منتدى الرادود الحسيني ملاباسم الكربلائي 
 عدد الضغطات  : 31238 منتدى الرادود الحسيني ملا جليل الكربلائي 
 عدد الضغطات  : 11653
منتدى الراود الحسيني احمد الساعدي 
 عدد الضغطات  : 28775 منتدى الرادود الحسيني مهدي العبودي 
 عدد الضغطات  : 13569


الإهداءات


العودة   منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي > المنتــديات العامة > منتدى الحوار العقائدي



إضافة رد
قديم 11-12-2012, 01:54 AM   #1

اهل الرحمه
http://www.shattalarab.net/up/uploads/13742333851.png

العضوٌﯦﮬﮧ » 576
 التسِجيلٌ » Oct 2012
مشَارَڪاتْي » 32
 نُقآطِيْ » اهل الرحمه is on a distinguished road
28 اثبات الامام علي عند كتب المخالفين في كل شي

علم علي ع

ان عنوان (أهل البيت) شامل حسب ادلة خارجية متظافرة لباقي الائمة الاثني عشر الوارد عددهم في الحديث المشهور عن النبي (ص): (لا يزال هذا الدين قائماً حتى تقوم الساعة أو يكون عليكم أثنا عشر خليفة كلهم من قريش) (صحيح مسلم 6/4).

كشف الخفاء ج ص 204 : وأخرجه أيضا عن أبي ذر رفعه بلفظ علي باب علمي، ومبين لأمتي ما أرسلت به من بعدي، حبه إيمان وبغضه نفاق، والنظر إليه رأفة


أبو الدرداء الانصاري :
ينابيع المودة : ج 2 ص 240 : الحديث التاسع والعشرون: عن أبي الدرداء رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: علي باب علمي ومبين لأمتي ما أرسلت به من بعدي، حبه إيمان، وبغضه نفاق، والنظر إليه رأفة، ومودته عبادة. (رواه صاحب الفردوس).
عن ابن عباس :
المستدرك الجزء 3 صفحة 137 : 4637 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا محمد بن عبد الرحميم الهروي بالرملة ثنا أبو الصلت عبد السلام بن صالح ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أنا مدينة العلم و علي بابها فمن أراد المدينة فليأت الباب


عن جابر بن عبد الله :
المستدرك الجزء 3 صفحة 138 : 4639 - حدثني أبو بكر محمد بن علي الفقيه الإمام الشاشي القفال ببخارى و أنا سألته حدثني النعمان بن الهارون البلدي ببلد من أصل كتابه ثنا أحمد بن عبد الله بن يزيد الحراني ثنا عبد الرزاق ثنا سفيان الثوري عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن عبد الرحمن بن عثمان التيمي قال سمعت جابر بن عبد الله يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : أنا مدينة العلم و علي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب



الامام الحسين عن علي :
المناقب لابن المغازلي الشافعي ص119 : 126- أخبرنا أبو غالب محمّد بن أحمد بن سهل النحويّ- رحمه اللّه فيما أذن لي في روايته عنه- أنّ أبا طاهر إبراهيم بن عمر بن يحيى يحدّثهم قال: حدّثنا محمّد بن عبد اللّه بن المطّلب، حدّثنا أحمد بن محمّد بن عيسى سنة عشر وثلاثمائة، حدّثنا محمّد بن عبد اللّه بن عمر بن مسلم اللّاحقيّ الصفّار بالبصرة سنة أربع وأربعين ومائتين، حدّثنا أبو الحسن عليّ بن موسى الرّضا، قال: حدّثني أبي عن أبيه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه الحسين، عن أبيه عليّ بن أبي طالب عليه السّلام قال: قال رسول اللّه- صلّى اللّه عليه وسلّم-: يا عليّ أنا مدينة العلم وأنت الباب، كذب من زعم أنّه يصل إلى المدينة إلّا من الباب


الصواعق المحرقة الجزء 2 صفحة 357 : الحديث التاسع أخرج البزار والطبراني في الأوسط عن جابر بن عبد الله والطبراني والحاكم والعقيلي في الضعفاء وابن عدي عن ابن عمر والترمذي والحاكم عن علي قال قال رسول الله أنا من مدينة العلم وعلي بابها






11) عمرو بن العاص :
الخوارزمي في المناقب ص 199-200: (نقتبس الشاهد)
فكتب إليه عمرو : من عمرو بن العاص صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله إلى معاوية بن أبي سفيان . اما بعد فقد وصل كتابك فقراته وفهمته ، فأما ما دعوتني إليه من خلع ربقة الإسلام من عنقي والتهور في الضلالة معك ، وإعانتي إياك على الباطل واختراط السيف على وجه علي وهو أخو رسول الله صلى الله عليه وآله ووصيه ووارثه ، وقاضي دينه ومنجز وعده ... وقد قال فيه : علي وليكم بعدي . واكد القول علي وعليك وعلى جميع المسلمين وقال : انى مخلف فيكم الثقلين : كتاب الله وعترتي ، وقد قال : أنا مدينة العلم وعلي بابها ..


---------------------------------------------------------------------------------------------------------

امامته عليه السلام
حديث الثقلين المتواتر المشهور، حيث نجد أن النبي (ص) يذكر بشكل واضح ان التلازم بين القرآن والعترة (أهل البيت) متواصل الى يوم القيامة، الامر الذي يعني وجود أئمة غير الخمسة أصحاب الكساء هم من أهل البيت، وداخلون في عنوان أهل البيت المشار إليه في آية التطهير، فقد قال النبي (ص) في حديث الثقلين (إني تارك فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر، كتاب الله وعترتي، فانظروا كيف تخلفوني فيهما فانهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض) (مستدرك الصحيحين 3/109)، وايضا قال النبي (ص): (من سره أن يحيا حياتي ويموت مماتي، ويسكن جنة عدن غرسها ربي فليوال علياً من بعدي، وليوال وليه، وليقتد بالأئمة من بعدي فإنهم عترتي، خلقوا من طينتي، رزقوا فهمي وعلمي، فويل للمكذبين بفضلهم من أمتي، القاطعين فيهم صلتي، لا أنالهم الله شفاعتي)، (كنز العمال 6/155)... وأيضاً ورد عن النبي (ص) انه قال: (في كل خلف من أمتي عدول من اهل بيتي، ينفون عن هذا الدين تحريف الضالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين، الا وان ائمتكم وفدكم الى الله، فانظروا من تفدون) (ذخائرالعقبى ص27).

القاضي البيضاوي/قال في كتاب (منهاج الاصول) ان الامامة من اعضم مسائل امور الدين التي
العلامة القوشجي/قال في كتاب(شرح التجريد) في مبحث الامامة وهي رئاسة عامة في امور الدين والدنيا خلافة النبي (ص).
3-القاضي روزبهان/وهو من علمائكم الذي اشتهر في بغضة ضد الشيعة قال ان الامامة عند الاشاعرة هي خلافة رسول الله(ص) في اقامة الدين وحفظ حوزة الملة بحيث يجب اتباعة على كافة الامة.
الإمام المنصوب من الله تعالى ، ومما يدل عليه قوله تعالى في إبراهيم : ( إني جاعلك للناس إماما قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين ) سورة البقرة - آية 124 وقال تعالى : ( ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه ) سورة الطلاق - آية 1 وقال تعالى : ( ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون ) سورة البقرة - آية 229 . فالعصمة شرط في الإمامة والآلهية ، وقد انحصرت العصمة في الأمة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الأئمة الاثني عشر عليهم السلام ، للإجماع على عدم عصمة غيرهم ، ودلالة آية التطهير على عصمة علي والحسن والحسين عليهم السلام ، ودلالة النصوص المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على عصمة جميع الأئمة الاثني عشر عليهم السلام .قال الله تعالى : ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) سورة الأحزاب - آية 33 وقد دلت الآية الشريفة على عصمة أهل البيت عليهم السلام ، فإن إرادة تطهيرهم إرادة تكوينية لا محالة ، إذ الإرادة التشريعية بالطهارة وإراداته تعالى التكوينية لا تتخلف عن المراد ، فقد قال عز من قائل ( إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون ) يس - 82

ففي صحيح الترمذي - ج 13 ص 200 طبع مصر - روى بسنده عن عمر بن أبي سلمة قال نزلت هذه الآية على النبي ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) في بيت أم سلمة ، فدعا النبي صلى الله عليه ( وآله ) وسلم فاطمة وحسنا وحسينا وعليا خلف ظهره فجللهم بكساء ، ثم قال ( اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ) قالت أم سلمة : وأنا معهم يا نبي الله ؟ قال ( أنت على مكانك وأنت إلى خير ) . . وننقل هنا جملة من أسانيد نص رسول الله صلى الله عليه وآله على اختصاص آية تطهير بعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام من كتب أهل السنة ، من كتابنا ( جامع براهين أصول الاعتقادات )
1 - ينتهي إلى عمر بن عطية ، عن أبي سعيد الخدري ، عن أم سلمة ( تاريخ بغداد ) ج 9 ص 126 .
2 - ينتهي إلى الحسين بن الحسن ، عن أبي سعيد الخدري ، عن أم سلمة ( تاريخ بغداد ) ج 9 ص 126 .
3 - ينتهي إلى هشام بن سالم ، عن وهب بن عبد الله ، عن أم سلمة ( المعجم الكبير ) ص 134 .
4 - ينتهي إلى عبد الملك بن سليمان ، عن عطاء عن أم سلمة ( المعجم الكبير ) ص 134
5 - ينتهي إلى شريك بن نمر ، عن عطاء عن أم سلمة ( معالم التنزيل ) ص 213 .
6 - ينتهي إلى محمد بن سوقة عن حدثه ، عن أم سلمة ( أخلاق النبي ) ص 116 .
7 - ينتهي إلى عبد الله بن أبي رياح ، عمن سمع ، عن أم سلمة ( تفسير الثعلبي ) مخطوط .
8 - ينتهي إلى عبد الله بن أبي رياح ، عمن حكيم بن سعد ، عن أم سلمة ( تفسير ابن كثير ) ج 3 ص 483 .
9 - ينتهي إلى عطية عن أبيه ، عن أم سلمة ( تفسير ابن كثير ) ج 3 ص 483 .
10 - ينتهي إلى عطية عن شهر بن حوشب ، عن أم سلمة ( تفسير ابن كثير ) ج 3 ص 483 .

11 - ينتهي إلى سفيان بن زيد ، عن شهر بن حوشب ، عن أم سلمة ( صحيح الترمذي ) ج 13 ص 248 .
الشيعه حيث يتبعون الائمة الصادقين من العترة الهادية الطاهره وكلهم يتبعون الصادقين الذين امر الله تعالى بمتابعتهم بقولهِ ((ياأيها الذين امنوا لتقوا الله وكونوا مع الصادقين))التوبة119 وقد صرح كثير من علمائكم بأن المقصود بالصادقين في الاية الكريمه هم النبي محمد (ص) والامام علي(ع) وممن صرح بذلك.
-الثعلبي في تفسيرةِ
-جلال الدين السيوطي في الدر المنثور
-الحافظ ابو نعيم في مااُنزل من القران في علي
-الخطيب الخوارزمي في المناقب
-الحافظ سليمان القندوزي في الينابيع الباب 39
-شيخ الاسلام الحمويني في فرائد السمطين
-محمد بن يوسف الكنجي الشافعي في كفاية الطالب الباب 62 عن تأريخ ابن عساكر.
وقال بعض اخر ان المقصود من الصادقين في الاية الشريفة هم رسول الله(ص) والائمة من اهل بيتهِ وعترتهِ .
وهؤلاء العلماء هم.
-سبط ابن الجوزي في التذكره ص20 ط النجف
-العلامه الخركوشي في كتاب شرف المصطفى
-العلامة محمد صالح الكشفي الترمذي في مناقب مرتضوي ص43 ط بمبيء
-العلامة الشوكاني في تفسيرهِ ج2 ص 395 ط مصطفى الحلبي مصر
-العلامة الالوسي في تفسير روح المعاني ج11 ص41 ط الميزية مصر.

-----------------------------------------------------------------------
ولايتك يا محمّد وولاية عليّ بن أبي طالب.
ورواه غير علي، عن محمّد بن خالد الواسطي، وتابعه محمّد بن إسماعيل... .
أخبرنيه الحاكم أبو عبدالله، حدّثني أبو سعيد أحمد بن محمّد بن رحيم النسوي، حدّثنا أبو محمّد الحسين بن عثمان الأهوازي، حدّثنا محمّد بن خالد بن عبدالله الواسطي، حدّثنا محمّد بن فضيل، حدّثنا محمّد بن سوقة، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عبدالله، قال: قال لي النبيّ... به لفظاً سواءً»(8).
ورواه الموفّق بن أحمد المكّي، قال: «وأخبرني شهردار ـ إجازةً ـ ، أخبرني أحمد بن خلف ـ إجازةً ـ ، حدّثني محمّد بن المظفّر الحافظ، حدّثنا عبدالله بن محمّد بن غزوان، حدّثنا علي بن جابر...» إلى آخر ما تقدّم سواء(9).
ورواه الحمويني، عن شهردار بن شيرويه الحافظ، عن أحمد بن خلف، عن الحاكم، عن ابن المظفّر الحافظ... كما تقدّم سواء(10).
ورواه أبو عبدالله الكنجي، قال: «قرأت على الحافظ أبي عبدالله ابن النجّار، قلت له: قرأت على المفتي أبي بكر بن عبدالله بن عمر الصفّار، قال: أخبرتنا الحرّة عائشة بنت أحمد الصفّار، أخبرنا أحمد بن علي الشيرازي، أخبرنا الإمام الحافظ أبو عبدالله النيسابوري، حدّثني محمّد بن المظفّر الحافظ...» إلى آخر ما تقدّم سواء(11).
إنا لا نطلق هذه الدعوى جزافاً، وإنما رأينا أنّ الكتاب والسنّة المتفق عليها ناطقان بهذه الحقيقة، بحيث أنّ أيّ منصف يتأمّل في هذا الموضوع لا يتردّد في قبوله والقول به وقد أكثرنا من نقل الحديث ومن طرق الجمهور لأهميّة الموضوع، كما لا يخفى.
وبالجملة، فإن أهل البيت كانوا أهل بيت النبوة منذ البداية.


(1) فرائد السمطين 1 / 36، بحار الأنوار 27 / 5.
(2) سورة البقرة، الآية: 37.
(3) سورة الزخرف، الآية: 45.
(4) معرفة علوم الحديث: 96.
(5) تفسير الثعلبي 1 / 2040.
(6) تاريخ دمشق ـ ترجمة أمير المؤمنين ـ 2 / 97.
(7) الطرائف في معرفة الطوائف 1 / 101، البرهان في تفسير القرآن 4 / 148، غاية المرام: 249، خصائص الوحي المبين: 153.
(8) شواهد التنزيل 2 / 222 ـ 225.
(9) مناقب عليّ بن أبي طالب: 220. والظاهر سقوط «الحاكم» بين أبي خلف وابن المظفّر.
(10) فرائد السمطين 1 / 81 .
(11) كفاية الطالب في مناقب عليّ بن أبي طالب: 75.


-
-----------------------------------------------------------------------------------------------
- كما نقل الإمام مسلم في صحيحه ( الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 1472 ) - باب وجوب الوفاء ببيعة الخلفاء الأول فالأول ) : قال : حدثنا زهير بن حرب وإسحاق بن إبراهيم قال إسحاق : أخبرنا وقال زهير : حدثنا جرير عن الأعمش عن زيد بن وهب عن عبد الرحمن بن عبد رب الكعبة قال : ثم دخلت المسجد فإذا عبد الله بن عمرو بن العاص جالس في ظل الكعبة والناس مجتمعون عليه ، فأتيتهم فجلست إليه فقال : كنا مع رسول الله (ص) في سفر فنزلنا منزلا فمنا من يصلح خباءه ومنا من ينتضل ومنا من هو في جشره إذ نادى منادي رسول الله (ص) الصلاة جامعة ، فاجتمعنا إلى رسول الله (ص) فقال : إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان حقا عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم وينذرهم شر ما يعلمه لهم وإن أمتكم هذه جعل عافيتها في أولها ، وسيصيب آخرها بلاء وأمور تنكرونها وتجيء فتنة فيرقق بعضها بعضا وتجيء الفتنة ، فيقول المؤمن هذه مهلكتي ثم تنكشف وتجيء الفتنة ، فيقول المؤمن هذه هذه فمن أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر ، وليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه ، ومن بايع إماما فأعطاه صفقة يده وثمرة قلبه فليطعه إن استطاع فإن جاء آخر ينازعه فاضربوا عنق الآخر ، فدنوت منه فقلت له أنشدك الله آنت سمعت هذا من رسول الله (ص) فأهوى إلى اليسرى وقلبه بيديه وقال : سمعته أذناي ووعاه قلبي فقلت له : هذا بن عمك معاوية يأمرنا أن نأكل أموالنا بيننا بالباطل ونقتل أنفسنا والله يقول : ( يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ) ، قال فسكت ساعة ثم قال أطعه في طاعة الله واعصه في معصية الله ).
- وكذلك معاوية كان يأمر بعدم التلبية بغضا للإمام علي (ع) فقد نقل النسائي في : ( سنن النسائي - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 253 ) وقال الألباني صحيح الإسناد , وصحيح بن خزيمة ، وقال محقق الكتاب الأعضمي إسناده صحيح , وسنن البيهقي - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 113 ) , وتهذيب الكمال - رقم الصفحة : ( 398 ) - رقم : ( 338 ) , وتهذيب التهذيب - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 195 ) ) : ( قال : أخبرنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي قال : حدثنا خالد بن مخلد قال : حدثنا علي بن صالح عن ميسرة بن حبيب عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير قال : كنت مع بن عباس بعرفات فقال : ما لي لا أسمع الناس يلبون قلت : يخافون من معاوية فخرج بن عباس من فسطاطه فقال : لبيك اللهم لبيك لبيك فإنهم قد تركوا السنة من بغض علي ).
- وكان معاوية يقدم رأيه على رأي سنة رسول الله (ص) ويرفضها بالرغم من تنبيه الصحابة له أنها سنة رسول الله (ص)( الله على خال المؤمنين ) فقد نقل الطبراني بالمعجم الكبير بسنده ( الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 205 ) - الحديث رقم : ( 555 ) - الطبعة الثانية / تحقيق حمدي السلفي ) قال : ( حدثنا علي بن عبد العزيز ثنا هوذة بن خليفة ثنا بن جريج حدثني عكرمة بن خالد أن أسيد بن حضير بن سماك حدثه قال : ثم كتب معاوية (ر) إلى مروان بن الحكم إذا سرق الرجل فوجد سرقته فهو أحق بها إذا وجدها ، فكتب إلي مروان بذلك وأنا عامله على اليمامة ، فكتبت إلى مروان أن رسول الله (ص) قضى أن إذا وجدت ثم المتهم فإن شاء سيدها أخذها بالثمن وإن شاء إتبع سارقه ، ثم قضى بذلك بعده أبو بكر وعمر وعثمان (ر) ، فبعث مروان بكتابي إلى معاوية فبعث معاوية إلى مروان إنك لست أنت ولا أسيد يقضيان علي فيما وليت ، ولكني أقضي عليكما فانفذ ما أمرتك به فبعث مروان بكتاب معاوية إلي فقلت والله لا اقضي به أبدا ).
----------------------------------------------------------------------
اثبات بان علي لم يبايع ابا بكر او احد منهم
قال الصفدي : جاء في رواية ابن سيرين : << لما بويع ابو بكر أبطأ على عليه السلام عن بيعته وجلس في بيته فبعث اليه ابو بكر : ما أبطأ بك عني أكرهت إمارتي ؟ فقال علي عليه السلام : ما كرهت امارتك ولكني آليت أن لا ارتدي ردائي الا الى صلاة حتى أجمع القرآن >> (24) .
الكاتب يقول : ان وضع الرداء لا يبين صلاة الامام علي خلفهم في المسجد اذ تضع معظم الناس المصلين في المنازل رداءها وتصلي . وقـد قال القرآن الكريم عن منهج النواصب ومنهج أسلافهم اليهود :
{ مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ }(25)
وقـد حاول النواصب اثبات حضور الامام علي لصلاة الجمعة مـع مغتصبي خلافته .


رأي الامام علي عليه السلام في الثلاثة يمنعه من الصلاة خلفهم :
اغتصابهم الخلافة من الكبائر وهـذا الاغتصاب يمنع الامام علي (ع) من الصلاة خلفهم . فقـد قال الامام علي (ع) :
<< حتى اذا مضى الاول الى سبيله ، فادلى بها الى فلان بعـده ، فيا عجباً بينما هو يستقيلها في حياته ، إذ عـقـدها لآخـر بعـد وفاته ، فصيَّرها والله في حوزة خشناء يخشن مسّها ، ويغلـظ كلمها ، ويكثر العثار فيها ، والاعـتـذار منها ، فصاحبها كراكب الصعبة ، إن عـنق بهـا حـزن وإن اسلس بها غـسق فمني النـاس لعمر الله بخبط وشماس وتـلون واعـتراض وبلوى وهو مع هـن وهني ، فصبرت على طول المدة وشـدة المحنة ، حتى اذا مضى لسبيله جعلها في جماعة زعـم اني منهم ، فيالله وللشورى متى اعترض الريب فيَّ مع الاول منهم حتى صـرت أُقـرن الى هــذه النظائر ، فمال الرجل لضغنه واصغى آخـر لصهره ، وقام ثالث القوم نافجاً حضنيه بين نثيله ومعتلفه ، وقام معه بنو أميَّة ، يخضمون مال الله خضم الإبل نبت الربيع ، حتى اجهز عليه عمله ، وكبت به مطيّته ، فما راعني إلا والناس إليَّ كعرف الضبع قد انثالوا عليَّ من كل جانب ، حتى لقـد وطئ الاحسنان ، وشـقّ عطفاي ، حتى اذا نهضت بالامر نكثت طاعفة وفسقت أخرى ومرق آخرين ، كأنهم لم يسمعوا الله تبارك وتعالى يقول :
{تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَاداً وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ}(26) .
بلى والله لقد سمعوها ووعـوها لكن احلولت الدنيا في اعـينهم وراق لهم زبرجها ، والذي فلق الحبة وبرأ النسمة لولا حضور الحاضر وقيام الحجة بوجود الناصر ، وما أخذ الله على العلماء أن لا يقرُّوا على كظمة ظالم ولا سغب مظلوم ، لألقيت حبلها على غاربها ، ولسقيت آخرها بكأس اولها ولألفيتم دنياكم هـذه عـندي أزهـد من عـفطـة عـنـز ، وناوله رجل من أهـل السواد كتاباً فقطع كــلامه ، وتناول الكتاب فـقال ابن عباس : يا امير المؤمنين لو اطردت مقالتك الى حيث بلغـت ، فقال : هيهات هيهات يا بن عـباس تلك شـقشـقة هـدرت ثم قرَّت >> (27) .
لقد عيَّن ابو بكر عمر خليفة من بعـده وفقاً لا تفاقهم في السقيفة ، ثم أراد أبو بكر تغيير ذلك وعـزل عمر من الخلافة ، بعـدما اشـتدت العـداوة بينهما كما ذكرها في النصوص الا أن عـمر وعـثمان سارعا الى اغتياله قبل أن يبطش بهما أو ينفيهما من المدينة المنورة مثـلما فعل ببقية الصحابة .
وكان الكثير من الصحابة يعتقدون في عمـر اعتقادات لا تسمح لهم بالصلاة خلفه لانهم يسيرون على منهج الامام علي في عـدم جواز الصـلاة خلف غير العادل ، فقـد قال ابو بكر : عمـر شيطان (28) .
وقال ابو بكر : واعلموا أن لي شيطاناً يعتريني (29) ، ويقصد به عـمر ، وهـو يبين عـقيدته فيه .
وقال رجل لابي حنيفة : فما رواية عن عمر بن الخطاب ؟
قال (أبو حنيفة ) : ذلك قول الشيطان (30) .
لذا عندما نزلت هـذه تلآية :

{ وَلاَ تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَداً وَلاَ تَقُمْ عَلَىَ قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُواْ وَهُمْ فَاسِقُونَ } (31) .

لم يصلِّ المؤمنون على المنافقين من أعـداء أهل البيت . وقد ذكرنا في هـذا نصوصاً على عـدم صلاة الكثير من الصحابة خلف رجال السقيفة أحياءاً وأمواتاً .

شروط امام الجماعة عـنـــد الشـيعة :
يشترط في امام الجماعة شروط عـدة وهـي :

1 . البلــوغ .
2. العـقـــل .
3 . الايمــان ان يكون شيعياً اثنى عشرياً .
4 . العـدالة : إمامة الفاسق عـند اهل البيت لا تجوز .5 . طهارة المولد .
6 . الرجولة وإتمام المرأة بالمرأة جائز .
7 . أن تكون صلاته من قيـام .
8 . صحـة القراءة . (32)

شروط امام الجماعة عـند السنة :

لا يشترط اهل السنة ان يكون امام الجماعة عـادلاً بل يقبلون الصلاة خلف البر والفاجر وتصح عـندهم الصلاة خلف الفاسق المبتدع وإن كانت مكروهة .
لذا حلل علماء السنة جواز الصلاة خلف أبي بكر وعـمر وعـثمان ومعاوية الذين يتهمهم اهل الشيعة باغـتصاب خلافة رسول الله وهو من الكبائر .
وترك الشيعة الصلاة خلف فاقـدي العـدالة واشترطوا العــدالة في امام الجمعة ، واشترط بعـضهم العـصمة في امام الجمعة .
فحاولت حكومات النواصب الاستفادة من هـذه الناحية سياسياً ودينياً بتكفير الشيعة الذين لا يصلون خلفهم فوضعوا الحديث أو حرَّفوه بواسطة رواتهم المزيفين منها :
قال مجاهد : وسئل بن عباس عن رجـل يصوم النهـار ويقـوم الليل لا يشهد جمعة ولا جماعة ؟ قال : هـو في النار (33) .
قال ومعنى الحديث : أن لا يشهد الجماعة ولا الجمعة رغـــبة عــنها واستخفافاً بحقها وتهاوناً بها (34) .
ومن الحديث الموضوع : قال النبي لعلي : أنت وأصحابك في الجنة الا انه ممن يزعم أنه يحبك أقوام يرفضون الاسلام ثن يلفظونه يقرؤون القــرآن لا يجاوز تراقيهم لهم نبز يقال لهم الرافظة فان ادركتهم فجاهدهم فانهم مشركون قلت يا رسول الله ما العلامة فيهم قال : لا يشهدون جمعة ولا جماعة ويطعنون على السلف الاول . قال ابن حجر الهيثمي في الحديث الفضل بن غانم وهـو ضعـيف (35) .
جوابنا للحديث : النواصب تصر على وضع الفسـقة الفجرة في إمام الجماعة وتتهم المخالفين لهم بالكذب والافتراء .
أي جاء النواصب بدين جديد مخالف للقرآن جاعلين فيه الظالمين مظلومين أولاً .
وثانياً طامسين حق سيد الانبياء وأهـل بيته والعـدول مـن الصـحابة مثـل سلمان الفارسي وحذيفة بن اليمان وعـمار بن ياسـر وابي ذر والمقـداد وبلال الحبشي .

وختاماً ... اللهم اغـفر للمؤمنين والمؤمنات في مشارق الارض و مغاربه ، يا ارحم الراحمين .. والصـلاة والسـلام على سيد المرسلين محمد وأهل بيته وأصحابه المنتجبين ...

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(24) الوافي بالوفيات ، الصفدي ، المتوفي سنة 764 هـ ج 17 / 167 تحقيق احمـد الارناؤوط ، 1420 هـ ، دار احياء التراث ، بيروت . الاستيعاب ، ابن عبد البر ، المتوفي سنة 463 هـ 3 / 974 ، تحقيق على البجاوي ، ط اولى 1412 هـ نشر دار الجيل ، بيروت . كنز العمال المتوفي سنة 975 هـ ، 2 / 588 ط 1409 هـ ، مؤسسة الرسالة ، بيروت . الطبقات الكبرى ابن سعد المتوفي سنة 230 هـ ، موضوع علي ، طدار صادر بيروت ... تاريخ دمشق ابن عساكر ، الاحتجاج للطبرسي ترجمة محمد بن عبد الله الشيباني ، تاريخ الاسلام للذهبي تحقيق عمر تدمري .
(25) النساء 4 / 46 .
(26) القصص 83 .
(27) تهج البلاغة ، الخطبة الشقشقية خ3 .
(28) البحار 8 / 229 ـ 233 .
(29) الامامة والسياسة ، ابن قتيبة 1 / 16 ، تاريخ الطبري 2 / 460 .
(30) تاريخ بغـداد ، الخطيب البغـدادي 13 / 388 .
(31) التوبة 84 .
(32) رسائل المرتضى 1 / 271 ، الحدائف الماضرة ، المحقق البحراني 10 / 10 ، مختصر الاحكام ، الكلبايكاني 80 ، الفتاوى الميسرة ، السيستاني 187 ، منهاج الصالحين سـعيد الحكيم 1 / 271 ، هـدية العـباد الصافي 1 / 211 ، الذريعة أقا بزرك طهراني 21 / 143 .
(33) سنن الترمذي 1 / 139 ، فيمن يسمع النداء فلا يجيب .
(34) سنن الترمذي 1 / 139 ، فمن يسمع النداء فلا يجيب .
(35) مجمع الزوائد 10 / 21 باب اثم من سب الصحابة .

من كتاب لماذا لم يصلِّ عليٌّ (ع) على الملوك الثلاث ؟

-------------------------------------------------------------------------

اهل الرحمه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : اثبات الامام علي عند كتب المخالفين في كل شي
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اثبات عقيدة الامام المهدي (عج) عند المخالفين بشار الربيعي منتـدى سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) والصحابة المنتجبين 1 11-05-2012 10:56 PM
اثبات الامام علي اعلى مرتبة من النبوة من اهل الخلاف بشار الربيعي منتدى الحوار العقائدي 1 11-05-2012 10:54 PM
اثبات ال محمد (ص) هم الوسيلة. بشار الربيعي منتدى الحوار العقائدي 0 11-05-2012 03:21 PM
اثبات اصل الشيعه عند اهل السنة بشار الربيعي منتدى الحوار العقائدي 0 11-05-2012 03:00 PM

الساعة الآن 12:42 PM

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات شيعة الحسين العالمية © 2014

وه كول | شات قلبي | سعودي لايف | جرحي | شات قلبي | شات قلبي |