زواج و طلاق الامام الحسن عليه السلام و فند الأحاديث و استخلص نتيجه واحده مفادها هو أن جميع تلك الروايات ملفقه و موضوعه من قبل خصوم الامام الحسن عليه السلام. فليراجع هذا الكتاب لمن أراد تبيان الحق و نصرة محمد وأهل بيته صلى الله عليه و آله.

ولا يخفى على أحد كثرة عدد الروايات التي وضعها أعداء أهل البيت عليهم السلام للطعن بهم بدءا بالامام علي بن أبي طالب عليه السلام. و طال الامام الحسن المجتبى النصيب الأكبر منها بعد أبيه في شتى جوانب حياته عليه السلام, و ليس فقط من هذا الجانب. وهذه كتب التأريخ و السير السنية تشهد على ما نقول. و من أراد الإستزاده نزوده بالمصادر.

الخلاصة:
إن وجود روايات تطعن في عصمة أهل البيت عليهم السلام وفقا لعقائد الشيعة الاماميه, وبنفس الوقت وجود روايات تشوه سمعة و تطعن في عدالة أهل بيت الرسول وفقا لعقائد السنة, لابد أن تكون موضوعه و مصدرها واحد و هم النواصب أعداء الاسلام بإتفاق الشيعة و السنة, وضعوها و دسوها في كتب المسلمين للنيل من الاسلام و أئمة الاسلام. و هؤلاء كان أكثرهم في الشام من بني أمية و أتباعهم, و لا يخفى على أحد من هو ألد خصوم الامام الحسن عليه السلام في زمانه.

تنويه: عدد زوجات الامام الحسن عليه السلام 4, و هن أم اسحق بنت طلحة وهند بنت سهيل وخولة بنت منظور وجعدة بنت الأشعث, والاخيرة هي التي قتلته بالسم مع ذلك لم يطلقها, عدد أبنائه عليه السلام 22 ما بين ولد و بنت.
المصدر:منتديات سماحة الشيخ عبد الرضا معاش المنتدى الرسمي لسماحة الشيخ عبد الرضا معاش



v] hgafihj hg,ihfdm p,g ;evm .,h[ ,'ghr hgYlhl hgpsk WuW



توقيع : ابوشهد
عظم الله اجرك و احسن عزاءك و غفر لشهدائك يا عراق
رد مع اقتباس
قديم 2012/08/05, 10:05 PM   #2
محمد التميمي

معلومات إضافية
رقم العضوية : 249
تاريخ التسجيل: 2012/07/09
الدولة: Iraq
المشاركات: 4,392
محمد التميمي غير متواجد حالياً
المستوى : محمد التميمي is on a distinguished road




عرض البوم صور محمد التميمي
افتراضي

بارك الله بكم .. وجزاكم خيراً ..

في ميزان حسناتكم ان شاء الله ..


توقيع : محمد التميمي

رد مع اقتباس
قديم 2012/08/06, 12:52 AM   #3
فدك الزهراء


معلومات إضافية
رقم العضوية : 13
تاريخ التسجيل: 2011/12/24
الدولة: في الدنيا
المشاركات: 2,091
فدك الزهراء غير متواجد حالياً
المستوى : فدك الزهراء is on a distinguished road




عرض البوم صور فدك الزهراء
افتراضي

للهم صل على محمد وال محمد والعن اعداء ال محمد
الله يعطيك العافية وجزاك الله كل الخير


توقيع : فدك الزهراء
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
قديم 2012/08/10, 11:44 AM   #4
زنبقه

موالي نشيط

معلومات إضافية
رقم العضوية : 362
تاريخ التسجيل: 2012/08/08
الدولة: العراق
المشاركات: 158
زنبقه غير متواجد حالياً
المستوى : زنبقه is on a distinguished road




عرض البوم صور زنبقه
افتراضي

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم

أن التنقيص من شخصية النبي صلى الله عليه وآله والامام علي عليه السلام واهل البيت عليهم السلام عندهم منهجٌ
وقد تتحير في سبب تبنيهم لهذا المنهج الخاطئ الظالم لرسول الله صلى الله عليه وآله وأنبياء الله والمعصومين عموماً عليهم السلام ..
و نجد في مديحهم المطلق وغلوهم في أبي بكر وعمر، وابنتيهما عائشة وحفصة ، وبعضهم يضيف اليهم عثمان ومعاوية، وبعضهم يضيف بقية الحكام !
فقد عصموهم عملياً فلا يعترفون لهم بارتكاب أي خطأ !
بل يحكمون بضلال من لم يتولَّهُم ويعتقد بإمامتهم ، ويكفِّرون من ينتقدهم ويعدد أخطاءهم ، ويثبت معصيتهم لرسول الله صلى الله عليه وآله !
وبسبب هذا الغلو فيهم احتاجوا الى تبرير أخطائهم بإثبات أخطاء للنبي صلى الله عليه وآله واهل بيته عليهم السلام !!
وفقكم الله...في ميزان حسناتك
عظم الله لنا ولكم الاجر بمصاب الامام علي عليه السلام


توقيع : زنبقه
[sor1]http://c.shia4up.net/uploads/13445861121.jpg[/sor1]
رد مع اقتباس
قديم 2015/03/31, 07:54 PM   #5
عاشقة بيت النبي

موالي ماسي

معلومات إضافية
رقم العضوية : 1677
تاريخ التسجيل: 2013/06/30
الدولة: العراق\بابل
المشاركات: 7,697
عاشقة بيت النبي غير متواجد حالياً
المستوى : عاشقة بيت النبي is on a distinguished road




عرض البوم صور عاشقة بيت النبي
افتراضي

لن أأتي هنا لأعبر لك اعجابي بموضوعك فقط
بل لأقول بأنني أجد دائما بما تكتبه صدق وروعة الاحاسيس
أشعر بأنني انتهل من أعذب المفردات ما لم اذق من قبل..
الوقوف على ضفاف حروفك مُتعة في حد ذاتها..
تقبل تقديري واحترامي


توقيع : عاشقة بيت النبي
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإمام الحسن(ع): موعظة الحياة * ابوشهد سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) 9 2012/08/04 01:42 AM
الإمام الحسن(ع).. أخلاق النبوّة ابوشهد سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) 11 2012/08/04 01:35 AM
كلمات من نور ... الإمام الحسن (ع) فدك الزهراء سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) 6 2012/06/30 12:16 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي
|

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى || SiteMap Index


أقسام المنتدى

المنتــديات العامة @ السياسة @ المناسبات والترحيب بالأعضاء الجدد @ منتديات اهل البيت عليهم السلام @ سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) @ الواحة الفاطمية @ الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) @ الادعية والاذكار والزيارات النيابية @ المـدن والأماكن المقدسة @ المـنتـديات الأدبيـة @ الكتاب الشيعي @ القصة القصيرة @ الشعر الفصيح والخواطر @ الشعر الشعبي @ شباب أهل البيت (ع) @ المنتـديات الاجتماعية @ بنات الزهراء @ الأمومة والطفل @ مطبخ الاكلات الشهية @ المنتـديات العلمية والتقنية @ العلوم @ الصحه وطب أهل البيت (ع) @ الكمبيوتر والانترنيت @ تطبيقات وألعاب الأندرويد واجهزة الجوال @ المنتـديات الصورية والصوتية @ الصوتيات والمرئيات والرواديد @ الصــور العامة @ الابتسامة والتفاؤل @ المنتــــديات الاداريـــة @ الاقتراحات والشكاوي @ المواضيع الإسلامية @ صور اهل البيت والعلماء ورموز الشيعة @ باسم الكربلائي @ مهدي العبودي @ جليل الكربلائي @ احمد الساعدي @ السيد محمد الصافي @ علي الدلفي @ الالعاب والمسابقات @ خيمة شيعة الحسين العالميه @ الصــور العام @ الاثـــاث والــديــكــورآت @ السياحة والسفر @ عالم السيارات @ أخبار الرياضة والرياضيين @ خاص بالأداريين والمشرفين @ منتدى العلاجات الروحانية @ الابداع والاحتراف هدفنا @ الاستايلات الشيعية @ مدونات اعضاء شيعة الحسين @ الحوار العقائدي @ منتدى تفسير الاحلام @ كاميرة الاعضاء @ اباذر الحلواجي @ البحرين @ القران الكريم @ عاشوراء الحسين علية السلام @ منتدى التفائل ولاستفتاح @ المنتديات الروحانية @ المواضيع العامة @ الرسول الاعظم محمد (ص) @ Biography forum Ahl al-Bayt, peace be upon them @ شهر رمضان المبارك @ القصائد الحسينية @ المرئيات والصوتيات - فضائح الوهابية والنواصب @ منتدى المستبصرون @ تطوير المواقع الحسينية @ القسم الخاص ببنات الزهراء @ مناسبات العترة الطاهرة @ المسابقة الرمضانية (الفاطمية) لسنة 1436 هجري @ فارسى/ persian/الفارسية @ تفسير الأحلام والعلاج القرآني @ كرسي الإعتراف @ نهج البلاغة @ المسابقة الرمضانية لسنة 1437 هجري @ قصص الأنبياء والمرسلين @ الإمام علي (ع) @ تصاميم الأعضاء الخاصة بأهل البيت (ع) @ المسابقة الرمضانية لعام 1439هجري @ الإعلانات المختلفة لأعضائنا وزوارنا @ منتدى إخواننا أهل السنة والجماعه @


تصليح تلفونات | تصليح تلفونات | تصليح سيارات | تصليح طباخات | تصليح سيارات | كراج متنقل | تصليح طباخات | تصليح سيارات |